آلة الزمن

للمؤلف الإنجليزي جيم ويلز رواية بديعة أسمها آله الزمن. يدور موضوعها حول الحركة السابعة.

فالحركات الأساسية ستة حركات، أعلى وأسفل يسار ويمين، لكنه كتب الحركة السابعة. وهي حركة الزمن فوق مكان ما، بالتزامن مع الأفراد والأماكن الموجودين في تلك الحقبة الزمنية. فلنفترض مكان ما مر عليه مائة عام. على سبيل المثال قصرا، أو متحفا، أو معبد؛ لف ودار الزمان دورته وتحول شيء آخر.

العديد من المعالم بمحافظة المنيا، كتب دورانها مع الزمن روايات تخترق حجب الزمان، تخترق ذلك الزمان فصنعت ما لم تصنعه رواية ويلز.

من هنا كانت فكرة هذا المقال. الذي نفتخر بتقديمه إلى شعب المنيا الكريم، وإلى جميع مراكز محافظة المنيا.

دعونا نتجول في يوم من أيام زمان. في حضرة محافظة المنيا العريقة، ونسرد حكاية يوم من أيام محافظة المنيا زمان ، خير زمان ،المنيا و صفات رجال المنيا وبالتحديد هذا اليوم. يوم الجمعة 22 ربيع الأول لعام 1363 هجريا الموافق 17 مارس سنة1944ميلاديا.

مصطفى النحاس باشا في زيارة للمنيا

تتشرف محافظة المنيا، باستقبال صاحب المقام الرفيع؛ مصطفى النحاس باشا: زعيم الأمة الأوحد، ورئيس الوزراء بمنية إبن خصيب. في قطار خاص، وصل عليه يوم الخميس، في تمام الساعة السابعة والنصف بعد الظهر. وكان مع رفعته حضارات أصحاب المعالي: وزراء المعارف، والداخلية، والحقانيه، والأشغال، والأوقاف، والصحة، وبعض كبار الموظفين.

وكان في إستقبال الحضور أعداد غفيرة، في ساحة محطة المنيا والساحات الفسيحة المجاورة.

وما أن وصل القطار. حتى تعالت صيحات الهتاف، بحياة الملك الجليل وأصحاب المعالي وزراء الحكومة الشعبية ، وعلى رئسهم معالي سيادة رئيس الوزراء، وكانت معالم الرايات والأعلام منتشرة في كل مكان في الشوارع والحوانيت العامة وفي المباني الحكومية والشعبية، وما أن اصطحب تلك الركب السيارات الخاصة. حتى ألتف حولهم جميع القتل البشرية، مهللين بحياة الملك ومعالي حضرات السادة الوزراء ، أستراح أصحاب المعالي الوزراء في مكتب سعادة مدير محطة المنيا للسكك الحديدية، الذي كان أول المستقبلين لذلك الموكب العظيم. وكان من بين الحضور في إستراحة مدير المحطة: رجال القضاء، و كبار التجار، وكبار المفكرين، و مشاهير المنيا.مرحبين بالزائرين، وكانت رفعتهم موضع الحفاوة والتبجيل في كل مكان، شرفوه بالزياره، وقد تناول رفعته والصحبه طعام العشاء على المائدة الفاخرة، التي أعدها سعادة الاستاذ كمال الديب مدير المنيا في داره ، وبعد العشاء تفضل رفعتهم، فنزلوا ضيوف على الأستاذ ؛ حسين شادي: نائب المنيا المحترم فقضوا ليلة سعيدة في الدار.

في الصباح، أصطحب رفعت معالي سيادة رئيس الوزراء الوفد المرافق له، وبعض كبار الشخصيات بالمحافظة. لوضع حجر الأساس في المجموعة الصحية، فعلت الجموع الزاخرة بالهتاف العالي.

في ظهيرة الجمعة توجه الوفد لأداء صلاة الجمعة في مسجد الأستاذ الفولي.ثم تناولوا الغداء. وفي تمام الساعة السابعة والنصف، حضر صاحب المعالي أحمد نجيب الهلالي؛ حفلة شاي لمناقشة بعض المواضيع الخاصة بالتعليم الالزامي، في ساحة المدرسة الثانوية العسكرية. كما تم تكريم صاحب المعالي وزير المعارف. وهنا تجلى حب رجال التعليم الزعيم الجليل، و لمعالي وزير المعارف. وسائر أعضاء الوفد الشعبي. كما قام معاليه بإلقاء خطبة رنانة سرد فيه عظمة الشعب المنياوي. وكرم هذا الشعب. وكان لخطبة رفعته أعظم أثر في نفوس الشعب المنياوي. ولماذا سميت المنيا عروس الصعيد.؟

مخبز عيش

استقبل الشعب المنياوي حضرة الملك فاروق. لتشريفه منية إبن خصيب، (اشهر شوارع المنيا) وبعد الترحيب والتهليل. طالب بعض الحضور بمخبز. يخدم ذلك الإقليم من أقصى الشمال إلى أقصى الجنوب، ومن شرقا إلى غربا، وكذلك الأقاليم المجاورة. وما أن أبدى سيادته إعجاب بذلك المشروع الذي يخدم قطاع كبير من الأهالي، قام بعض كبار الشخصيات من الأثرياء بإعطاء وعد للملك بأن رجال المنيا سيتبرعون لتنفيذ هذا المشروع وخدمة أهالينا.

قصيدة في حب مصر

الناس إخوة

في سبيل الإصلاح الناس إخوه من آدم وحواء. خلق الله الناس جميعا إخوه، جاءوا من أب وأم واحدة. وكانوا حقا أسرة واحدة، يتقاسمون كل شيء، ويتعاونوا في الكفاح في سبيل الخير. العالم ،كان الناس جميعا أمة واحدة لا فرق بين كبير، ولا صغير. ولا قوي ولا ضعيف، ولا رجل وإمرأة، ولا غربي و لاشرقي، ولا جاهل ولا متعلم، ولا حاكم ولا محكوم. فإن الامر كما قال الشاعر الحكيم: الناس من بني آدم اكفاء أبوهم آدم والأم حواء. فإن كان لهم في أصلهم شرف يفاخرون به فالطين والماء. لكن فرق بين الناس تفرق المكان وإتساع رقعة الأرض. وفرق بينهما إختلاف الألوان، والإسم، وفرق بينهما إختلاف العقائد والمذاهب، فراح كل فريق منهم يتعصب للوطن الذي يكون فيه هو.

أدى ذلك إلى التفرق والشتات، والحروب والدمار. وأصبح هناك حدود بين أبناء العالم، وبين أبناء الفصيلة. وتسبب في ذلك حروب كثيرة راح ضحاياه ملايين البشر. الذين هم في الأصل إخوة ،ناهيك عن الحروب التى حدثت بسبب الإختلاف في اللون. والحروب الطائفية.والحروب العرقية.

شكرا يا الله

المصدر :جريدة الأقاليم