تخيل أنه تبقت فقط 3 أشهر لدخول سنة 2022، ماذا خططت في المدة المتبقية لها؟

10

التعليقات

حقا يا عفاف كم مرت الايام بسرعة، وأنا لا أكاد اصدق بأن هذا العام ينتهي، لطالما تمنينا انتهاء هام ٢٠٢٠ الذي كان يشكل عام النحس لدينا، ولكن بالنسبة لي عام ٢٠٢١ كان حافلا للغاية من عمل و إجازة كورونا، وخطوبة وزواج وتوقف عن العمل وتجهيز سفر ورحتلي إلى مصر ثم استقراري في تركيا، وعودة اخرى للعمل، امور كثيرة وتجارب وقصص لا تنسى في هذه السنة،

لطالما كنت اكره التخطيط بل وفاشلة جدا في ان أرسم مخططا لسنتي او ماذا سأفعل، ولكن افضل بأن ألزم نفسي بأشياء لألتزم، مثلا سجلت في معهد اللغة التركية لالتزم بالتعلم، والزمت نفسي بالعمل مع اشخاص لفترة طويلة حتى لا أتكاسل وأتوقف عن العمل.

أهلا عفاف

أعتقد أن استعمال كلمة "تخيل" ليس في موضعه لأن هذا حقيقي و لا نحتاج لتخيله.

الوقت يمر بسرعة كبيرة، لا زلت أذكر كيف ودعت سنة 2020، بل أنني لا أصدق كيف كبرت بهذه السرعة. أبي يقول لي: "مرت 16 عاما و لا زلت لا أستوعب أن لي بنت"

بماذا تنصحني؟
  • بما أنك تحبين الكتابة، خصصي 30 دقيقة فقط من وقتك يوميا لذلك. ركزي على هذه المعلومة التي تقول:

إذا أردت القيام بأي شيء فابدأ به لخمس دقائق فقط

  • استغلي هذه الثلاثة أشهر في القراءة، أعلم أنك تقرئين، لكن انظري إلى هذه المعلومة

إذا خصصت ربع ساعة للقراءة يوميا، فإنك ستقرأ 20 كتابا في عام ما يعني أن تصبح من النخبة المثقفة في العالم

  • حاولي تعلم أشياء جديدة، و قومي أمور لم تفكري يوما في فعلها (قراءة الشعر كمثال)
بماذا تنصحني مجددا؟

شخصيا، أكثر شيء ساعدني على تعلم الانضباط هو الصلاة، أن تصلي يعني أن تلتزمي بتخصيص خمس أوقات من يومك لذلك، و التعود على الصلاة في وقتها يدرب النفس حتى دون شعور منك على الالتزام.

تحدي نفسك، شخصيا، عندما أتحدى نفسي فإنني أنجز الكثير، و إذا أردت أنا أتحداك أن تلتزمي بأول شيء تريدينه.

وما هي أهدافك في 3 أشهر المتبقية؟

أهدافي لهذه الثلاثة أشهر هي قراءة الكتب، بالمناسبة، أنا أجد صعوبة كبيرة جدا في تحقيق أهدافي.

أتمنى أنك استفدت شيئا مما قلت، عفاف

بل في موضعها، لأنها جاءت في سياق: صدق أنه تبق 3 اشهر، وهو أمر صادم..

ربما يا عفاف

أما الكتابة التي أتحدث عنها، فهي الشخصية لي أنا ورواياتي أنا

إذا لما لا تخصصين 30 دقيقة لذلك كل يوم يا عزيزتي

بالمناسبة، بما أنك كاتبة روائية فهل لك أي أعمال منشورة؟ يهمني معرفة ذلك.

حسنا، فهمت الآن جيدا ما الذي قصدته بتخصيص وقت لك أنت.

من المؤسف حقا أنه ليس لك روايات منشورة، لقد اطلعت على بعض أعمالك و أعجبت بمهاراتك. طريقتك في السرد مميزة و من الرائع أن نجد من يكتب هكذا في المغرب.

أنا أبيع الروايات التي أكتبها، يعني "كاتبة خفية"، أو "كاتبة شبح"..

أن تكوني كاتبة شبحا شيء جميل حيث تحصلين على أفكار جاهزة و تصيغينها في قالب مميز ما يعطيك الخبرة، و هذا مهم للغلية في تكوين الكاتب. لكن أعتقد أنه حان الوقت لتبدئي مشروعك الخاص، أريد أن أرى اسم عفاف النيحي على رواية و أنا أمر قرب بائع الكتب. لأجلي، و إذا أردت إنني أتحداك بتخصيص ثلاثين دقيقة لكل يوم لك أنت ، لموهبتك و لرواياتك. هل تملكين فكرة عن هذه الرواية و حبكتها؟ إذا كان نعم، فماذا تنتظرين حبا بالله؟ عفاف، أنت قادرة على فعلها إذا أردت، و أنا أول قارئة لروايتك.

وسترينه إن شاء الله، وبما أنك قريبة لي، سأشحن لم نسخة من روايتي الأولى إن شاء الله إلىيك وتحمل توقيعي، إلى فردوس بغجيج..

شرف كبير لي، يسعدني ذلك بكل ما تحمله الكلمة، و أرجو أن ترسلي لي نسخة من أول رواياتك

سأبدأ إن شاء الله، لكن ما يمنعني هو حين أطلع على بعض الروايات أجد نفسي لا يزال أني أفتقر للخبرة..

أنا عكسك تماما عزيزتي عفاف، فمثلا عندما أقرأ الشعر أرغب فورا في الكتابة، فأرغب أيضا أن أكتب شعرا يقرؤه الآخرون. أي أن اطلاعي لمهارة الآخرين يشعل التحدي في نفسي، و أبدأ فورا في نظم قصيدة تخصني.

مشروعي الخاص سأبدأه حين أشبع اولا من المعرفة، لا زلت أتناولها، ولا زال ينقصني الكثير..

لن تشبعي أبدا من المعرفة، و أسلوبك راق لهذا ابدئي الآن، و لا تؤجلي

أنا أخطط لأن تقبل رواياتي من أول مرة، لا أن تظل دور النشر ترفضني لأنني غير جيدة

كثير من كبار الكتاب رفضت رواياتهم في البداية، كوالت ديزني و بوفسكي مثلا. بالإضافة إلى ذلك، فأسلوبك جيد. ثم لا تتوقفي عن قراءة الكتب، و أنصحك أن تقرئي لمصطفى لطفي المنفلوطي، أسلوبه في الكتابة أكثر أسلوب يعجبني، عندما تقرئين ستفهمين.

حتى أنا لا أستطيع التصديق أن سنة 2021 ستنتهي بهذه السرعة، انتشار فيروس كورونا والتقليل من الحضور إلى المعاهد والنوادي والأحداث جعل الوقت يمر دون أن نشعر به.

بالنسبة لي أنوي تخصيص وقت أكبر للدراسة لأن امتحانات مهمة ستكون بعد فترة قصيرة، وسأعمل أيضا على اتمام دورات صناعة المحتوى التي خططت لتلقيها هذا العام.

أيضا، أخطط لانهاء قراءة الكتب التي اخترتها في تحدي القراءة، هذا العام سيكون من المعيب أن لا أنتهي من جميع الكتب وعددها ليس بالكبير (فقط 30 كتاب).

سأحاول أيضا التركيز على حل مشكلة ادارة الوقت وانهاء جدول الأعمال اليومية في وقته المحدد.

 وهذا حالي منذ ستة سنوات تقريبا، مدة طويلة أليس كذلك، بماذا تنصحني؟

أعتقد أن عليك ان تخصصي وقتا محددا لقيام بذلك، مثلا يومين في الاسبوع لا تقومين فيهما سوى بالاهتمام بروايتك.

واو لقد صدمتني هذه المساهمة

حقا كيف مرت الايام بسرعه..

وأنا لا استطيع تذكر انجازاتي ايضا مع الاسف

ثلاثة أشهر متبقية اذن ...للأسف

الكثير من الاحداث حدث في هاتان السنتان

  1. اذا اهدافي هي : ان أحسن مستوى دراستي
  2. وأصبح صحية لا اتناول اي شيء كالحلوى وانتظم في الرياضه والوجبات الثلاث
  3. وأيضا ضبط نفسي وتنظيم الوقت .. حين أعمل أضطر لاخذ قسط من الراحة تتمتد طويلا وبالتالي تقل ساعات دراستي وايضا العكس احتاج استراحة بعد الدراسة وبعد العمل.. لذا لاقلل من التسويف والامتداد بفترة الراحة اللتي ليست ضرورية

شكرا للتذكير لم أنتبه لمرور الايام وأتمنى لك التوفيق.

عفاف بما أنك طلبتِ نصيحة بشأن الكتابة الخاصة بك، فأنصحك بأن تخصصي وقت محدد في كل يوم، كأن يكون نصف ساعة تحدديه بدقة، يكون وقت لا يأتي به ضيوف، وقت يكون فيه بالك مرتاح ونقي، مثلا بعد صلاة الفجر، أو أول ما تستيقظين.

تحددي لك على ورقة أيام الأسبوع، وتخطين علامة صح كل يوم، وتجبرين نفسك على ذلك، يعني تتحدي ألا يمر هذا اليوم دون وضع الصح.. وأعط نفسك تحفيز مثلا هدية بسيطة لك، خروج، احتفال، مشاهدة فيلم، شرب مشروبك المفضل، الاتصال بصديق وغيره.

وإذا انتهى يومك بخطأ، عليك معاقبة نفسك بشيء تكرهينه.

بالنسبة لأن العام بدأ بالاقتراب من ختامه، نعم أدركتُ ذلك.. وهذا الشيء يعني ميزات كثيرة، كأن يكبر صغيري مثلا، وبما أني بدأت بالعمل من فترة قصيرة ونجحت فهذا العام أسميه عام التقدم والتميز لي، بالإضافة لحصولي على وظيفة جديدة، وأيضا تخلصي من عادة سيئة كنت افعلها.. كل هذا أعتبره انجاز حقيقي لي.

بالنسبة لباقي أيام السنة.. فخططي كثيرة، ولكن لم أدونها بعد، وأكثر الأمور التي في بالي تحتاج للمال من أجل تنفيذها، فمثلا حصولي على دورة، أو شراء لابتوب.

كما أطمح أن أقدم خدمات على خمسات وأصبح بائعة نشطة هناك، يعني الكثير والكثير، لدي في مذكرتي بعض الأمور المسجلة التي أريد تنفيذها، لكن لايعني هذا أن الوقت محدود بثلاثة شهور.

خططي للفترة المقبلة ستدور حول تكثيفي لمجهودي لكي أعمل في العمل الحر في هذه الأسابيع قبل بداية الدراسة ومن ثم التوقف قليلًا لأرى كيف سيسير نظام مذاكرتي عند بداية الدراسة. ثانيًا سأحاول أن أتطوع مجددًا في أي منصة من منصات ترجمة المقالات العلمية لإضافة بعض الحيوية ليومي الدراسي. صراحة ال3 أشهر القادمين سيكونون شاقين جدًا بالنسبة لي فليس لدي سوى هذه الخطط فقط.

شيء واحد ينقصني وهو الالتزام، بماذا تنصحني مجددا؟

الحل هو أن تقومي بإقناع الدماغ العاطفي بالالتزام، وذلك من خلال العديد من الطرق، منها: أن تقومي بتخيل المنافع التي ستحصلين عليها على المدى القريب والبعيد بمجرد قيامك بأمر ما. وأن تعملي على أهدافك وأن كنت تريدين الجلوس وفعل لا شيء.

إذن، ما خطتك لإنهاء السنة بشكل جيد، لا تقلق لا يزال الوقت، الأهم أن تستدرك ولو بشكل يسير؟ ما هي خطتك؟ وما هي أهدافك في 3 أشهر المتبقية؟

أريد أن التزم حقًا بالتدريبات الرياضية الخاصة بي وأن أطور مهارات، الكتابة، والغناء، واللغة الانجليزية لدي. لذا سأقوم في هذه الأشهر بالالتزام التام.

أتعلمين يا عفاف، كل الذين نجحوا لم يكن الشغف و الموهبة هي من أوصلتهم لما طمحوا إليه وإنما إنضباظهم على إنجاز تلك الأعمال في أوقاتها المحددة، وهذا ما ينقصنا الإنضباظ، لكن كيف يمكن أن يتحقق إنضباظنا في أشياء عملية نركز عليها؟

إذن، ما خطتك لإنهاء السنة بشكل جيد، لا تقلق لا يزال الوقت، الأهم أن تستدرك ولو بشكل يسير؟ ما هي خطتك؟

يا إلهي كم مر هذا العام بسرعة، الكثير من الأهداف التي لم تنجز وبعض منها تكاسلت عن إنجازها، ولم أدرك أهمية الأمر أن يذهب معك عمل الى عامك الجديد، خطتي هي أن أحاول قدر الإمكان تدارك ما فاتني في الأشهر الماضية.

وما هي أهدافك في 3 أشهر المتبقية؟

لن أحاول وضع أهداف جديدة وإنما سأركز على الأهداف العالقة لعل وسعى يتم تنفيذها.

خطتي بكل بساطه ان انهي العام دون ندم على شيء... لا وقت أضعته ولا فرصه خسرتها ولا كلمه لم اقلها... بجانب ذلك اريد ان اجتهد اكثر في دراستي فانا حاليا في السنه الاخيره من المرحله الاعداديه وبالتاكيد يجب ان يكون الجهد مضاعف لانها ستحدد مستقبلي الجامعي... نسال الله ان يوفقكم ويوفقنا في تحقيق اهدافنا.

لن أفعل شيء سأكمل دراستي وأنتظر الأنميات الموسمية الجديدة, أظن ان خططي لشتاء 2022 أكثر من بقية هذه السنة.

-1

مشاهدة الشهير فقط أمر خاطئ تماما, لأنه ليس كل شيء مشهور بالضرورة جيد وهذا ينطبق على أي شيء في الحياة.

في مجال الأفلام سمعت الكثير عن The Dark Knight خصوصا الفلم الذي مثل فيه هيث ليدجر وأن هذا الفيلم ماستر بيس و10/10 لكن عندما شاهدته كان عمل عادي جدا بل أقل من عادي ربما لأنني دخلت بآمال عالية.

نفس الشيء في الأنمي, أنمي سورد آرت اونلاين أنمي مشهور جدا والعديد من الجدد في مجال الانمي ينصحون به مع انهم جدد لكنه أنمي سيء من كل النواحي.

قتال السحر أظن انه سيحصل معه مايحصل لكل أنمي من تصنيف الشونين, سيتم حلبه وحلبه لسنوات طويلة, مثل ون بيس وناروتو ودراغون بول وغيرها من انميات الشونين.

كل شخص لديه مايناسبه حسب الجدول الزمني الخاص به في النهاية, لكن فقط أردت القول أن اختيار الأعمال الاعلى تقييما أفضل بكثير من اختيار الأعمال الأكثر شهرة.

لن تفقد الحماسة ان كنت تتابع الانمي بشكل مستمر تتابع انمي وآخر, من الطبيعي ان تفقدها عندما تنشغل بأمور الحياة وغيرها.

عندما يكون لدي وقت فراغ اذهب لمتابعة انمي مباشرة دون عن غيره لانه بالنسبة لي أفضل من المسلسلات من ناحية توفير الوقت علي ف أنا لا استطيع مشاهدة 5 مواسم من سلسلة افلام امريكية كل موسم لا ادري كم حلقة فيه كل حلقة فيها ساعات وهكذا وعندما تنتهي تكتشف ان القيمة التي أخذتها من كل هذا الوقت الكبير ليست بتلك الدرجة, يمكنني عوض هذا الوقت الكبير مشاهدة عدد كبير جدا من الانميات التي تقدم لي تجارب كثيرة.

اظن انني خرجت عن الموضوع, لا اعرف بالضبط ما السبب الذي جعلك تفقدين حماسك للأنميات بصراحة, ان قلنا أنه بسبب ضيق وقت الفراغ في يومك ف أنتي تقومين بعمل مساهمة كل فترة حول مسلسل أو فلم جديد أو حتى كتاب, ف قد يكون ضيق الوقت سبب لكن لا اظنه العامل الرئيسي.

عندما قلت "أنتي تقومين بعمل مساهمة كل فترة حول مسلسل أو فلم جديد أو حتى كتاب" فقط لأوضح وجهة نظري أن السبب برأيي ليس الوقت بل لأسباب أخرى وليس وكأنني أحاسبك لماذا تشاهدين المسلسلات ولا تشاهدين الانمي :) !!

صحيح, لكل شخص ميولاته وأعتقد أنه لايوجد شخص في العالم الا وكان مهوسا بمجال معين في صغره أو في فترة معينة في حياته ثم تجاوز هذه الفترة وأصبح مهتما بشيء آخر, الأمر أكثر من عادي, لكن أردت فقط معرفة أسباب فقدان الحماسة فقط لأنني اخطط لعمل مساهمة تتكلم عن هذه المواضيع.

بما أنك لاحظتي سأشرح لك لماذا تراجع هذا التصنيف, حقا قبل 2015 كان هناك الكثير من الأنميات الرومانسية الجميلة التي تعجب حتى الأشخاص التي لاتحب الرومانسية في الواقع وخصوصا عندما تدمج الرومانسية مع الدراما مثل انمي Golden Time, المهم, تراجع هذا التصنيف كثيرا لأنه أولا هذا تصنيف لا يمكن تقديم الكثير فيه, يعني تصنيف الدراما يمكنك تقديم عدد غير محدود من الأعمال المتنوعة فيه, الشونين نفس الشيء, السينين نفس الشيء, الكوميدي نفس الشيء, لكن الرومانسي تلاحظ بشدة تكرار الأعمال وصعوبة الابداع في هكذا تصنيف, لهذا تجد ان معظم الأعمال الرومانسية تأتي على قالب واحد ( في الغالب ) على شكل أنمي رومانسي مدرسي, حب بين مراهقي الثانوية وهكذا كليشيهات والتي رغم أنها قد تكون ممتعة لكن تشعر وكأنك تشاهد نفس القصة نفس الاحداث لكن بشخصيات مختلفة,أيضا هناك سبب آخر, سابقا كان التصنيف الرومانسي مرتبط ب الدراما بشكل كبير وهذا سهل الملاحظة, اما الان أصبح مرتبط ب تصنيف الحريم الذي أظن انني لا احتاج ان اذكر كم هو سيء وأنه اسوأ تصنيف في عالم الأنمي وأنه تصنيف يأتي في أرخص الأعمال كتابيا, وهذه الأعمال تقييماته سيئة جدا تتراوح بين 5-7 بالكثير وأرباحها ضعيفة جدا جدا مقارنة باعمال الشونين.

المختصر: تصنيف لايمكن الابداع فيه بشكل كبير, تصنيف أصبح مرتبط بأسوأ تصنيف, تصنيف لايجلب الكثير من الارباح وغالبا انمياته تفشل فشل ذريع ولاتجلب مشاهدين كثر, كل هذه العوامل جعلت من الأنميات الرومانسية تختفي تدريجيا.

خططي هي الاستمرار في نشر الفيديوهات التعليمية على قناتي في يوتيوب ونشر المقالات تباعا على موقعي والاستمرار في تسويق وترويجها وترويج بعض الخدمات الأخرى التي اقوم بعملها على مواقع العمل الحر ايضا القروبات الخاصة بي على فيس بوك نشرها لاوسع نطاق

لدي صفحة إسلامية اديرها على فيس بوك النشرفيها باستمرار أولوية لدي

ايضا قراءة ما لا يقل عن 3- 6 كتب اختم بها عامي

منها من خططي الاسلام بين الشرق والغرب قرات جزء منه وأريد بدءه من جديد

كتاب التاريخ الاسلامي السرجاني

ايضا سيرة ابو بكر وكتاب صراع الحضارات

كتاب وتلك الايام للشرقاوي

الاستمرار في تطوير نفسي دخول كورسات برمجة وتسويق الكتروني الله المستعان اتمنى لكم ولنا التوفيق اخر شئ متابعة وفهم تفسير القرآن ومتابعته مع الشعراوي رحمه الله


أفكار

شارك ما لديك من أفكار هنا، مهما كانت غريبة. اقرأ قواعد المجتمع من هنا ->

83.1 ألف متابع