تعددت الكتابات والأراء حول فكرة قواعد الحياة، والتي معظمها تكون نتيجة خبرات مر بها الشخص في حياته، أو نتيجة دراسات وأبحاث قام بها متخصصون على عدة أشخاص مختلفة .

عند التفكير في وجود قواعد للحياة، ستجد أن الأمر غير منطقي، فالحياة في حد ذاتها ليست شيء ثابت، بل هي تختلف عند كل شخص عن الأخر، ولذلك لا يمكن وضع قواعد ثابتة لشيء غير ثابت .

فمثلًا قواعد الحياة التي كتبها أشخاص نتيجة تجاربهم الخاصة، غالبًا ما تُمثل حالات فردية قليلة، وربما لا تنطبق جميعها سوى على صاحبها، فليس من المنطقي أن تصادف تجربة الحياة عند شخصين بنفس التفاصيل كلها لتنطبق عليهم هذه القواعد كاملة .

كذلك عندما نتحدث عن القواعد التي وضعها المتخصصين نتيجة دراسات لحالات واشخاص متعددة، قد تكون مجرد صدفة أنهم تشابهوا في بعض التفاصيل، ولكن يبقى هناك تفاصيل أخرى في الحياة تخص كل منهما وتختلف عن الأخر، ولن تحكمها قاعدة واحدة.

هؤلاء الذين يعملون في ساعات الليل، لا تنطبق عليهم قاعدة وجوب الإستيقاظ مبكرًا لحياة أفضل، وهؤلاء الذين يشعرون بالملل سريعًا لا يُناسبهم قضاء وقت في ممارسة التأمل، من يحب الموسيقى والغناء لا يُفضل البوح بالكتابة ليُخرج طاقته السلبية، وغيرها من الشخصيات المختلفة التي لا يُمكن التحكم فيهم بقواعد ثابتة أو على الأقل لا يجب أن نشعرهم بأن حياتهم ليست على ما يُرام بسبب قواعد وضعها أشخاص آخرين بناء على تجارب أشخاص لهم ظروف حياة مختلفة .

في النهاية الحياة تجربة خاصة، يخوضها كل انسان بمفرده، ولذلك يجب أن يتعامل كل شخص بقواعده الخاصة التي يستطيع بها مواجهة حياته بحسب الظروف التي يعيش فيها، طالما لم يؤثر ذلك سلبيًا او بالضرر على من يحيطون به .

في رأيك هل تؤمن بوجود قواعد للحياة؟ أم أنها مجرد تجربة شخصية يعيشها كل شخص بقواعده؟