نعم كما قرأت في العنوان، حديثنا هنا سيكون عن الكتب الأكثر دهاءً في التاريخ، وبذكر الدهاء غالبًا ما سيكون تصنيف هذه الكتب على أنها كتب سياسية، لكن من قرأ هذ النوع من الكتب، سيعلم أنه من الممكن جدًا إسقاطها على علاقتنا مع الآخرين، بمعنى أن هناك كتب سياسية ستفيدك جدًا، وأنت بعيد كل البعد عن عالم السياسية، فما يصلح للتطبيق في عالم السياسة، يصلح للتطبيق في حياتنا اليومية أيضًا، فكلها علاقات بين البشر وحروب خفية، حتى لا أطيل الحديث، سأذكر لكم بعض الكتب ..

(1) كتاب فن الحرب: من الكتب القديمة جدًا والشهيرة في عالم السياسية، عالم الحرب والتخطيط تحديدًا، الكتاب يعود للقرن الخامس الميلادي، من تأليف الحكيم الصيني العجوز “سن تزو”، ويصفه المؤرخون بأنه الكتاب الذي يصلح لكل زمان ومكان، بدأت في قراءته منذ فترة وأعجبني جدًا، لكن كانت نسخة PDF رديئة نوعًا ما، فكنت أعاني حرفيًا ..

(2) كتاب الأمير: بلاشك هذا الكتاب على رأس قائمة الكتب الأكثر دهاء ولؤم في التاريخ، للكاتب الإيطالي الشهير ميكافيللي، أعتقد أن المعظم قد قرأه أو على الأقل سمع به .. قرأته ولم أكمله، لا أعلم شعرت بأن ثمة شر كبير بين دفتي هذا الكتاب، لم أحبه ..

(3) كتاب 48 قانونًا للسلطة: كتاب للكاتب الأمريكي روبرت جرين، قيل عنه أن لو ميكافيللي قد قرأ هذا الكتاب، لما كتب كتابه "الأمير"، وهذا في حد ذاته إشارة لمدى الدهاء الذي يحمله هذا الكتاب، وكثيرًا ما لاحظت أن كثيرون يتهمونه بأنه كتاب لا أخلاقي، بالنسبة لي لم أقرأه، إذا كنت قرأته أخبرنا عن رأيك فيه ..

برأيك، هل هناك كتب أخرى يجب وضعها في هذه القائمة ؟ رجاءً شاركني بها، وبالتأكيد أريد معرفة رأيك في هذه الكتب التي ذكرتها ..