السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

عن نفسي كفاطمة عند الحديث عن المملكة المتحدة فلا يقفز إلى ذهني إلا صورة الشوارع الغائمة، باصات ثنائية الطابق، المباني العريقة بقدم التاريخ مع كابينات الهاتف الحمراء ورداء شتوي وفقط.

بالطبع يعرف الكثيرون أن بريطانيا العظمى عبارة عن (إنجلترا وعاصمتها لندن) + (ويلز) + (سكوتلاند) وفي حال أضفنا لما سبق (أيرلندا الشمالية) يصبح المسمى المملكة المتحدة وهنا يصبح من البديهي جدًا أن ندرك التدرج الطبيعي في المستوى المعيشي من المرتفع جدًا في (لندن) نزولًا إلى المتواضع في المدن النائية.

مدينة Jaywick الساحلية وهي إحدى مدن (لندن) والتي تم بناء منازلها في الأصل لتكون شاليهات لقضاء عطلات الصيف، ألا يبدو هذا غاية الرفاهية؟

حقيقةً هذا ما كنت أعتقده حتى عرفت أن جاي ويك هي أفقر مدينة في إنجلترا!

سكنها الناس بشكلٍ دائم وحولوها لمدينة تتراكم في شوارعها مئات بل تلال من أكياس القمامة، منازل مهجورة تحولت إلى مستودعات للتخلص من كل ما لا يلزم أهل المدينة.

مدينة تنتشر فيها البطالة والجهل وترتفع معدلات السرقة والجريمة ويعتمد أهلها بصورة أساسية على المعونات الحكومية والتي لا تكفي بالطبع!

برأيكم أين الخلل في مثل هذه الحالات؟ عشوائيات القاهرة مثلا أو أي مدن عربية تحت خط الفقر، هل هي خطيئة السكان أم إهمال الحكومات؟ لماذا مثلا يراكمون القمامة في الشوارع؟ أرى أننا كبشر نحب دائمًا تبرئة أنفسنا وأن نلقي اللوم على غيرنا، ما رأيكم؟