هل الشر طبيعة فينا أم نكتسبه؟


التعليقات

الإنسان إذا اتيح له ان يأذي سيأذي بكل بساطه، قد يشعر بتأنيب الضمير لاحقا، لكنه في وقت ما سيتمتع بالإيذاء.

طبعا هذا لا يعد مطلقا.. وليس حكما على جميع الناس، لكن بعض الناس عندما تصبح بأيديهم سلطة يؤذون اكثر من انهم يفيدون، ويصبح تفكيرهم الأول في أنفسهم، اعتقد ان السر يكمن في زيادة الخير في داخلنا، تقوية حبنا على المساعدة، وزيادة حس الطيبة والشعور بالآخرين، وهذا لا يأتي إلى من معرفة الله.. فكلما زاد خوفك من الله كلما كنت قادر على العطاء بشكل اكبر.

الخير والشر صفتان موجودان داخل كل إنسان لكن كل نفس على حسب ما تُروض بالأساس فكما قال الإمام البوصيري: النفس كالطفل إن تهمله شب على حب الرضاع وإن تفطمه ينفطم.

وهذا يوضح دور النشئة والبيئة التي ينشأ بها الشخص، والمبادىء التي يربى عليها والمعتقدات، وطالما كانت النشئة صحيحة 100% فمهما اختلفت الظروف سيكون الشخص قادر على التحكم بالصفات السيئة بأكملها.

الشر هو بذرة موجودة في كل إنسان ولا تنمو ولا تسقى إلى بماءٍ من الشر. كالذلك هو الخير فأنت تحصد ما تسقيه في نفسك.

في البداية نولد جميعًا على الفطرة، خاليين من أي فعل سيء، ولكننا نحمل بداخلنا الصفات ونقيضها، من بينها الخير والشر، أي يُمكننا القول أن الشر صفة كامنة في داخلنا، لا تُصبح طبيعة منا الا بمجرد أن نستخدمها ونتصرف بها، وبعد ذلك اما بإمكاننا أن نقضي عليها بأفعال الخير، أو نجعلها تتمكن منا وتُصبح مُسيطرة علينا .

قرأت سابقا عن تجربة " سجن ستانفورد " وأعلم ما حدث بها وكيف تحول الأمر من مجرد تجربة علمية يمثّل كل واحد في المشاركين دوره، إلى أمر هزلي مأسوي سوداوي فظيع .

عندما شاهدت الوثائقي الخاص بالتجربة بدأت أفكاري تتزاحم وأتساءل، أبداخلنا كل ذلك الشر ؟ أيمكن للإنسان ان يتحوّل إلى هذا الوحش بمجرد اختفاء القوانين ؟

لذا بدأت أؤمن من وقتها أن الشر موجود بداخلنا، مثله كالخير، مثله كأى شئ آخر

لكن الفكرة أن ذلك الشر مقيّد ، مقيد بالدين مقيد بالمجتمع مقيد بنظرة الناس مقيد بالعادات والتقاليد مقيد بالقوانين، بسبب وجود فكرة العواقب والعقاب، فإن الشر محبوس إلى حد، نستطيع السيطرة عليه ..

لكن إذا ما غابت القوانين وغاب العقاب وامن الإنسان نتيجة شره وأصبح ذا سلطة، هنا يتحوّل الأمر تماما ..

وينفجر الشر تماما ويخرج من حجرته الصغيرة ليظهر لنا أسوأ حالات الشر كما حدث في التجربة .

لذا أظن أن الشر بداخلنا لكننا دائما منذ ولدنا نحاول السيطرة عليه وإيقافه، وأتمني ان نظل ناجحين في ذلك


ثقافة

لمناقشة المواضيع الثقافية، الفكرية والاجتماعية بموضوعية وعقلانية.

97.1 ألف متابع