لعل أبرز تخمين قد يجول في اذهاننا أثناء الكتابة التسويقية خصوصا مع كتابة وصف للمنتجات والخدمات، هل كونهما يمران بنفس الخطوات؟ وما أبرز الاختلافات بينهما؟

الأكيد أن أهم شئ تتطلبه كتابة وصف المنتجات والخدمات هو المعرفة الواسعة بالمنتجات والخدمات المعنية، بالإضافة إلى فهم عميق لاحتياجات المستهلكين. وأهم شئ لابد ان نركز عليه الجانب الإعلامي الذي يستفيد منه العملاء لحظة قراءتهم للوصف حتى ينجذبون لشراء أو الاستفادة من الخدمات المقدمة. والأكيد ان الأمر يستدعي منا إعداد وصف دقيق وواضح يسهل على العملاء فهم ما يقدمه المنتج أو الخدمة، وما يميزه عن المنافسين.

كنت اعتقد بأنه لا وجود لاختلافات جوهرية بين الوصفين، الى غاية ان وجدت شخصا يتحدث على قناته في اليوتيوب عن الموضوع، ويفيد أنه عند كتابة وصف للخدمات، يجب أن تركز على جميع الخدمات التي يمكن أن تقدمها الشركة، بما في ذلك التفاصيل الفنية والتكنولوجية. بالمقابل، يجب أن يركز وصف المنتجات على الخصائص الفريدة للمنتجات، مثل التصميم واللون والمواد المستخدمة في صنعها. هل ما تحدث عنه اختلافات رئيسية لابد أن يتضمنها كلا من الوصفين برأيكم؟ وهل توافقونه الرأي؟

لكن من ناحية الاختلافات، فإنني أرى بأن الاختلاف يكمن في الهدف من الأساس، مثلا:

في وصف المنتجات، لابد أن نسلط الضوء على مزايا المنتج وفوائده، وعلى الطريقة التي يمكن أن يلبي احتياجات العملاء. ويجب إبراز الخصائص التي تميز المنتج عن غيره، وتوضيح الفوائد التي يمكن للعملاء الحصول عليها عند استخدام المنتج. ويجب تضمين صور وفيديوهات للمنتج لتوضيح المزايا والخصائص بشكل أفضل.

أما في وصف الخدمات، لابد من تحديد نوع الخدمة المقدمة وما تشمله، والفئات العمرية أو الجغرافية التي يتم تقديم الخدمة لها. كما يجب توضيح الفوائد التي يمكن أن يحققها العميل عند استخدام الخدمة، وكيفية الحصول على الخدمة والتسجيل فيها. ويجب توضيح أيضًا مدة الخدمة وأسعارها والطرق المتاحة للدفع والتواصل مع خدمة العملاء إذا لزم الأمر.

وبعض النظر عن الاختلافات الموجودة بينهما، لابد ان نراعي في كلاهما ان نقوم بالدراسة الميدانية وتحليل أسواق المنافسين والتعرف على احتياجات العملاء. وأهم شئ الاهتمام باللغة والأسلوب المستخدم في الوصف، ليكون واضحًا وسلسًا وجذابًا للعملاء.

والآن، ما هي الاختلافات الاخرى بين وصف المنتجات والخدمات؟ ولو افترضنا بأنّ لديك منتج كيف تكتب وصفه؟