سأغش في الإجابة وأقول: لو كان بيدي أن أقرر لحرصت على أن يقرأ الطلبة كتباً كثيرةً ومتنوعة، لأن العلم والمعرفة لا يؤخذان من مصدرٍ واحد، ولا بشر يمكنه أن يعطيك الحقيقة كاملةً. لذا سأحرص على أن يتعلموا كيف يبحثون بأنفسهم عن إجاباتٍ للأسئلة التي تواجههم، وألا يحصلوا على إجاباتٍ قرر أحدهم أنها هي الحقيقة دون غيرها.

وألا يحصلوا على إجاباتٍ قرر أحدهم أنها هي الحقيقة دون غيرها.

برعاية الفيلم اليوتيوبي القصير: "ست عيون عمياء" :)

رواية 1948 ورواية الغريب، على الأقل أنصح بأن يقرأها كل شخص ولو مرة واحدة. أيضًا أنصح بقراءة كتاب How to win friends and influence people.

بالمناسبة: يوجد هذه المشاركة على Reddit تقريبا إجابتي منحازة لأنني قرأت المشاركة اليوم فقط، اختر ما تشاء واقرأه: https://www.reddit.com/r/AskReddit/comments/3obx5g/what_book_should_everybody_read_once_in_their_life/

ستكون قراءتي التالية لكتاب Waking Up من كتابة سام هاريس.

كنت سانصح بنفس الرواية لكن للأسف . ثبت لي مؤخرا أن رواية جورج اورويل اقتبسها بشكل مثير للخجل من رواية ممتازة للروسي Yevgeny Zamyatin تدعى ( نحن ) . الدراسات الادبية - او على الاقل رأي الناقد المهم كولن ولسون - لا تدع مجالا للشك من اقتباسها بشكل قريب للغاية من الانتحال . للعلم فان الرواية نشرت قبل رواية جورج اورويل .

سأقرأ الرواية في المستقبل إذن، أين أجد المقالة النقدية التي تحدثت عنها؟

مقتطف من المقالة النقدية ، وانصح بالكتاب ككل لأن المقالة تفصل في ( نقاط عظمة رواية نحن و نقاط ضعف رواية 1984 ) اضافة الى انك سترى بنفسك مواضع الاقتباس والاستعارة .

http://i.imgur.com/sV5msrq.png

صفحة 147- كتاب المعقول واللامعقول في الادب الحديث . كولن ولسن .

هممم... لا أعرف. قرأت رواية (نحن)، ومع أن الحبكة مشابهةٌ جداً لـ 1984 إلا أن العالمين مختلفان تماماً وأسلوب السرد أيضاً مختلف. أسلوب زامياتان في الوصف هلاميٌ ومبهمٌ جداً. أشخاص القصة لا يبدون أبداً أشخاصاً حقيقين. حتى لو كان جورج أويل أخذ الحبكة من زامياتان فهو يستحق التقدير لأنه أعطاها روحاً.

على فكرة، أنا لست من محبي رواية 1984 عموماً (أُفضّل مزرعة الحيوانات)، لكن رواية نحن لا تُقارن بها أبداً.

المسألة كلها في الحبكة مشابهةٌ جداً . لكن مسألة الاقتباس دون حتى التنويه تسيء الى ذائقتي الأدبية وربما عذر جورج هو أنه يعلم أن الجميع في وقته قد قرأ او سمع برواية نحن لزامياتان . لذلك فربما لم يجد داعيا للتنويه .

الروايتين مهمتان وجديرتان بالقراءة و مع احترامي لرأيك إلا أنني متخصص في مجال الروايات الأدبية . واعتقد ان رواية "نحن "أفضل بكثير من 1984 بالأخص للذي يفهم بالضبط ما معنى ديستوبيا وفلسفتها الأدبية .

ادعوك الى قراءة كتاب كولن ولسن على أية حال لفهم وجهة نظره بشكل أفضل .

وربما عذر جورج هو أنه يعلم أن الجميع في وقته قد قرأ او سمع برواية نحن لزامياتان

يبدو ان الأمر كان على العكس تماماً، أي أن رواية نحن كانت روايةً مغمورة وأنّا لم نكن لنسمع عنها لولا 1984.

هذا المقال يقول أن أورول قرأ "نحن" بالفرنسية لأنها لم تترجم للإنجليزية حينها، وأنه أيضاً كتب تقييماً لها في إحدى الجرائد ومدحها فيه بشدة.

http://mentalfloss.com/article/64492/we-novel-inspired-george-orwells-1984

طبعاً لكل إنسان ذوقه الخاص، لكني أظن الذين يفضلون نحن على 1984 مثلك قِلّة. ربما لهذا السبب تجد أن أغلب الناس يغفرون لاورول سرقته، مع أن جودة العمل في الحقيقة يجب ألا تؤثر على تقييمنا للأمر أخلاقياً P:

في اقتباسك مني الذي استشهدت به قلتُ ( ربما ) لذلك هي فرضية واعتقد انها كانت مغمورة فعلا لكن اورويل كما قلتي كتب عنها عرضا وعلى الأقل فنخبة الادباء كانوا على علم بها .. و في الادبيات العالمية المعروفة من المعروف ان الترجمات الفرنسية للادب الروسي - تفسد الكثير من الاشياء - ، لكن المؤكد هو اقتباسه الادبي من الرواية . وهذا هو المطلوب .

الاذواق تختلف المشكل ليس هنا . المشكل من أتى بالفكرة أولا . من طورها . ولماذا تلك اصبحت مغمورة وتلك اصبحت مشهورة : العديد من الاسباب الثقافية والتاريخية والادبية .

وفي نظري جودة العمل تؤثر لدي على التقييم الاخلاقي . فالسرقة - لا الالهام كما يقول المقال - تبقى مهما كان سرقة أدبية لا حلّ لها .

@walido أوافق على كتاب كارنيجي المذكور في تعليقك .

احذر و أنت تقرأ لسام هاريس لأنه منحاز و عضو ضمن مجموعة " شيوخ الإلحاد "

أغلب كتاباته ترجع شرور العالم للدين ، فاحذر و أنت تقرأ له خاصة أحد كتبه حيث يجادل لصالح أن ضربة نووية للمنطقة الشرق أوسطية كفيلة بجعل العالم أفضل

وليد هذا من الأصل ملحد

بالمناسبة اقرأ كتابي ١٩٨٤ ومزرعة الحيوانات

على الهامش هل تزوجت :} وهل قرأت بد الزنج كما نصحتك ولم لم تنزل الإصدار الثالث من كتابك
  • كتاب 1984 لم أقرأه بعد لكنني أعرفه من كثرة ما قرأت عنه

  • لا لم أتزوج ... بعد

  • كتاب بر الرنج ما زال على لائحة الكتب التي أنوي قراءتها هذه السنة ، لم أصل بعد له ، لكنني قريب منه .

  • الجزء الثالث من اليوميات سيسبقه إن شاء الله إصداري لكتابين على الأقل إن شاء الله ، أعمل عليهما حاليا.

و شكرا على اقتراحاتك السابقة

هل تعتقد أن العالم الذي اقترحه جورج أورويل في ١٩٨٤ كان موجودًا في أحد الأيام وأن البروليتارياحقًا لا أمل فيهم

القراَن الكريم

تتكلم كأنه لا يدرس في كل المدارس العربية و الإسلامية

هل في بلادك لا يدرس القرآن الكريم؟

-1

لاهو يدرس , اقصد في العالم بأكمله ليعرفو الحق من الباطل

-4

وزيادةً على هذا لكي يعرفو انه العلم الدي يتبجحون به مدكور مند الاَف السنين ( اقصد الغرب )

كتاب Rework رغم أنني لم اقرأ منه غير مُلخصات فقط ولكن يستحق أن يدرّس في المدارس

Rework: Change the Way You Work Forever

Book by David Heinemeier Hansson and Jason Fried

الطرائف العلمية لصبري الدمرداش

الكتاب غير موجه للطلاب ولكنه موجه للمعلمين لكيفية تدريس العلوم بشكل يتقبله الطالب

فأود أن تكون المواد المُدرسة في المدارس على شاكلته وتنتهج نفس هذا الاسلوب المشوق في التعليم في المراحل الأولى للتعليم الأساسي.

أُضيف أيضًا من الكُتب التاريخية كتاب

مائة من عظماء أمة الإسلام غيروا مجرى التاريخ

أعجبني تسلسل الكاتب في السرد وربط الأحداث.

قرأت الجزء الاول منه، بالرغم من اتباعه اسلوب لم يعجبني وهو الطالب النبيه الذي يسأل حتى يجيب المدرس، لكن كم تمنيت لو ان بعضاً من اساتذتنا على الأقل بهذا القدر من حب العلم وتبسيطه في الفهم

بالطبع كم نتمنى اسلوب يُحبب الطالب ويُسهل عليه الفهم ويحثه على الفكير والإبداع لا التلقين، لبنه بناء المُجتمعات تبدأ بتلك الفئة العمرية في مرحلة التعليم الأساسي.

the short history of nearly everything

بالنسبة لي هذا الكتاب على الكل قرائته لان ما فيه هو مدخل للمعلومات الذي يجب على الكل معرفتها

أي كتاب موضوعه في تقييم المصادر

كتاب عصر القرود للراحل مصطفى محمود، خصوصاً تلك الفئة العمرية (15-17) ، بتعبير أدق، ما ندمت على شيئ بقدر ندمي على أني لم اقرأه و انا ابن تلك المرحلة. .!

مائة من عظماء أمة الإسلام غيّروا مجرى التاريخ - جهاد الترباني

كتاب: ماذا خسر العالم بانحطاط المسلمين

مع أني لم أقرأه لكني أستشعر المعنى من العنوان

أنا قرأت هذا الكتاب بالفعل كتاب رائع مليء بالحقائق التاريخية المغيّبة عن الأغلبية ،و يستحق أن يدرس في المدارس .

و أنصحك بالمسارعة لقراءته :)

شجعتني على البحث عن هذا الكتاب. العنوان يشد

كتاب "العملية صعود"

او كتاب الحرب القذرة للحبيب سويدية.

كتاب العملية صعود لم ينشر بعد ، على اي اساس اعتمدت على رايك ؟

هل سجلت بريدك ؟

هل حصلت على نسخة اولية ؟

سجلت لكن لم احصل على نسخة اولية

لم يحصل احد على نسخة.

اذن اعتمدت رايي على اساس ان الكاتب لديه الكثير ليقوله.

لكن هل يكفي رأيك بكتاب لم ينشر بعد ليتم تدريسه في كل المدارس ؟

في حال كان الامر بيدي اذن رايي يكفي، اعذرني فانا ديكتاتوري قليلا.

يعني هل هناك نسخة ام كنت تستفسر منه ؟

كنت اسئله فقط

زوربا اليوناني ومبدأه في التعامل مع المشاريع المحطمة ♤♡♢♧

كتاب المئة لمايكل هارت، كونه يحمل 100 شخصية غيرت مجرى التاريخ، فكل من في هذا الكتاب هم عظماء بغض النظر عن الآراء الشخصية للناس في بعضهم، وشخصيا أفضل جعله في الإبتدائية ليكون أكثر إلهاما للتلاميذ

وعاظ السلاطين - على الوردي

السبب : لانه يدرس بسلاسه وعمق تغير عقليه المسلم ابتداء من عهد النبوة مرورا بالعهد الاموي والعباسي ويذكر تعريضا العهد العثماني

يشرح الكاتب البارع الصراعات التى يعانيها الفرد بين مصلحته و الوعظ الديني -الذي غالبا ما يتحرحر بالحرارة ويتبربر بالروده تبعا للمقياس السلطاني- حينها وكيف خلقت اضطرابا وقلقا ومن بعدها شكلت ادزواجيه مرضيه

برأيي:

لان الدين كان ومازال قائما ومؤثرا ع حياه الناس فان الكتاب مهم ولان كاتبه عالم الاجتماع علي الوردي فانه مفيد :)

الهويات القاتلة لأمين معلوف

-2

كتب الادارة والتنمية البشرية ... أنفع 1000 مرة من الكيمياء والفيزياء لأننا نحتاجه كل يوم أما الفيزياء فلا نحتاجه إلا عندما نمر في لحظات حرجة (طريقة النزول من الباص المتحرك، وامكانية العبور بالسيارة من فوق جسر مقطوع ... ) نعم الكيمياء والفيزياء مهمين لكن ايضا التنمية البشرية وطرق التفكير ... مهم

كتب الادارة والتنمية البشرية ... أنفع 1000 مرة من الكيمياء والفيزياء

الإدارة مهمة لا شك في ذلك، ولكن عما يتعلق بالتنمية البشرية، أحيلك إلى هذا الرابط لترى رأيي ورأي الكثيرين هنا على ما أعتقد صديقي:

http://www.arageek.com/2014/10/05/deductions-from-human-development.html

الادارة لها أسسها وبالنسبة لتعليم التفكير فإنها تدرس في المدارس في العديد من الدول .. أما بالنسبة للتنمية البشرية فكنت أقصد طرق التعامل الخطابة التأليف التخطيط

وأنا متفق معك في رأيك .. لأن

  1. المدربون يؤلفون الكتب ويلقون المحاضرات والتقنيين تؤرقهم المشكلات التقنية ولا يهنؤون بنوم إلا أن يجدوا لها حلا من تقني ومبرمج (يقضي ايام من اجل كتابة سطر واحد) ولا أحد يشير اليه.

  2. عندما نستخدم اساليب الفلسفة الخاصة بالمدربين لن ينفع فإذا كنت تقنيا لا التفكير خارج الصندوق قد ينفع ولا توكيل المهام ولا اي شء اخر فقط أن تحل المسائل العالقة هو الذي ينفع.

  3. لماذا لا يكون الصدارة للتقنيين والفنيين ... هل يمكن لمؤسسة ان تنجح إذا لم يكن فيها مترجم وقانوني ومحاسب وتقني كلهم مدراء ومدربين وقادة هل يمكن هذاااا ؟

أها ... أوضحت وجهة نظر جيدة، ولكن سامحني ففي نظري لا أرى مدربين تنمية بشرية حقيقين في (ديرتنا كما يقولون)، معظم المدربين العرب هم عبارة عن نصابين ببذلات أنيقة، يعدون الناس بالثراء السريع الفاحش بمجرد حضور تدريباتهم، وفعلا يحققون هذا الوعد، ولكن لجيوبهم ولكروشهم فقط

-4

ماذا قدم المسلمون للعالم للدكتور راغب السرجاني، مفيد جدا لربط الأجيال الحالية مع ماضيهم

أظن بأننا نحتاج القليل من ماذا سيقدم المسلمون للعالم هذه الأيام، سبب لنا الماضي تحجراً أبدياً في جهته ربما؟!

مفيد جدا لربط الأجيال الحالية مع ماضيهم

صديقي، أرى شخصيا أن واحدة من أكبر مشاكلنا أننا مرتبطون جدا مع الماضي ونعيش فيه فقط، فهل نزيد نربط أطفالنا فيه، طبعا لا تحسب أنني ضد أن نعرف لحظات تاريخنا المهمة وصناعها، ولكن يكفينا حديثا عن الماضي

عفوا صديقي، ماأردت قوله أن هذا الكتاب سيحبب للنشئ الجديد طلب العلم وذلك بعرض سيرة العلماء المسلمين الأوائل، من وجهة نظري الرجوع إلى الماضي مهم جدا لتصحيح الكثير من المفاهيم

كتب وروايات

مُجتمع متخصص لمناقشة وتبادل الكتب (غير المتعلقة بالبرمجة والتقنية بشكل مباشر) والروايات العربية وغير العربية والمواضيع والأخبار المتعلقة بها.

8.37 ألف متابع