موضوع الروابط الخلفية لتصدر المواقع والمدونات في نتائج البحث مازال له أولوية في عملية التصدر إلى يومنا هذا رغم كل التحديثات التي حصلت للخوارزمية إلى أنه يمشي جنبا إلى جنب مع جودة المحتوى في عملية التصدر، في الفترة الأخيرة استراتيجية بناء الروابط الخلفية أخذت مساحة كبيرة من التفكير عند أصحاب المواقع، مع اختلاف الطرق وقلتها عن السابق.

في السابق كانت هناك العديد من من الطرق مثل النشر في المنتديات، التعليق على المدونات الأخرى وترك رابط الموقع، والتي أصبحت اليوم تعتبر من الاستراتيجيات المخالفة لقواعد السيو.

في هذا الصدد الكثير منا في المجال سمع عن أدوات مثل GSA Search Engine Ranker أو Scrape Box أو XRumer؟

هذه الأدوات يمكن أن تبني لموقعنا الكثير من الروابط، في السنوات الأخيرة أصبحت هذه البرامج أقل فعالية. إذ لا يوصي متخصصوا تحسين محركات البحث (SEO) باستخدام هذه البرامج في استراتيجية تحسين محركات البحث.

في عملية البحث والتعلم كنت قرأت هذه المعلومة في موقع searchenginejournal هو موقع معروف وموثوق، لكن أنا تبادر إلى ذهني أمر آخر وهي إضافات النشر التلقائي، إذا عملية النشر التلقائي لرابط المقالة على مختلف منصات التواصل الإجتماعي باستخدام إضافات مثل إضافة Uncanny Automator و Jetpack للحصول على روابط خلفية من مواقع التواصل الاجتماعي تكون خطر على الموقع أو المدونة أو لا؟

من وجهة نظري النشر من خلال هذه الإضافات يكون بعد فترة قليلة من نشرها في الموقع، ويتم نشرها على العديد من المواقع في نفس الوقت، وعلى حسب سياسات محرك البحث ربما يعتبر الأمر سبام وبعد المراجعة يتسبب بضرر للموقع، خاصة إذا الموقع كان ينشر العديد من المقالات في اليوم.

رغم أن الكثير يقول أن هذا ترويج جيد لمحتوى الموقع لكن أنا أراه مضر أكثر منه نافع، محرك البحث عملية النشر بالنسبة له وتوسع المحتوى أن هذا المحتوى مفيد من طرف المتابعين ولهذا تم نشره العديد من المرات، لكن النشر التلقائي يكون مثل الازعاج، يعني صاحب الموقع يفرض محتواه على المتابعين، والمفروض القراء والمتابعين هم يحبون المحتوى وحصلوا على قيمة منه ولهذا قرروا نشره وتداوله.

ما رأيكم أنتم، في خاصية النشر التلقائي من خلال هذه الإضافات هل خط​ر على المدونة، أو هو مفيد ويساهم في الترويج للمحتوى؟