انا ومثلي الكثير واجهوا هذه المشكلة لا يستطيعوا الحصول على العمل الا بوجود خبرة, وكيف يحصلون عليها بدون توظيف! مثل معضلة البيضة والدجاجة.

يجب ان النظر من وجهة نظر الشركات لفهم المسئلة:

اولا: الشركة تنظر لمصلحتها فليست مشكلتها او مسؤوليتها الصالح العام والمساعدة في تخفيف البطالة, هذا مسؤولية الحكومة.

ثانيا: وهذه اهم نقطة هناك فيض هائل من الايدي العاملة(بطالة كبيرة) بالتالي الشركة تنتقي الافضل ممن لديه خبرة وسيكلفها تدريبه اقل ما يمكن وباقل مجازفة ممكنة, بينما لو كانت نسبة البطالة منخفضة قد تحاول الشركات التعاقد مع الطلبة حتى قبل تخرجهم كما يحصل في بعض البلدان

ثالثا: الجامعات تمنح الشهادة لمن هب ودب, في الكثير من الدول العربية والدول النامية جودة التعليم منخفضة جدا بمجرد ان يقبل الطالب في الجامعة فان حصوله على الشهادة مضمون بدون تعب او فهم حقيقي للمجال مجرد وقت ويمضي ويحصل على الشهادة. بينما في الدول المتقدمة خريج الجامعة شخص متعلم جيدا والجامعات توفر تدريب عملي اثناء الدراسة, فهو شبه جاهز للعمل في الشركات يحتاج تدريب ولكن لفترة بسيطة.

رابعا المبتدئين بدون خبرة اقل تكلفة من حيث المرتبات وقد يرضون باجور زهيدة ولكن خلال عدة اشهر متى ما اكتسب الخبرة سيطلب رفع المرتب او ترك الشركة(وهذا من حقه) هذا الامر يربك الشركات وبالتالي الشركات مستعدة لدفع اجور اعلى بقليل مع شخص مضمون ولن يتركها بعد اخذ الخدمة مباشرة.