لنفترض .. من العنوان واضح أن العملية هي عملية افتراض فقط

بصراحة ، انا شخص أرى مشاكل جمة في وسائل التواصل ، أرى مشاكل مجتمعية كبيرة جدا ، سبق أن تكلمت بها في عدة مساهمات آخرها كان ( متى يحق لنا النقد ) و قبلها ( هل علمتنا وسائل التواصل قلة الأدب ) .

يبدو نتيجة لوقتي الكبير الذي أقضيه في وسائل التواصل ، و خاصة الفيسبوك ، و نتيجة اهتمامي بالكثير من مواضيع النقاش الدينية و السياسية و الاجتماعية و الرياضية و العلمية ، نتيجة لهذا كله تسلل شعور بالإحباط لفكري بأنه مجتمعنا مليء بالمشاكل و الخلافات و انعدام الثقافة و الاحترام بيننا ، فضلا عن العنصرية و الطبقية و التكبر ، و غيرها .

ما أقصده أن المجتمع سيء جدا و واجهته حاليا هي وسائل التواصل الاجتماعي .

و بعد هذه المقدمة ، لو عدنا للافتراض أننا سنقوم بإصلاح هذه الواجهة ، فما هي الخطوات التي يمكننا فعلها ؟ كيف نقوم بإيجاد العلاجات في ظل هذا الانحدار الذي تعاني منه مجتمعاتنا ؟

تأخذني الأحلام إلى مكان بعيد ، مكان يمكنني من خلاله إنشاء مجموعات و صفحات و جمعيات تعنى بهذا الأمر ، بصراحة أنا أنشر هذه المساهمة لأن هذا المكان هو أحد أفضل الأماكن التي تمكننا من الحوار الهادف و الذي من الممكن ان نصل به إلى عدة امور إيجابية . فما رأيكم ؟ هل هذه الفرضية قابلة للتطبيق ؟ و لو كانت قابلة فما هي وسائلها و ما مقترحاتكم ؟