ضجّت وسائل التواصل الاجتماعي بكوكبة مختلفة من الأفراد الذي يسعون إلى صناعة المحتوى والتأثير على الجمهور المستهدف بطريقتهم الخاصة، سواء كانت بممارسة مهاراتهم المفضّلة كالطبخ والتصميم والرياضات المختلفة، أو بمشاركة المعلومات والخبرات ونقلها فيما يخص موضوعات الصحة، والتعليم والتربية والأسرة وغيرها. . .

 

وعلى الجانب الآخر من الساحة الإعلامية نجد صنّاع محتوى اشتهروا بتقديم المحتوى الفارِغ، والذي لا يضيف للمستخدمين أيّ فائدة تذكر !

 

إذا أردت القيام بصناعة المحتوى، فكنْ من الفئة الأولى التي تعمل على نقل الخبرات ومشاركة التجارب وإبداء الأفكار وتبادل وجهات النظر مع المتابعين والمستخدمين الذين يقتطعون جزءًا من يومهم الخاص ليتابعوا ما تُقدّمه على صفحاتك في وسائل التواصل الاجتماعي.

 

حرصت على أن أقوم بصناعة المحتوى وأمارس هذا النوع من العمل الذي يضيف لي شيئًا من العِلم والخبرة والمزيد من الاطلاع والقراءة والتجارب الثريّة، وكانت أولى تجاربي في صناعة المحتوى على منصة تويتر أثناء فترة الحجر المنزلي التي مرّ بها العالم أثناء انتشار جائحة كورونا، بصراحة . . كانت تجربة جيّدة كأول مرّة !

 

لكنها لم تدم . .

 

وانتقلت بعدها إلى السناب شات، لمشاركة المحتوى مع أكبر قدر ممكن من المتابعين وقراءة ردود أفعالهم وتعليقاتهم على ما أكتبه من موضوعات وما أشارك به من أفكار وأسئلة تفاعلية تحفّز المتابعين على الإدلاء بدلوهم والرد على أسئلتي . . بصراحة كانت من أفضل التجارب، ولكنّها لم تدم أيضًا !

 

حتى وصلتُ إلى الانستقرام، المنصة العالمية الشهيرة، التي سخّرت إمكانياتها لخدمة مستخدميها، وحرصت على أن تجمع مزايا المنصات الأخرى لتظهر بصورة لائقة وملفتة لهم . .

 

نعم إنها المنصة الأفضل من وجهة نظري . . رغم أنني لم ألتفت لها سابقًا !

 

لذلك، إذا اتخذت قرارك للبدء بصناعة المحتوى الإبداعي، فأنا أقترح عليك أن تكون صانع محتوى على الانستقرام . .

 

لماذا؟

 

  • 1- سيكون بإمكانك تكوين مجتمعك الخاص، في الانستقرام أنت تشارك موضوعاتك التي تهواها، وتهتم بها، ومن يتابعك ويقرأ لك سيكون أيضًا شغوفًا ومحبًا لما ستنشره، وهذا يعني المزيد من التفاعل الإيجابي.
  • 2- وجود خاصية القصص (Stories) مثل الموجودة على منصة سناب شات تتيح لك مشاركة المتابعين لما تقوم بفعله خلال اليوم.
  • 3- الملصقات التفاعلية الموجودة في خاصية القصص (Stories)، كإضافة الاستفتاءات، والاختبارات (Quiz)، وأسئلة (نعم ولا)، وغيرها من الملصقات التي تحفّز المتابعين على التواصل والتفاعل معك.
  • 4- خاصية (Highlight) التي تساعدك على حفظ وتثبيت القصص التي تقوم بمشاركتها على الانستقرام، لتصبح مرجعًا لك ولمن يتابعك.
  • 5- إمكانية حفظ المنشورات وضمان عدم ضياعها أو اختفائها، وهذا يشعرك بالإنجاز بعد فترة وجيزة من الاستمرار والمواظبة.
  • 6- سهولة التعليق على منشورات الآخرين وحفظ منشوراتهم للرجوع إليها في وقت لاحق.
  • 7- إمكانية القيام ببث مباشر والتفاعل مع متابعيك وحفظ البث في خاصية IGTV وهي ميزة مقدّمة من الانستقرام لنشر المقاطع التي تصل إلى مدة ساعة.
  • 8- وجود خاصية الرييلز (Reels) وهي خاصية عُرفت بها منصة (TikTok) والآن قامت منصة الانستقرام باستضافتها مؤخرًا وهي فعّالة لجلب العديد من المتابعين.

 

هل تتفقون معي؟