أحيانا قد نمر بفترات زمنية نعجز فيها عن تعبير عن افكارنا بالشكل الذي نريده أن يكون، نحاول مرات عدة ولكن بدون جدوى، هناك من يخبرنا بأن الحل هو أخذ قسط من الراحة من أجل تجميع تلك الأفكار، وهناك من يخبرنا بأن نستمر في الكتابة لعل أمر ينجح معنا بالمحاولة.

ولكن من ذا الذي يجد لنا حلا جذريا لما نمر به؟، الليلة الماضية، أمسكت قلمي لكتابة قصة قصيرة كنت قد اعددت عناصرها ولكن كان يلزمني كتابة تفاصيلها وحوار شخصياتها، لا أظن أنني تحمست من قبل مثل ما كانت الفرحة تغمرني في كتابة هذه القصة، ولكن سرعان ما وضعت القلم جانبا وأنا تائهة بين افكاري، جربت اليوم أن أكتب من جديد ولكن بدون جدوى شئ ما ينقص هذه القصة لتكتمل، أغلقت دفتر هذه المرة، وجئت لأكتب هذه المساهمة على هذا الموقع الجميل.

 لا أخفي عنكم، أنني بحثت عن الموضوع لإيجاد طرقٍ مساعدة لتخلص من هذا التشتت، وخرجت بمقولة" إذا تهت بين افكارك ...إصنع خارطة فقاعية"، لم يقل هذه المقولة أحد المشاهير، وإنما هذا العبد الذي تقرؤون أحرفه قد كتبها من صميم التجربة التي قرأ عنها.

ماذا يعني ذلك؟

قدم الكاتب مارشال جي كوك عدد من النصائح للكُتاب، فإذا اراد الكاتب ان يعبر عن أحداثه التي يريد الحديث عنها لابد ان يصنع خارطة فقاعية، إذ يقول: "قد لا تكون شخصياتك بحاجة الى تطوير، ولكن أفكارك هي التي بحاجة الى ذلك وفي كلتا الحالتين فإن الجواب كامن في داخلك"، وقد اضاف بأن الخارطة الفقاعية يمكن أن تساعد الكاتب في إكتشاف مشاعره وأفكاره وقد يصل لسبب الذي يدفع القارئ لقراءة ما يكتب عنه.

مخطط الفقاعة هو نوع من الخرائط يحمل عدد من العقد المتناسقة فيما بعضها تأتي على هيئة دوائر وأشكال بيضاوية ومستطيلات وأحيانًا أشكال أخرى، إذن، كيف يمكن أن نوظف خارطة فقاعية أثناء كتابة لنص معين على حسب مارشال؟ سالخصها فيما يلي:

  1. -حاول أن تكتب موضوع عن قصة او مقال في وسط صفحة بيضاء.
  2. اكتب الكلمات والمقاطع التي ترد الى ذهنك مما له له علاقة بالموضوع في دوائر أو مستطيلات، لكن شرط أن تحرر أفكارك من أي إرتباط ولا تمارس أي رقابة على نفسك أثناء الكتابة.
  3. إترك الخارطة الفقاعية لفترة ثم عد إليها، ثبت علاقة بين الأفكار الرئيسية وربطها بالأفكار الثانوية.
  4. قم بصياغة عباراتك تدريجيا وستجد الأسلوب الأنسب لما تكتب عنه، وقد يرافقك سيل هائل من الأفكار والمشاعر يكفي أن تترك لنفسك مساحة لتفكير بدون وضع أغلالٍ لأول حرف تكتبه.

صراحة هذه النصائح التي قرأت عنها قد افادتني كثيرا، ماذا عنكم هل تعتمدون على الخارطة الفقاعية أثناء كتابة نصوصكم؟ شاركونا افكاركم.