لربما سمعنا عن استيراتيجيات التدريب، وقرأنا عنها الكثير، وبل لربما خضعنا لبرامج تدريبية مختلفة، وكانت لنا ملاحظاتنا وانطباعاتنا عن كل تدريب قد إجتزناه، سواء من ناحية برنامجه أو حتى مدته وتأثيره فينا. 

أتذكر أن استيراتيجية التدريب الشخصي، كان اول تدريب حققت فيها نجاحا في تطبيقه الفعلي ومنه انطلقت الى مستويات تدريبية مختلفة. وبالفعل كما يقترح خبراء التدريب أنه كلما كان التدريب أقل وقتا كان أفضل وأكثر فعالية وتأثيرا على سلوك المتدرب.  هذا ما حدث معي، ولربما لديكم تجارب تؤكدون هذا أو تسجلون ملاحظاتكم حول علاقة مدة التدريب بفائدته!

تأثرت كثيرا باستيراتيجية تدريبية كتب عنها خبير التدريب  مينتزبرج  في العام 1987 وأطلق عليها اسم كتب العناصر الخمسة للاستراتيجية وتختصر بــ( Ps-5 ). 

الاستيراتيجية برنامج تدريب متكامل يبدأ بالتخطيط في إعداد البرنامج التدريبي ويهدف لتسهيل خطوات الهدف، وتسهيل الاستيعاب والفهم والحفظ للمتدربين. والربط بين المعارف، والأمور العملية التي يستفيد المتدرب والمتدربين من النشاط التدريب العملي! ثم الاعداد لتوفير المواد والمعدات السمتخدمة في التدريب. يلي ذلك اضفاء الطابع الشخصي وهو موضوعات المادة التدريبية والممارسات والسلوكيات وأنماط التفكير. ثم مرحلة تعزيز المشاركة من خلال الانتقال من المعرفة النظرية الى التجربة العملية في الجلسات التدريبية وهي أشبه بالعصف الفكري. لتنتهي مراحل التدريب بالتقييم وهو بإعتقادي الأهم والذي يحتاج للدقة والمصداقية.

 هناك الكثير من المراحل في الحقائب التدريبية المختلفة والتي قد سمعنا عنها، ولهذا من خلال استعراضي لـ Ps-5 ومن خلال تجربتكم ومعرفتكم هل تعتقدون أن طريقة استخدم 5 Psواقعية وعملية وقوية؟