مع موجات الحر في هذه الآونة، لم نعد نتحمل الفقرات الطويلة لقراءتها، وفي الأن نفسه نريد أن نستقبل أكبر عدد من المعلومات والمعارف التي تساهم في تطوير معارفنا في مواضيع مختلفة، فما الحل إذن؟

الحل هو أن نقوم تدريب حواسنا على استقطاب المعلومات خصوصا ذاكرتنا الصوريّة، أما عن الذاكرة النصية نتركها في مراحل التحليل والتفسير المعمق للمواضيع العلمية، هذا لكون سرعة معالجة التفاصيل المرئية في الدماغ تكون أسرع بـستين ألف مرّة من التفاصيل النصيّة، هذا بالإضافة الى أن العديد من الدراسات الأجنبية أكدت بأن 90% من المعلومات التي يعالجها دماغنا يوميًّا تُصنّف ضمن المعلومات المرئية وهذا راجع لكون الإنسان يتلقى المعلومات بنسبة 83 بالمئة عن طريق حاسة البصر خلال حياته اليومية الروتينية بشكل تلقائي بدون جهد أو مبادرة.

من الملفت للانتباه في الآونة الأخيرة، بأن المعلومة الواحدة بدأت تأخذ أشكالا مختلفة للعرض، وبأساليب متنوعة لذلك إلزامي على كاتب المحتوى أن يطور من مهارات الكتابية من ناحية والتصميمية من ناحية أخرى هذا إذا أراد أن يثبت وجوده في بيئة العمل الحر.

الإنفوجرافيك أحد أبرز الطرق التي تساهم في تبسيط المعلومة وتثبيتها لدى المتلقي لقدرتها على المزج بين التصميم المرئي الذي يشمل (البيانات الرقمية، الرسوم التوضيحية، الأيقونات، الرموز، الصور...) وبين النصوص المكتوبة من حروف وكلمات،

إذن، لماذا لابد على كاتب المحتوى أن يهتم بإضافة الإنفوجرافيك في محتواه الكتابي؟ هذا راجع لكونه يعمل على:

  •  تسهيل وتبسيط المعلومات لدى المتلقي.
  • سهولة مشاركة المضمون البصري بين شريحة كبيرة من القراء.
  • يمكن تقديم لمحة عامة عن موضوع المكتوب.
  • التسويق الذاتي للمضمون خاصةً أصحاب المدونات الإلكترونية.
  • أسلوب مميز لاستعراض تفاصيل المضمون النصي.

قبل أسبوع فقط، قد أطلقت خاصية الإنفوجرافيك على مدونتي الخاصة، ولا يمكنك تخيل العدد الهائل الذي استقبلته من زوار المدونة في ظرف يوم من إطلاقها، ففي ظرف يوم واحد زار مدونتي أزيد من20 مستخدم جديد، وهذا الحجم لم أستقبله حتى يوم إطلاقي للمدونة، ناهيك عن الزوار الذي يطلعون على صفحة الإنفوجرافيك بالذات، لذلك أي مدون أو صاحب موقع خاص ضروري أن يضيف للمضمونة المكتوب عنصرا مميزا من التصاميم البصرية التي تعكس المضمون وتبرز جمالية الأسلوب لإقناع القارئ بها.

وسؤالي الأن موجه لك يا عزيزي الحسوبي، هل أنت مع استعانة كاتب المحتوى بأسلوب الإنفوجرافيك؟ وهل لديك إهتمام بهذا المجال أم لا؟ شاركنا تجربتك.