في دراسة أُقيمت على أشخاص يحصلون على دخلهم بشكل شهري، وأخرين يحصلون على دخلهم بشكل أسبوعي، وُجِد ان الأشخاص الذين يحصلون على رواتبهم بشكل اسبوعي استطاعوا توفير مال أكثر من هؤلاء الذين يحصلون عليه شهريًا، واستنتج الباحثون الذين أقاموا هذه الدراسة أن هناك عوامل نفسية وشخصية نتجت هي التي أحدثت فارق بين هاتين الفئتين .

العامل الأول المؤثر بين هاتين الفئتين هو القدرة على الالتزام بالادخار، فالأشخاص الذين يحصلون على رواتبهم بشكل اسبوعي يلتزمون أكثر من الذين يحصلون عليها شهريًا، فمسئولية إدارة المال في أوقات قصيرة تولد التزام أكثر من المسئولية على المدى البعيد .

العامل الثاني المؤثر بينهما هي ان المبلغ المُدخر أسبوعيا ستكون اقل من المبلغ الكلي المدخر شهريا، فمثلا اذا قرر الشخص ادخار ١٠% من راتبه، وكان راتبه ١٠٠٠ دولار، سيكون المبلغ شهريًا ١٠٠ دولار وهو ما يعد قيمة كبيرة ب ٣ أضعاف من المبلغ المُدخر أسبوعيا ٢٥ دولار، وهو ما يجعل الشخص لا يشعر بفارق كبير مع ادخار مبالغ صغيرة، بل يُحفزه إلى زيادة المبلغ المدخر بنسب بسيطة، وهو ما ينتج عنه مبالغ ادخار أكبر من هؤلاء الذين يدخرون الأموال دفعة واحدة، مما يؤثر عليهم نفسيًا ويجعلهم يقتطعون من مبالغ الادخار تدريجيا حتى تنتهي .

العامل الثالث والأخير يتعلق بطبيعة الشخصية التي تنتج عن كل فئة، فالأشخاص الذين يملكون في أيديهم مبالغ الأموال دفعة واحدة، ينفقون دون تخطيط فيتفاجئون بأن الأموال أوشكت على النفاذ، على عكس هؤلاء الذين يملكون الأموال على دفعات، فذلك يجعلهم يُفكرون قبل الانفاق، ويخططون لمنفقاتهم جيدًا بحسب الأولوية .

من وجهة نظري تلك التجربة أوضحت ثلاث قواعد هامة تُساعد على الادخار، وهي :

إدارة المال المُدخر والالتزام به

ادخار مبالغ صغيرة في فترات قصيرة

التخطيط للمنفقات على حسب الأولوية

في رأيك هل تلك العوامل مؤثرة ايجابيًا على الادخار؟ وما هي العوامل الأخرى التي يمكن أن تُضيفها من خلال محاولاتك مع الادخار ؟