هكذا أتهم بعض متخصصي النقد والرواية أحمد خالد توفيق - رحمه الله - بإفساد الرواية العربية. قد نتساءل عن السبب، فلماذا يتم اتهامه بافساد الرواية؟ أو بالأصح؛ هل حقًا افسد الرواية؟ 

من ينتقده ومن يدعم هذه المقولة، يقول أنّه قد أخل ببعض قواعد كتابة الرواية، إضافة إلى استخدام بعض العامية في كلماته! لكن ألم يستخدم نجيب محفوظ في زمنه بعض المصطلحات العامية في بعض كتاباته!

يبدو أنهم تجاهلوا التأثير العظيم للعراب في فئة كبيرة من الشباب والمراهقين، وقدرته على سرد كم هائل من المعلومات الثقافية، والطبية وغيرها في أسلوب روائي سلس ويسير لا ملل فيه، ولا تعب، يتخلله أحداث شيقة ومثيرة تدفعك في أغلب الوقت إلى التهام العمل التهامًا سريعًا دون توقف، لتجد نفسك قد أنهيته في جلسة واحدة. 

 في الواقع لم يكن العراب هو أول من بدأ هذه الطريقة في الكتابة، بل سبقه إليها الراحل نبيل فاروق في سلاسل رواياته التي كانت موجهة لنفس الفئة العمرية. إلا أن العراب استطاع اخراج الأمر بشكل أقوى، غير قابل للتقلييد. 

سرد المعلومات هذا لا يقتصر فقط على سلاسل رواياته، بل سنجده أيضًا في أغلب مقالاته، فلا نقرأ نصًا له إلا ونجد أنفسنا قد خرجنا منه على الأقل باسم أو اثنين لكُتَاب عِظَام عرب أو أجانب، لنبدأ معهم مشوار آخر في القراءة.

باختصار إن قُرَاء العراب امتلكوا بفضله كم لا بأس به من المعلومات المختلفة، وتعرفوا على عوالم متنوعة لكُتاب متفرقين من شتى بقاع الأرض. وحتى من قرأ دون أن يتتبع هذه العلامات ويسعى خلفها ستجده قد خرج بكم لا بأس به من المعلومات الخفيفة. 

لا يسعني سوى قول أن أثر العراب يتلخص في الجملة التي وصف نفسه بها وهي (جعل الشباب يقرأون). فإن كان هذا هو كل أثره، فياله من أثر عظيم. إن اتهام شخص كهذا بإفساد الرواية العربية دون اكتراث لما له من إرث ضخم في نفوس كل من قرأ له لهو إجحاف وظلم، ويدل على قصر نظر صاحبه. 

هل قرأت شيئًا من أعمال العراب؟ وما رأيك في إدخال اللغة العامية في الكتابة؟