هناك نظرية للفيلسوف البريطاني جون لوك تشير إلى أن العقل البشري عند الولادة هو صفحة بيضاء، يولد بدون تجارب أو معرفة مسبقة، والتجارب هي التي تشكل شخصياتهم وتحدد سلوكياتهم. وعلى الجانب الآخر هناك العديد من النقاشات حول مدى صحة هذه النظرية، حيث يعتبر البعض أن هناك عوامل وراثية تلعب دورا أيضا في تحديد الشخصية والتصرفات.

وتحدى هذه النظرية العالم النفسي ستيفن بينكر حيث أنه أضاف للبيئة عاملي الأحياء والوراثة واللتان تلعبان دوراً حاسماً في تشكيل الطبيعة البشرية. ويستدل بها على عدة نقاط تشمل

1-الوظائف الإدراكية، حيث يستكشف في كتابه (the blank slate: ​the modern denial of human nature) وظائف الإدراك كاللغة والاستدلال والذاكرة مشيرا إلى أن هذه القدرات لها أساس بيولوجي ويؤكد أنها ليست نتاجا فقط للتأثير الثقافي.

2-الأخلاق والقيم؛ يناقش بينكر الأخلاق والقيم مجادلا بأن بعض النبادئ الأخلاقية قد تطورت كصفات تكييفية ويجادل فكرة أن الأخلاق هي نتاج فقط للتأثير الثقافي والاجتماعي.

3-يهاجم فكرة الهندسة الاجتماعية وينقد إنكارها للصفات الفطرية الإنسانية، ويدعو لوجهة نظر متوازنة تعترف بتفاعل الجينات والبيئة.

هناك تحد يواجه نظرية الصفحة البيضاء للطفل، فإذا ما افترضنا مجموعة من الناس اختبروا نفس التجارب، تظل القيم والأخلاق تختلف من شخص لآخر ومنطقه في الأمور وهذا ما أنا شخصيا أؤمن به بأن هناك جزء من الجينات مسؤول عن شخصية وتكوين الطفل بجانب تأثير البيئة المحيطة عليه

وأنتم أين تقفون من هذا الجدال؟ هل تظنون أننا فعلا نولد لوحة بيضاء ينقش عليها تجاربه الحسية أم نولد. بمهارات وصفات معينة تعزز وتطور وتتأثر بالبيئة؟