من خلال رحلتي في عالم القراءة كانت تأتيني أوقات اشعر فيها بعدم الرغبة في القراءة نهائياً، فكنت أحاول قراءة الكتب الصغيرة وبصعوبة كنت أقرأها وفي غالب الأحيان لم أكن أكملها، في معظم المرات التي أشعر فيها بتلك السدة كنت أرجع للقراءة بسبب غلاف كتاب أو رواية معبر أو عميق أشعل فضولي وأضاء إلي الطريق لأتحفز وأمضي فيه رحلة فكنت أقرأ بدافع الفضول الذي سببه غلاف أو عنوان.

في المقابل فأحيانا انقطع عن القراءة بسبب غلاف ممل أو غير معبر، والأمر لا علاقة له بكوني كنت مبتدئ في القراءة بل بسبب أهمية الغلاف في عملية اجتذاب القارئ، فثمة غلاف يدخلك في عالم الرواية من أول نظرة، وغلاف آخر لا تشعر إزاءه بأي فكرة!

هذا الأمر أحياناً يكون مستفزاً لعقل القارئ، فعندما تجد رواية قيمة تناقش موضوعات مهمة وتجد الغلاف بدائي أو منفر أو مبتذل فهذا بلا شك شئ يستفز عقلك.

في كتابه (ألوان أخرى) يقول أورهان باموق :

"عندما يقرر مصمموا الأغلفة أن رواية الأحمر والأسود ل"ستاندال" تستحق غلافًا أحمر وأسود.. أو عندما يزينون كتابًا عنوانه البيت الأزرق أو القصر، برسوم لبيوت زرقاء أو قصور، فإنهم لا يجعلوننا نظن أنهم ملتزمون بالنص، وإنما يجعلوننا نشك إن كانوا قد قرأوه من الأصل!"

سبق لي وقرأت مراجعة نقدية لإحدى الروايات، قرأت المراجعة وكانت دقيقة إلى أبعد حد وتحدثت عن كل تفاصيل الرواية، وكانت من بين تلك التفاصيل غلاف الرواية، الذي قال عنه الناقد أن محتوى الرواية يستحق تقييم ٥/٣ ولكن بسبب الغلاف فإن تقييمي هو ٥/٢ .

وهنا عزيزي القارئ: ما هي نظرتك للغلاف الغير معبر؟ وهل قد يضيع هذا الغلاف مجهود الكاتب؟ وعلى ضوء تجاربك..ما هو أسوأ الأغلفة التي قابلتك في رحلة القراءة؟