بدأت مدونتي قبل ثلاثة أشهر تقريبًا، في الأيام الأولى كانت الزيارات لا تتعدى العشرة، لم أكن مستاءة للأمانة لأنني أدرك أنّ النتائج الجميلة لا تأتي بسهولة، وأن لا أرفع سقف توقعاتي حتى لا يخرّ السقف فوق رأسي فتتحطم جمجمتي والأحلام.

كانت الزيارات تصل حتى سبعين وثمانين زائر بعد مدة من النشر، حتى وقعت في فخ غير متوقع. 

أهملت النشر في مدونتي لمدة شهر وأكثر، فبدأت الزيارات في هبوطٍ مدوي حتى وصلت إلى زائر أو زائرين. 

ثم أدركت أنه عليّ النشر، ولو لمرة واحدة في الأسبوع على الأقل ولا أنقطع كليا لأن ذلك مضرٌ بالمدونة، ثم انتقلت للبحث عن سبُل زيادة الزوار وإليك الزبدة:

  • عرّفت أصدقائي على المدونة، وقمت بإرسال روابط في الخاص، ومشاركة كل تدوينة أنشرها على باقي حساباتي على مواقع التواصل الاجتماعي من خلال أتمتة ذلك [خاصية في ووردبريس].
  • متابعة المدونات الأخرى من خلال قارئ ووردبريس وموقع الفهرست الذي يجمع كل المدونات العربية تقريبًا وتأتيني منه بعض الزيارات.
  • التعليق على المدونات الأخرى، لا أذكر أنني تركتُ تعليقًا في مدونة ما إلا وحصلت على متابع جديد لمدونتي، متابعٌ وليس زائر فقط. مع أنني أهملت ذلك مؤخرا إلا أنه لازال ببالي فعل ذلك عندما تحين الفرصة.
  • الإشارة لمدونين آخرين: أنا أحب الإشارة لأي مقال أو مدون لفت انتباهي محتواه، ومؤخرًا أشرتُ لمدون فقام بذكر مدونتي في مدونته وحتى في نشرته البريدية وحُزت على رابط خلفي قوي. 
  • الكتابة بصفة ضيف في مدونات أخرى: فعلت ذلك لمرة واحدة فقط، وكانت تجربة رائعة ولها آثار طيبة ولا مشكلة لدي إن استطعت سأكرر الأمر، هل من أحد يدعوني لأكتب كضيفة في مدونته؟
  • تحسين التدوينات التي حصلت على زيارات أكثر، وإعادة نشرها ومشاركتها على مواقع التواصل الاجتماعي والتكثير من هذا النوع من المحتوى الذي يجلب الزيارات ويأسر ألباب القُرّاء.

كانت هذه بعض الخطوات البسيطة التي تعطينا نتائج مثمرة بالاستمرار عليها طبعا.

هل لديكم طرق أخرى لكسب زيارات أكثر أضيفها لتجربتي لتحسين مدونتي؟