لابد أنك دائما ما تتابع محاضرات جوردن بيترسون، أو حوارات روبرت كيوساكي، جيم رون، براين تريسي، وتتسأل من أين لهم هذه القدرة على إدهاش الناس؟ كيف يملكون هذه القدرة المهولة على الإقناع ولفت اللإنتباه؟ وليس هم فقط ، فكلنا نجلسنا في الواقع مع ذلك الشخص الذي يجعل المجلس كله مشدوها به، ويأخذ انتباههم التام، مع أنه قد لا يكون رائع الجمال أو ذو صوت ساحر في نظرك، لكن هناك شيء ما فيما يقول يجعل الكل مهتم ومنصت له، أنه قليل الكلام لكنه يقول كل شيء يجعل المستمع يريد أكثر، إذن أي السر؟ ماهي الطريقة التي يعتمدونا في الكلام والتفكير، وتجعلهم بهذا الشكل؟

 ببساطة إنهم يستعملون- بطريقة غير واعية- مقص اوكام او نصل اوكام ، أو كما يسمى في المجالات العلمية بمبدأ التقتير هو منهج منطقي لغوي وفلسفي، يعتمد على البساطة والقلة في الأفكار والمبادي التي تقرها أي نظرية أو نسق ، وضرورة تحديد الكينونات الفكرية بدقة عدم الإكثار منها دون ضرورة ملحة، بمعنى آخر، يجب أن تتكون النظرية الفلسفية أو العلمية من أقل عدد ممكن من الكينونات أو العبارات، والاقتصاد في التفسير واختصار الطرق الممكنة.

تكمن عبقرية شيفرة أوكام في انها منهج عملي يصلح على كل الأفكار في كل الأوقات، مادام لديك فكرة للعرض، سواء كان عرضا تقديميا، بحثا أو نقاشا جامعيا، بروبوزل، مشروع، تفاوض، تلخيص، كمل كتاتي...أو حتى نقاش شعبي مع الأصدقاء في الحي، ستحتاج إلى تدريب نفسك على التفكير بعقلية أوكام، لسببين: 

  • أن النصل الأوكامي ليس فقط مبدأ فلسفي لغوي، بل هو مبدأ نفسي عقلي بالأساس، فهو يتعمد على واحدة من أهم المقولات المنطقية وهي البساطة والجوهر، من جهة ويجذب المستمع ويقنعه ويريحه نفسيا من جهة أخرى.
  • كل العالم اليوم يعتمده بما فيها وسائل التواصل الاجتماعي التي تعتمد على فكرة الايجاز والاختصار، ولا يمكنك أن تنجح في منصة مثل يوتيوب أو تويتر مثلا لو لم تكن لذيك هذه المهارة، فأمامك 3 ثوان فقط لتقنع المشاهد أو المتصفح أن يكمل معك وهذا ينطبق على كل شيء تقريبا اليوم.

في رأيك كيف يمكن أن نطبق نصل أوكام في عملنا على مستقل؟ وكيف يمكن أن نستغله لزيادة دخلنا على الأنترنت عموما؟