لطالما أعجبتنا حبكة الروايات ، و تسلسل الأفكار في الكتب ، الربط العجيب بين أول الكتاب و آخره ، تماسك الكتاب و الانتقال من نقطة إلى نقطة . كل هذه المعايير كانت عوامل تثبت لنا قوة الكتاب و نقارن من خلالها بين الكتاب القوي و الكتاب الضعيف ، و بين الكاتب المتميز و الكاتب المبتدئ .

أنا لا أقول أن المعايير المذكورة هي وحدها من تعطينا تقييم الكتاب ، لكن هدفي من هذه المقدمة هو طرح فكرة النوع الجديد من الكتب الذي بدأ ينتشر .

قرأت عدة كتب مؤخرا ، هي عبارة عن مقالات ، كل مقال بصفحتين أو ثلاثة ، ينتهي المقال و يبدأ غيره ، و إن قررت أن تبدأ القراءة من صفحة رقم 75 مثلا فلا مشكلة ، فليس هناك أي ترابط ، و لن تضيع على نفسك أي شيء .

هذا النوع من الكتب بدأ يغزوا كل أصناف الكتب و لأعطيكم أمثلة :

من الكتب الدينية هناك كتاب اسمه مع النبي ، يتبع هذا الأسلوب

من كتب التسلية هناك كتاب اسمه حديث الصباح

من الكتب الرياضية و التحفيزية هناك كتاب اسمه أكبر مما يعتقدون

من كتب التنمية البشرية هناك كتاب اسمه لماذا من حولك أغبياء

هذه الكتب و غيرها الكثير كلها تتبع أسلوب المقالات ، هي مقالات مجمعة لدى الكاتب ، سواء كتبها من قبل في الجرائد أو في صفحته أم لم يكتبها ، المهم أنه وضعها في هذا الكتاب و زاد عدد الصفحات . بالمناسبة أنا لا أمزح ، فعلا هناك مقالات في هذه الكتب كانت أصلا منشورات فيسبوك نشرها الكاتب منذ زمن .

لأكون صريحا معكم ، كقارئ افتقر النهم و افتقر الوله في القراءة فأنا تعجبني مثل هذه الكتب ، سهلة بسيطة ليست بحاجة إلى تركيز كبير و استمرارية . سيتبادر بذهنكم سؤال مهم ... لماذا انتقد هذه الكتب إن كنت معجبا بها ..؟

أنا لا انتقدها لكن يؤسفني أن يتم إدراجها ضمن مسمى ( كتاب ) فهي أسهل من أن تكون كتابا مترابطا متناسقا له مقدمة و تسلسل و خاتمة .

يعني بكل بساطة إن راجعت بعضا من منشوراتي على الفيسبوك و تويتر ، و من ثم بعض من مساهماتي هنا ، و بعض من مقالاتي في بقية المواقع ، ألا يمكنني أن أضعها ضمن كتاب و أصبح كاتبا :) ؟

ما رأيكم بهذا النوع من الكتب ؟ و هل يمكن اعتبارها كتب أصلا ؟ و هل لديكم كتب مفضلة من هذا النوع ؟ ما هي ؟