اسم الكتاب: فن البداية.

المؤلّف: جاي كاوازاكي.

التصنيف: تطوير ذات وثقافة مالية.

عدد الصفحات: 283 صفحة.

إننا أمام أحد أشهر متخصصي التسويق في العالم. فـجاي كاوازاكي يعد واحد من أبرز المسوّقين في التاريخ وعلى مستوى العالم. إنه أحد العلامات في مجال ريادات الأعمال وستويق المنتجات وغيرهما.

جاي كاوازاكي مسوّق أمريكي الجنسية. حصد العديد من الخبرات من كبرى الشركات، حيث أنه احترف التسويق من ثمانينيات القرن الماضي. والجدير بالذكر أنه كان ضمن المسوّقين الذي لعبوا دورًا هامًا وتاريخيًا في الترويج لأجهزة ماكينتوش الخاصة بـآبل عام 1984.

كيف علينا أن نبدأ بالنسبة لجاي كاوازاكي؟

يعتني جاي في كتابه "فن البداية" بجوانب بدايات انطلاق المشروعات الناشئة. ويرى أن بها نوع من الفن لا يتقنه الكثير من المقبلين على هذه الخطوة الخطيرة والجريئة.

يحاول كاوازاكي تقديم خبرة تمثلت في عقدين في مجال التسويق وإدارة الأعمال. والتي من خلالها يرصد رحلة المشروع من الصفر وإلى أن يحقق الأرباح التي تمكنه من الاستقرار.

ويضع كاوازاكي في هذا الصدد في بداية الكتاب بعض الأسس من فن البداية، والتي يرى أن الشركة يجب أن تحسمها من بداية التأسيس، وألا تعمل على تأجيلها للتنفيذ مع المشروع أو بعد إطلاقه، وعلى رأس هذه القائمة:

  • خطة العمل
  • الرسالة
  • اسم العلامة التجارية
  • طريقة العرض

في هذا الصدد، هل ترى أن بدايات المشروعات الناشئة صعبة التنفيذ إلى درجة أنها قد تكون فنًّا؟ وما هي أبرز الصعوبات التي تواجهنا عندما نحاول بدء مشروعنا الناشئ؟