حسوب io هو المكان الوحيد الذي يوفر فرصة فعلية للنقاش, بقية المنصات توفر قدرات للنقاش, ولكن الاشخاص المتواجدين على تلك المنصات لا يحبون المناقشة او الدخول في اي نوع من النقاشات بعكس اهل حسوب io.

وعلي مدار الـ6 سنوات في تواحدي هنا في المنصة (لي حساب قديم غير هذا), دائما ما لاحظت انه ما ان يتكلم الشخص عن الدين, فسيجد الناس اما مؤيدين جدا لكلامه, او لا يؤديون كلامه علي الاطلاق.

واعتقد ان ذلك بسبب المشكلة الكبيرة التي يمر بها العرب حاليا, وارى ان المشكلة تكمن في العرب والعرب فقط, بسبب ما يحدث من بعض المشاكل في المنطقة العربية بخصوص هذه المواضيع.

فجرب ان تتحدث عن الدين وستلقى رواجا كبيرا, ولكن ستجد ان ذلك الرواج علي الجانبين, الايجابي والسلبي, وذلك بسبب مشكلة بسيطة.

المشكلة كلها تكمن في اننا لسنا علي نفس التعريفات

تعريف المؤمن بالنسبة لشخص, مختلف تماما عن تعريف المؤمن بالنسبة لشخص اخر, تعريف الملحد بالنسبة لشخص, مختلف عن تعريف الملحد بالنسبة لشخص اخر.

المنافق, الاادري, المتواكل والمتوكل, التقديس, الاثبات والعلم, الهدف من الحياة, الهدف من الاوامر الالوهية, الانسان مخير ام مسير.

الكثير الكثير من الاشياء التي يختلف تعريفها من شخص الى اخر, مما يؤدي الي نقاشات حادة علي الجانبين, فنجد اشخاص موافقة تماما لما يقال, واشخاص يرفضون تماما ما قيل.

وذلك كله بسبب ان كل واحد منا لديه التعريف الخاص به, وفي النهاية سنجد ان ما ان يقوم الاثنان بتعريف نفس المصطلح, حتى يظهر لنا الكم الهائل في اختلاف الرأي, وكيف انه لا يمكن ابدا ان يتوافقا علي كلمة واحدة بسبب ذلك التعريف المختلف.

مثالا علي ذلك

منذ يومين كنت اتكلم عن المؤمن, فكنت اقول ان المؤمن هو الشخص الذي يثق في شيئ لا يعرفه, ومن ثم خضت نقاشا طويلا مع احد الاخوة, فوجدت في النهاية ان تعريفه مختلف, فبالنسبة له, المؤمن هو من امن بالله ورسله ويقوم بما امره الله عز وجل في كتابه.

لا اقول اني علي صواب وهو مخطا, او العكس, بل اقول انه فقط اختلفنا وبنينا نقاشا حادا فقط بسبب التعريف المختلف لمصطلح "مؤمن"