كثيرًا ما نتعرض لمواقف في حياتنا نضطر فيها لاتخاذ طريق ما أو حل ما، ومن ثم نقول: لم يكن لدي خيار، مع الشعور بقلة الحيلة، والظن بأن تعدد الخيارات كان سيجعلنا نختار طريق أو حل آخر.

أعتقد أن تذمرنا من فكرة الخيار الواحد ناتجة عن كره البشر الفطري للإجبار، كره الشعور بالعجز أو قلة الحيلة، ورغبتهم دائمًا في أن يشعروا أنهم يختارون بأنفسهم، حتى لو كانوا سيختارون نفس الاختيار الذي كان لديهم في "الخيار الواحد".

وحينما أتعمق في التفكير المجرد بعض الشيء أسأل نفسي أيضًا، هل كنت سأصبح أسعد إذا كان لدي عدة خيارات في المواقف أو المشاكل التي لم يكن لدي فيها إلا خيارًا واحدًا؟

وجدت أن الخيار الواحد ليس سيئًا كما نصوره دائمًا، ما يشعرنا بالسوء حقًا هو إحساس العجز، واكتشفت أنه ربما تعدد الخيارات يصيبنا بالحيرة أكبر ويجعلنا غير قادرين على اتخاذ القرار من الأساس، وربما عواقبه تكون أكبر من فكرة الخيار الواحد.

فمثلًا عندما يكون لدينا خيار واحد نقوم به ونحاول إنجاحه بشتى الطرق على الرغم من تضررنا من الإجبار، لكن حينما يكون لدينا المزيد من الخيارات نشعر في كثير من الأحيان بالحيرة، ماذا نختار؟ هل هذا هو الخيار المناسب أم يجب أن نختار الحل الآخر؟ ما هي العواقب؟ ونظل في دوامة من التفكير الذي لا ينتهي، وربما إذا فشل الخيار الذي اخترناه نلوم أنفسنا بشدة لأننا من اخترناه بإرادتنا وحريتنا بينما كان في أيدينا أن نختار الحل الآخر.

لذا أعتقد أن الخيار الواحد ليس سيئًا دائمًا، كما أن تعدد الخيارات ليس جيدًا على الدوام، وأفضل ما في الأمر أننا لدينا مزيج منهم، يحدث هذا في بعض الأحيان ويحدث هذا في أحيان أخرى، وبالتالي يكون هناك توازن، وبالنسبة للشعور بالإجبار أشعر أنه حاجز نفسي وضعناه بأنفسنا، لذا في المرة القادمة التي يكون لديك فيها خيار واحد يجب أن تعلم أنك صاحب إرادة حرة في كل الأحوال.

ماذا عنك أنت؟ هل ترى أن تعدد الخيارات على الدوام شيء أفضل؟ أم أن الخيار الواحد أحيانًا يوفر علينا العناء؟ وهل تعرضت لتجربة أو موقف أثبتت لك صحة أحد هذين الرأيين؟