كنت أقرا للتو بأن شركة OpenAI قد أطلقت نسخة جديدة لإداتها المتخصصة في التعامل مع الذكاء الاصطناعي والتي تتيح للشركات زيادة إنتاجيتها في عدة مهام، من بينها إنشاء الرسائل الإلكترونية والبرمجة.

المهم لا علينا، تبادر في ذهني بعدها ماذا لو كان باستطاعت الذكاء الاصطناعي إنتاج نكت وكوميديا مُضحكة، أليس الأمر ممتعا ويخرجنا عن الروتينية قليلا؟ المعلومة أينما التفتنا قد نجدها ولكن ما ينقصنا هو بعض من النكت والمرح لنبتسم في هذا العالم الافتراضي.

وإذا نظرنا إلى جوهر النكات الحقيقية، فإنها تعتمد على التلاعب بالكلمات والمواقف، وترتبط بشكل كبير بالمشاعر البشرية والتجارب المختلفة التي يعيشها الناس. ولكن هل يمكن لأنظمة الذكاء الاصطناعي أن تكون قادرة على إنتاج محتوى كوميدي حقيقي؟

وفقًا لموقع The Messenger، فإن بعض الأشخاص حاولوا جعل الروبوتات الدردشة الذكية مثل شات جي بي تي وكلود قادرة على إخراج بعض النكات والمواقف الكوميدية، ولكن تبين أن هذه الأنظمة غير قادرة على إنتاج محتوى كوميدي حقيقي. وفي مقالة أكاديمية بعنوان "هل الأندرويد يضحك على الأغنام الكهربائية؟"، تحدث الكاتب عن كيفية أن روبوتات الدردشة الذكية قدمت أداءً سيئًا في محاولة مطابقة النكت لرسومات نيويوركر، موضحًا أن السبب الرئيس في عدم تقديمها محتوى كوميدي حقيقي هو فقدها للشعور بالتعاطف.

على أي حال، فإن إبراز هذا الجانب الكوميدي في التقنيات الذكية يمكن أن يوفر لنا بعض البهجة في حياتنا اليومية ويخرجنا من روتين الحياة، وربما يكون مفيدًا في تخفيف الضغوط النفسية التي نعاني منها في بعض الأحيان ولكن هذا الأمر غير موجود في الوقت الحالي، وقد تم اكتشاف أن شات جي بي تي وكلود يسرقان النكت من الإنترنت التي قامنا نحن البشر بوضعها. لذلك هل تتوقع بأن الذكاء الاصطناعي مستقبلا سيتمكن من إنتاج نكت وكوميديا مُضحكة؟ أم لا؟