بعد أن عرفت التسويق بالمحتوى حاولت الترويج لنفسي من خلاله، لكن أغلب البدايات المتسرعة تجعلنا نقع في بعض الأخطاء التي يمكن تلافيها لتحقيق فوائد ناجعة من التسويق.

للأسف وقعت في الكثير من الاخطاء، لذا أردت مشاركتها هنا لكي نتجنبها مستقبلا و لتحقيق نتائج أفضل.

من بين هذه الأخطاء؛

التسويق الذاتي المبالغ فيه، لاحظت الكثيرين في تويتر مثلًا، يضعون في نبذتهم التعريفية أنهم يقدمون خدمات كتابة المحتوى وكم هم بارعين، لكن لا يوجد أي تغريدة من إبداعهم. هذا ما يقع فيه الأغلبية وهو التسويق المبالغ فيه دون أن يكون هناك أي دلائل على ذلك. في حين أنّه من الأفضل جعل محتوانا يتحدّث عنّا.

يبدو أنني أيضًا كنت استخدم صور رديئة الجودة؛ فمثلًا في بداياتي في التدوين لم أكن أعرف موقع Unsplash و Pixels و Pixabay… وغيرها من مواقع الصور المجانية ذات الجودة العالية، وكنت أستخدم صور من جوجل أقل ما يمكن القول عنها أنها منفّرة.

حشو الكلمات المفتاحية؛ مع أنني إلى اليوم لا أستخدم الكلمات المفتاحية إلا أنّ هناك خطأ شائع يقع فيه الأغلبية وهو استخدام الكلمات المفتاحية بإسهاب وحشو.

صحيح أنّ معايير تحسين محركات البحث مهمة، إلا أنّه علينا التعامل بحكمة مع ذلك.

ومن بين الأخطاء التي وقعت بها؛ مشاركة نوع واحد من المحتوى فقط، هناك الكثير من أنواع المحتوى، ليس هذا فقط فمثًلا كنت أشارك المحتوى النصي فقط، لكن مؤخرا تداركت الوضع وأفكر في إطلاق مدونة صوتية.

ثمة خطًا وقعت به ولم أنتبه إلا بعد إطلاق مدونتي وهو عدم فهم الجمهور، فمثلًا بدأت ألاحظ أن أغلب جمهوري هم أشخاص يشبهونني قبل سنة.وهذا بالضبط ما قاله جوش سبيكتور:

جمهورك هو النسخة السابقة منك.

تلك هي الأخطاء التي وقعت فيها، برأيكم ما هي الأخطاء الشائعة التي يقع فيها البعض في التسويق بالمحتوى؟ وما الأخطاء التي وقعتم بها من خلال تجاربكم؟