كيف يمكن القضاء على إدمان الفيسبوك بطرق علمية؟


التعليقات

تخليت على الفايسبوك لمدة تفوق السنة، فإكتشفت أني قد ضيعت وقت كبير في العالم الأزرق دون فائدة تستحق الوقوف عندها، توجهت إلى المواقع مثل حاسوب و المنتديات و قنوات اليوتوب و ركزت على اهتماماتي بالدرجة الأولى، في البداية كان يأتيني شعور أني معزول عن العالم و عن ما هو جديد، ثم أطرقت مليا فوجدت أن الجديد الذي أراه يوميا في الفايسبوك هو مجرد أخبار تافهة قد أقرأها في جريدة في مدة 15 دقيقة و وجدت أن أغلب مستخدمي الفايسبوك بعيدي كل البعد عن الثقافة و الإحترافية...ركز على ما ينفعك صديقي العلم ثم العلم، إبحث في مجال تخصصك و قوي لغتك خصوصا الإنجليزية.

أفهم ما تقوله، تقريباً لا أتابع أية صفحات على فيسبوك ولا أهتم بمحتواه إطلاقاً.

وضحت أنني شخص قليل العلاقات ليس لديّ أصدقاءٌ مقربون في العالم الواقعي تقريباً، الملاذ الوحيد هو فيسبوك، أعرف العشرات عليه معرفة عميقة تكاد تصل إلى الصداقة، لذلك الهروب منه حالياً ليس خيار مطروح، لا يوجد سوى التأقلم وتنظيم الوقت، لكن لا أعرف كيفية ذلك!

صحيح

انا افتحه فقط

ساعة في اليوم وأشعر انها مهدرة

اما بالنسبة للعلاقات الاجتماعية على الفيس بوك فأنا كبنت لا احادث من لا أعرف

اخاف من أن يكونو كاذبين

لا أدري هل من الصح أن نثق ونحادث من لا نعرف

إذا كان الهدف من الفيسبوك هو العلاقات والتواصل، فيمكنك حذف تطبيق فيسبوك والاكتفاء بالميسنجر وفقط.

كما أن التحكم في المحتوى الذي يعرض لك يؤثر كثيرا على الوقت التي تمضيه في الفيسبوك، اجعله مملا قليلا أو ذاك المحتوى الذي يجب أن ترغم نفسك على متابعته لفائدتك مثل الصفحات التي تنشر فقط الفائدة بدون ترفيه ولهو.

أظن أن هذا الحل الوحيد، الفيسبوك ليس أسدا يجب الهروب منه، بل يجب ترويضه لصالحك ولصالح أهدافك ووقتك وهذا أراه ممكنا مع الممارسة والزمن.

المشكلة أنه جروب تقريباً أعرف كل شخص به، وفعلاً أعتبرهم كل معارفي، لا أريد مفارقتهم بهذه السهولة.

لا أقضي وقتاً بين الصفحات ولا على ماسنجر.

لتخلص من العادة السيئة لابد أن تفهم لما تنوي التخلص منها و ماهي الأسباب و من الطرق التي أراها عملية و ناجحة بالنسبة لي هي الأبتعاد عنها بالتدريج البسيط مثلا انت تتصفح الفيسبوك ساعتين حاول التقليل يوميا منها 5 دقائق

و أنتقل مباشرة لعادة مفيدة و قلل من استعمال الهاتف و أنصحك بمتابعة قناة علي و كتاب فيها ملخصات رائعة حول بناء العادات

بالتوفيق

تعلم البرمجة وستندم على الوقت الذي قضيته على الفيسبوك


أفكار

شارك ما لديك من أفكار هنا، مهما كانت غريبة. اقرأ قواعد المجتمع من هنا ->

82.7 ألف متابع