من منا لم تقابله في حياته مشكلة ما ، سواء كانت في عمله أوفي دراسته أو في حياته الخاصة ، فكما نعلم بأن حياتنا مليئة بالمشاكل الكثيرة ولكن هل هناك طريقة أو استراتيجية معينة تتبعها ونستطيع من خلالها الخروج بأفكار إبداعية لحل أي مشكلة تواجهك . لابد أن لكل شخص منا لديه استراتيجية خاصة به في حل مشاكله .

بالنسبة لي أتبع بعض الاستراتيجيات ، فالأمر لا يقتصر على استراتيجية واحدة ، فمثلًا هناك استراتيجية تُسمى البنتاجرام Pentagram strategy ولكن ما هي تلك الاستراتيجية ؟ حسنًا تلك الاستراتيجية لِمن لم يسمع بها سابقًا ؟ هي خطة يتم وضعها مع مجموعة من لإجراءات التي تحدث بشكل منتظم ومتسلسل ، تهدف إلى حل المشكلة التي تم إعدادها مسبقا، فهنا سيكون الفرد على وعي وإدراك ومعرفة بعمليات تفكيره وإدارتها وأن يخطط ويتخذ القرار ويطبقه ثم يراقب ويقيم أفكاره، من خلال التأمل والتقويم الذاتي والأنشطة العقلية التي تستخدم قبل وأثناء وبعد حله للمشكلة التي تواجهه. ، حسب ما جاء في كتاب استراتيجية البنتاجرام ونظرية تريز لحل المشكلات بطرق ابداعية للدكتور عمرو سيد صالح عبد العزيز. تلك الاستراتيجية تقوم على خمس خطوات : 1-المعرفة :لكي أصل لحل المشكلة ، لابد أن يكون هناك لدينا معرفة بها ، يا هل ترى اسباب المشكلة! ، يا هل ترى واجهتني تلك المشكلة من قبل أم لا! ، ومن خلال مصادر المعرفة المختلفة سواء عن طريق الإنترنت ، أو من المكتبة وغيره ، استطيع حل المشكلة .

2-التخطيط : بعد الوصول للمعلومات ، نقوم بكتابتها على الورق والعمل على تنظيمها والتأكد من صحتها من أجل التوصل إلى ما هو مناسب لنا مع تحديد الطريقة سنعتمدها في حل المشكلة التي تواجهنا.

3-مرحلة اتخاذ القرار : فهنا أحدد الطريقة النهائية التي سأتبعها من أجل حل المشكلة.

4-مرحلة التنفيذ : فهنا أقوم بتطبيق الطريقة النهائية والتي اخترتها للوصول إلى حلول إبداعية للمشكلات التي تواجهنا .

5-المرحلة الأخيرة وهي التقويم ، يا هل ترى الطريقة التي اخترتها صحيحة أم لا! وهل بالفعل ساعدتني على حل المشكلة أم لا !

ما يُميز تلك الاستراتيجية بأنها تُساعد على تطوير الأداء الفكري لدينا ،كما يُمكن ممارستها فرديًا أو جماعيًا من خلال فرق ومجموعات العمل.

وأنت ..ما الاستراتيجية التي تتبعها في حل مشاكلك؟ولماذا؟