يكذب علينا البعض بحجة أنهم مرغمون عن الكذب لحمايتنا أو لإرضائنا، وقد نكذب نحن أيضا لكن نجمل كذبتنا فنقول انها كذبة بيضاء لا تضر، والبعض يسرق الحكومة بحجة أنه يأخذ حقه منها، وآخر يقتل بحجة أن الآخرين دفعوه لذلك، لكن لم نسأل يوما مالذي يجعلنا نقول عن فعل ما أنه أخلاقي او لا، هل هناك حقائق أخلاقية ثابتة فعلا تقول بأن فعلا ما أخلاقي أم أنه لا توجد حقيقة مطلقة في هذا؟

تختلف التوجهات الفلسفية في الإجابة عن هذا السؤال، البعض يقول بأن الأخلاق أصلها الطبيعة أي ذات طبيعة واقعية كأي أمر في الطبيعة نكتشفها بالتجربة أي أنها ثابتة في كل البشر؛ والبعض يقول بأن الأخلاق ليست من الطبيعة البشريةNon-Naturalists بل هي مفاهيم مميزة خاصة بالبشر لا يولدون بها أي أنها متغيرة ونسبية، ، والبعض يرى أن الأخلاق لديها أصل إلهي رباني Supernaturalistic، أي أنها ليست بشرية أصلا.

باختصار أكبر هي أن الأخلاق نعرفها إما بالحدس ، كنور يقذفه الله فينا دون ان نعلم، أو عن طريق التجربة والاكتشاف أو عن طريق توافقها من الواقع .

في رأيك ماهي الأصل الأقرب للمنطق الذي تراه يمكن ان يخبرنا عن أصل الأخلاق؟ وهل توجد حقائق أخلاقية فعلا أم أن لكن فرد اخلاقه؟ إذا كانت الحقائق الأخلاقية ثابتة لماذا تظهر كل يوم أخلاقيات من نوع جديد: أخلاق المهنة، أخلاق الحكومة، أخلاق الاقتصاد، أخلاقيات تطبيقية؟