14

1-تطبيق للاندرويد و ios

2- نظام للاستفسارات /المسابقات/الاستبيانات

3-كتيب سنوي مطبوع يحتوي انفع المواضيع /مجاني pdfاو مدفوع طباعته حسب الطلب لمن يريد (نظامPOD)

4-دعوة المزيد من الشخصيات في قسم اسالني وجعلها بشكل دوري ثابت.

5-حل مشكلة عدد المشتركين الكبير وعدد المواضيع اليومية قليل جدا مقارنة بعدد الاعضاء. يبدو هذا الموقع وكانه عائلة وليس مجتمعا كاملا.

2- نظام للاستفسارات /المسابقات/الاستبيانات

مالذي سيحققه الاستفسار ولا يحققه كتابة موضوع بصيغة سؤال؟ مالذي تقصده بالمسابقات وكيف سيعمل نظام كهذا؟ الاستبيانات لو فكرنا بها هي فكرة ممتعة في البداية لكن بعد أسبوع ستصبح نقمة وفي كل مرة تدخل بها حسوب I/O ستجد استبيانات مكررة بفائدة ودون فائدة وطبيعة الاستبيان جاف وممل عكس النقاش الذي نريده أن يحصل في هذا المجتمع.

ألن تؤدي اضافات كهذه لجعل تجربة استخدام حسوب I/O أصعب على المستخدم الجديد مع تأثيرها سلباً على النقاشات (المستخدم سيكتفي بالإجابة على الاستبيان عوضاً عن مناقشته) مع عدم وجود حاجة حقيقية لهذه التغييرات؟

3-كتيب سنوي مطبوع يحتوي انفع المواضيع /مجاني pdfاو مدفوع طباعته حسب الطلب لمن يريد (نظامPOD)

كيف سيستفيد حسوب I/O أو المستخدم من كتاب كهذا؟ كم مستخدم مستعد لشراؤه / تحميله؟ المستخدم الآن يستطيع بالفعل البحث بسهولة والتنقل بين صفحات الموقع بشكل أسهل من كتاب pdf.

مالذي سيحققه الاستفسار ولا يحققه كتابة موضوع بصيغة سؤال؟

ما يحققه الاستفسار عادة هو زيادة عدد المشاركين فيه بمجرد ضغطة زر لابداء رأيهم فليس الجميع يتمكن أو لنقل يعرف كيفية كتابة رد او لا يريد او لاي سبب آخر . الاستفسار أيضاً له فائدة احصائية يمكن الاستشهاد به احصائيا . في حين الردود المكتوبة يكون تقييمها احصائيا عملية صعبة .الخلاصة : فوائده : عدد المشاركين . الفائدة الاحصائية في حالة ارادة الاستشهاد به علمياً او اكاديميا .

فيما يخص التخوف الذي تكلمت عنه من ان تصبح الاستفسارات مشكلة . اتح هذه الخاصية للبعض فقط او اقصره أول الامر على الادارة .

اما فيما يخص تجربة المستخدم . فهذه بالتحديد تحتاج استفساراً او استبيانا لو عملنا بمبدأ الاغلبية سنرى في الأخير ما يريدونه .

مالذي تقصده بالمسابقات وكيف سيعمل نظام كهذا؟

ما أقصده بالمسابقات هو مسابقات دورية مستمرة . اما موسمية او شهرية او حسب النظام الزمني الذي تراه أصلح . بالطبع تعريف المسابقة يتضمن جوائز . الجوائز يمكن ان تكون منتجات حسوب ( الكثير من المشاركين هنا يعمل في خمسات فيمكن اعطائه حساب بريميوم مثلا ) .يمكن تقديم معظم جوائزها بشكل خدمات او اشياء اخرى . المسابقات تحفيز كبير للمشاركين وتجعل من لا يريد المشاركة يشارك . بالاخص لو كانت الجائزة تهمه ( في عمله او يرغب بها من قبل ) .

كيف سيستفيد حسوب I/O أو المستخدم من كتاب كهذا؟ كم مستخدم مستعد لشراؤه / تحميله؟

ما يستفيده حسوب هو الحصول على انتشار اكثر بين الشرائح التي تطالع الورقي و للجيل الانتقالي (يعني فئة مستهدفة لا تهتم بالتكنولوجيا كثيرا وافاقها التكنولوجية محدودة لسبب او لاخر )، واحتمالية استفادة مالية في حال تم تسويق الكتب بشكل صحيح في المعارض يمكن الاصدار باشتراك مع دار نشر وليس بالضرورة ان تصدره حسوب بشكل مستقل منها ، ما يستفيده المستخدم هو التلخيص والفائدة والمرجعية.

ساعطيك مثالا كي يتضح المقال احسن : لنفرض انك مدير موقع هافنغتون بوست بالعربي واكيد انك كرجل اعلامي وتقني مشغول جدا والاكيد انه لا يملك حسابا هنا ولا يملك الوقت كي يطالع او يبحث فيه واتاه مشروع او عمل ما مرتبط بهذا الموقع اراد ان يكتب عنه بنفسه او ان ياخذ فكرة واضحة لكن للأسف لديه سفر الان لمدة سبعة ساعات للمؤتمر وشركة الخطوط تلك بالتحديد لا انترنت فيها لظروف ما . اذن هناك سبع ساعات .. ساجزم لك انت لو وضعت نفسك في مكانه واعطيتك كتابا ملخصا لمدة عام لمقالات كورا* او حسوب IO مثلا لاهم مواضيع الموقع بمجرد وضع قدميك في مطار الوصول سيكون لديك فكرة واضحة (وواضحة جدا عن الموقع ككل ) . انه فائدة الكتاب اضافة الى الفوائد التقليدية المعروفة .(الكتاب الذي اتحدث عنه ليس مجرد طبع ورقي لمحتوى الموقع . لانه محررّ بعناية وموجه للطباعة وادناه يوجد رابط كمثال على ما اتصوره ) .

(*) رابط الكتاب http://qsf.cf.quoracdn.net/best_of_quora_2010-2012.pdf

رغم أني متابع لموقع Quora الا أن هذه أول مرة أسمع بالكتاب وشخصياً لا أجده بهذه الحالة فكرة ناجحة لسبب جوهري، هو أني عندما أقرأ كتاب مؤلفه شخص خبير في مجاله، في معظم الحالات يعطي المعلومة وجوانبها بشكل مفصل وكافي أما عندما أقرأ في حسوب I/O أو Quora أو أي مجتمع آخر، في كثير من الأحيان أحتاج للبحث عن معلومة أخرى تكمل الجواب أو السؤال المطروح.

كلامك عن : أن المعلومة يمكن ان تجدها في كتاب مفصّل لخبير ما جيد فعلا لكنه ليس حجة .

لماذا ؟

لأن في كورا مجتمع من الخبراء لديهم كتبهم ومدوناتهم الخاصة . والكثير من الناس طالع الكتاب x لخبير y وانتابه تساؤل اضافي كما تقول فيسألون فيجيبهم الخبير نفسه بما ليس في الكتاب او المدونة . ربما في الطبعة القادمة التي تصدر بعد عام لكن كورا خلال تلك المدة تبقى متفوقة على الكتاب الخبير او مدونته .. حتى بعضهم الان يجيب في كورا ثم يحدث مدونته او يضع رابطا هناك ..لذاك فكتّاب ومجتمع كورا يحتويان بعض الاشياء التي لا يمكن ان تجدها في مدونة او موقع خبير فعلاً.

قراءة جواب عن موضوع ما ليس كقراءة كتاب كامل مخصص لهذا الموضوع، الأول على الأغلب سيحتاج بحث أكثر عن جوانب الجواب المطروح أما الكتاب فسيعطيك المعلومة وجوانبها بتسلسل وغالبا بشكل لا يحيجك للبحث خارج الكتاب. كل منهم تجربة مختلفة وأي مجتمع الكتروني هدفه بناء تفاعل بين المستخدمين، لا طباعة محتواه على كتاب.

أفكر الآن بعد اقتناعي بوجهة نظركَ ، ان فكرة الكتاب فكرة غير مجدية فعلا وانك محق بخصوص هذا الشأن .

بعد أسبوع ستصبح نقمة وفي كل مرة تدخل بها حسوب I/O ستجد استبيانات مكررة بفائدة ودون فائدة

يمكن تقييد استخدامها بحسب النقاط، سواء لمن يطرح الاستفتاء ولمن يصوت عليه.

طيب لماذا نضيفها ثم نقيدها ونضع شروط لاستخدامها. هذا ليس تخصص المجتمع الأساسي ومن يريد انشاء استبيان أو تصويت لديه بالفعل أدوات أفضل ويمكنه مشاركة الرابط هنا.

لماذا نضيفها ثم نقيدها ونضع شروط لاستخدامها

حتى لا نجد استبيانات مكررة بفائدة ودون فائدة كما أشرت أنت.

من يريد انشاء استبيان أو تصويت لديه بالفعل أدوات أفضل ويمكنه مشاركة الرابط هنا.نتكلم هنا عن جمهور حسوب I/O، الاستفتاء من جمهور حسوب I/O وإليه، يعني I/O حرفياً :)

الاستبيانات وسيلة لـ قياس توجه الرأي العام في قضية معينة، أما النقاشات فهي ليست وسيلة للقياس.

ومن وجهة نظري، الاستبيانات لن تقلل من زخم النقاشات وفاعليتها ولكنها (تشذبها).

بسيطة، استخدم خدمة خارجية مثل Google forms وشارك رابطها هنا.

نتكلم هنا عن جمهور حسوب I/O، الاستفتاء من جمهور حسوب I/O وإليه، يعني I/O حرفياً :)

(هذا السطر يبدو أنه دُمج خطأً مع الاقتباس في ردي السابق).

نظام للاستفسارات /المسابقات/الاستبيانات

لا داعي لها، استخدم منصات أخرى للاستبيانات، وشارك الرابط هنا.

حتى هذه اللحظة أنا ضد فكرة إنشاء تطبيق خاص للآيفون أو للأندرويد إلا إذا كان يُقدم فعلًا ميزات جديد ومفيدة أما لمجرد اقتناء تطبيق جديد فلا فائدة من ذلك، عوضًا يُمكن حفظ الموقع في شاشة التطبيقات الرئيسية والضغط عليه وفتحه بكل سهولة وكأنه تطبيق، خصوصًا أن النسخة الجديدة من حسوب I/O تدعم الهواتف بشكل جيّد.

التطبيق سيزيد من سرعة التحميل لمن يملك إتصال بطيء وهذا فائدته بدلًا من تحميل الصفحة كhtml سيحمل ملف json بسيط ، وأيضًا لاتنسي أن الأتصال في الهاتف يكون محدود

تريد تجربة ذلك جرب إتصال بسرعة 124 كيلو بايت.

12

أهلاً أخ عبدالمهيمن

بحسب رأيي يوجد خمسة أمور يحتاج مدير حسوب I/O الجديد أن يعالجها:

1- تطوير رؤية وأهداف الموقع الحالية.

في ظني أن الموقع لا يحتاج على الأقل في الوقت الحالي إلى تطوير تقني كبير أو في التصميم، ولكنه يحتاج لتحليل الوضع الراهن ومن ثم تحديد بعض الأهداف الجديدة والتي ربما يجب العمل عليها وفقاً لرؤية عامة من قبل شركة حسوب. هدف قصير المدى (فرضاً: أن يزيد المحتوى التقني على الموقع) متوسط المدى (أن يتميز المحتوى التقني في حسوب I/O) بعيد المدى (أن يصبح الموقع مرجعاً للنقاشات التقنية العربية). ومن ثم مشاركتها مع أعضاء الموقع.

2- تقديم فعاليات في ضوء الأهداف التي وضعت.

اقترح عمل جدول لفعاليات كل شهر، أسبوع عن تصميم الألعاب، وأسبوع عن برمجة التطبيقات، وأسبوع عن المشاريع العربية المميزة والغير معروفة..إلخ .. ثم يبدأ إطلاق كل أسبوع على حدة. مثلاً: إطلاق أسبوع للحديث في "برمجة التطبيقات" ويمكن برسالة قصيرة في أعلى المجتمعات التنويه عن هذه الفعالية وربطها جميعاً بوسم أو هاشتاق واحد يمكن الوصول إليه بالبحث أو الضغط عليه. عن تجربة شخصية هذه الفعاليات تنشط الكتاب لإضافة موضوعات وأفكار جديدة.

تبني مبادرات بشكل دوري .. مثل مبادرة العمل الحر، أو حتى مبادرة في الاهتمام بالبيئة والصحة..وهكذا.

كذلك فعالية "اسألني" مهمة ويمكن وضع خطة لتقديمها بشكل دوري (شهرياً أو كل شهرين مثلاً).

3- وضع قائمة بالمواضيع المرتبطة في نهاية كل موضوع أو في القائمة الجانبية.

ببساطة، هكذا أسهل! وأيضاً لأن المستخدم عندما يقرأ في موضوع معيّن فأغلب الظن أنه سيكون مهتماً للاطلاع على مواضيع مشابهة. بحسب الوضع الحالي، فبعد قراءتي لهذا الموضوع سأغلق الصفحة أو أذهب للاتصال بكم!

4- تطوير آلية تحفيز المشاركين المميزين.

لا أحد -في اعتقادي- سيدخل كل ملف لأفضل المشاركين! لذا اقترح أن يظهر المشاركين المميزين بشكل أسبوعي في قائمة المجتمعات (كما هو موجود حالياً)، ولكن مع إضافة مساحة "مكافأة لهم" للتعريف بأنفسهم، تعريف بخدمات يقدمونها، أو حتى الإعلان عن مشاريعهم الخاصة، بدلاً من تكرار اسم المستخدم. كذلك وضع المربع الخاص بهم في الأعلى بدلاً من "مجتمعات قد تهمك".

5- بعض التعديلات في طريقة عرض المجتمعات. 

بدلاً من أيقونة المجتمعات، أرى بأن يكتب بجانبها كلمة "استعرض المجتمعات" ستكون أوضح وأدعى للنقر عليها وزيارتها.

ومن ثم فتح صفحة المجتمعات بدلاً من القائمة المنسدلة.

إتاحة خيار للمستخدم ويمكن حفظه، بالشكل التالي:

إظهار المجتمعات بشكل أفقي بدلاُ من مربعات.

إظهار المجتمعات النشيطة أولاً بدلاً من المجتمعات المقترحة لك.

إظهار 3 مواضيع من كل مجتمع.

وتعديلات صغيرة أخرى يمكن تأجيلها (تحسين صندوق التعليقات - خاصية متابعة المواضيع ..إلخ).

تمنياتي للجميع بالتوفيق.

أعجبني ردك، أنت تناقش كمدير للمشروع وحددت بالفعل بعض الأمور التي نرغب بالتركيز عليها ومعك حق بعدة ملاحظات ذكرتها.

بالنسبة للنقطة 4 نحن نشجع المستخدمين بالفعل على مشاركة مشاريعهم هنا وحتى بناء مجتمعات كاملة لها وبالواقع من أكثر المواضيع التي تثير اهتمامي هنا هي عندما أرى شخص يشارك مشروعه الذي عمل عليه ويعرضه على الآخرين.

لكن بنفس الوقت، نحاول أن نكون حذرين عندما يأتي الأمر لتحفيز المستخدمين على المشاركة فنحن نحاول أكثر جذب الفئة المهتمة بالنقاش والمشاركة في المجتمعات لأنها تحب ذلك وليس لأن لها مصلحة أو عائد، هذا يجعل النقاشات حقيقية أكثر. طبعاً لا يوجد مشكلة بأن يستفيد المستخدم من حسوب I/O فنحن نريد ذلك، لكن من ملاحظتنا لأسباب فشل الكثير من المنتديات هو تضارب المصالح بين المستخدمين وهذا أثر على مشاركة المعلومة وحيادية النقاش بكثير من الأحيان. الخلاصة: نحن نريد أن يستفيد المستخدمين لكن بنفس الوقت نحاول أن نكون حذرين لعدم تحفيزهم على المشاركة بالأسلوب الخاطئ لأن هذا سيجلب لنا الفئة الخاطئة من المستخدمين.

  1. بالرجوع إلى هدف شركة حسوب الأساسي وهو تطوير الويب العربي، أحاول التركيز على إعادة حسوب I/O ليكون بالفعل مُجتمع لتطوير الويب العربي والنقاشات الهادفة في هذا المجال مع إفساح المجال أمام المُستخدمين لطرح نقاشات في مواضيع ثانية لتبادل الخبرات.

  2. لا يُمكن لأي مُستخدم مشاركة الروابط إلا بعد حصوله على عدد عالي من النقاط وليكن 50 أو 100 لأن البعض يقوم بتسجيل حساب ويبدأ بنشر الروابط أو الأسئلة مثل " ما رأيكم بمدونتي " لرفع معدل الزيارات فقط.

  3. بعض الأمور التقنية أو الميزات مثل إضافة موضوع إلى قائمة القراءة لاحقًا، تحسين الـ Header عندما يبدأ بالنزول مع الصفحة بحيث يتم إضافة خيارات مثل أضف إلى المفضلة، مشاركة الموضوع، أضف إلى قائمة القراءة لاحقًا، لأنه حاليًا احتاج للعودة إلى الأعلى من أجل إتمام هذه المهام. أيضًا إضافة إمكانية وضع حسابات المُستخدم في خمسات ومستقل كنوع من الربط بين خدمات حسوب وجعل حساب المُستخدم في I/O ذو فائدة أكبر وليس مجرد حساب للنقاشات.

  4. ربما التخلي عن تسمية مُجتمع والتوجه إلى كلمة تصنيفات في محاولة لتبسيط الفكرة أكثر والإبتعاد عن النمط التقليدي الموجود في المنتديات وبالتالي تحسين طريقة عرض المُجتمعات التي تتطلب جهدًا كبيرة لاستكشافها وغالبًا ما استخدم cmd+f للوصول إلى مجتمعات تهمني.

  5. عند حصول مُستخدم على 50 تقييم سالب مثلًا يتم منعه من طرح مواضيع جديدة لكي نتجنب محتوى لا فائدة منه.

  6. محاولة التركيز دائمًا على إجراء مقابلات مع أشخاص من الوطن العربي أو حتى من العالم من أجل نشر فائدة أكبر.

أخيرًا لا يُمكن حصر النقاط في تعليق أو بشكل آني :) يعني هذا السؤال يحتاج إلى تخطيط ودراسة جيّدة مع الإطلاع على الأهداف الحالية لمحاولة تحسينها والسعي نحو تحقيقها.

بالنسبة للنقطة 4، عندما بدأ حسوب I/O قبل سنتين كان بالفعل بالشكل الذي تقترحه لكن خلال السنوات الماضية قمنا على مراحل من تغيير فكرة المجتمع الواحد الى موقع يجمع العديد من المجتمعات. خصوصاً مع التحديث الأخير أزلنا المجتمع العام وأعطينا خصائص الاشراف لأصحاب المجتمعات وقريباً ستلاحظ أن لكل مجتمع ادارة ومشرفين مختلفين وربما شروط وطريقة استخدام مختلفة وحتى تصميم وشكل مختلف.

النقطة 5 موجودة بالفعل، ان وصل المستخدم الى -50 نقطة يحظر تلقائياً و -5 يمنع من اضافة مواضيع وكذلك أمور أخرى مثل التصويت السلبي تتطلب 100 نقطة وأمر مماثل مطبق على المساهمات ونقاطه.

  1. إزالة القائمة المنسدلة "المزيد..." تمامًا وعرض خياراتها بشكل صريح وأسفل المنشور (أعلى التعليق بالنسبة للتعليقات)، لماذا؟ لزيادة معدّل المشاركة، وبالإضافة إلى أن الكثير حتى الآن لا يعرف بوجود خيار "أضف إلى المفضلة" وما فائدته (والذي يجب أن يكون "مُتابعة" أو "حفظ" في رأي).

  2. عرض جزء من المنشور قبل الدخول إليه (يعني كما هو الأمر في "مستقل")، لماذا؟ لأخذ فكرة عن المنشور من دون الحاجة إلى فتح المنشور.

  3. نشر ثقافة tl;dr في المجتمع، لماذا؟ تقديم تجربة استخدام أفضل للمستخدم في ظل ضيق الوقت للكثير منا.

  4. التذكير بوجوب استخدام الفصحى عند إضافة تعليق، لماذا؟ يسجّل المستخدم الجديد من دون أن يقرأ شروط الإستخدام كالعادة، وإلى الآن نجد "ردود منتديات" وردود بالعاميّة، والذي يقود إلى تقييم سلبي...إلى آخر القصة.

  5. حل مشكلة عزوف المستخدمين القدامى عن المشاركة (بسبب تدني مستوى النقاش على حد تعبيرهم) عن طريق تقديم ميزة خاصّة بهم (أصحاب النقاط العالية) وهي إمكانية طرح مناشير لا تظهر (وليست خاصة على مبدأ المنتديات) إلا لأصحاب نقاط معيّنة يحددوها هم بأنفسهم، يعني صاحب المنشور هو الذي سيحدد مستوى النقاش، وذلك بتحديده عدد النقاط المطلوبة للمستخدم لكي يحظى برؤية المنشور.

*. التأكّد من أن المُسمّى الوظيفي الخاص بي هو "مدير عام، حسوب I/O" في صفحة فريق العمل بدل أن يكون "مدير عام، Arabia I/O" كما هو حال المدير السابق ;)

حل مشكلة عزوف المستخدمين القدامى عن المشاركة (بسبب تدني مستوى النقاش على حد تعبيرهم)

ليس تماماً. في أي موقع الكتروني مهما كان هذا الموقع، ستجد تلك الفئة من المستخدمين التي تقول لك دائماً أن الموقع في السابق كان أفضل وأن المستخدمين القدامى غادروا وتذكرك بأيام الزمن الجميل :) في المجتمعات الإلكترونية انسحاب مستخدمين وانضمام آخرين أمر طبيعي جداً فمن كان طالب أصبح موظف ومن كان موظف أصبح لديه عائلة وأطفال، اهتمامات الأشخاص وأولوياتهم تختلف وهذه سنة الحياة. طبعاً الا اذا أصبح الإنسحاب يحصل بالمئات أو الآلاف أو كان كردة فعل لقرار ما فوقتها قد يكون هناك مشكلة تستدعي حل عاجل.

خذ مثلاً موقع reddit و Hacker News، الثاني بدأ لأن reddit تغير ولم يعد بسيط وبنفس التوجه كالسابق [1] لكن هذا لا يعني أن reddit فشل أو أن هناك مشكلة يجب حلها. كل مافي الأمر أن تطور المواقع وزيادة انتشارها مع الزمن أمر طبيعي وجراء هذا التطور ستحصل أمور كهذه وهي أيضاً طبيعية جداً.

عودة الى حسوب I/O، الآن يوجد نقاشات أكثر وتنوع أكثر من أي وقت مضى. صحيح السبام زاد قليلاً ودخول بعض المبتدئين أثر لكن بالنهاية لهذا يوجد تقييم سلبي ونحن نتابع الأمور ونطور على الموقع بشكل مستمر لكي يبقى السبام تحت السيطرة.

[1] https://news.ycombinator.com/announcingnews.html

حل مشكلة عزوف المستخدمين القدامى عن المشاركة (بسبب تدني مستوى النقاش على حد تعبيرهم) عن طريق تقديم ميزة خاصّة بهم (أصحاب النقاط العالية) وهي إمكانية طرح مناشير لا تظهر (وليست خاصة على مبدأ المنتديات) إلا لأصحاب نقاط معيّنة يحددوها هم بأنفسهم، يعني صاحب المنشور هو الذي سيحدد مستوى النقاش، وذلك بتحديده عدد النقاط المطلوبة للمستخدم لكي يحظى برؤية المنشور.

رغم أنني أظنه شبيهاً بالتكبر نوعاً ما ، لكنني أؤيد الفكرة ، من الممكن أيضاً وضع تخصيصات أكثر مثل :

  • لا يرى الموضوع إلا المشتركين بالمجتمعات التالية..

  • لا يرى الموضوع إلا ذوي الأعمار التالية..

  • لا يرى الموضوع إلا من هم في أو من البلدان التالية..

  • لا يرى الموضوع إلا من علق أكثر من كذا..

وغير ذلك الكثير ، فكرة موفقة فعلاً..

1- اطلاق مؤتمر حسوب I/O ويتم عقدة في دولة عربية مختلفة كل عام.

2-حث الاعضاء على التدوين أكثر من خلال ارسال رسائل بريدية تشجعهم على العودة للمجتمع وتدوين تجاربهم.

3-تطوير نظام نقاط السمعه ليصبح له أثر أكبر.

4-عمل مجتمع خاص للفتيات وطبعًا تمييزهن :D .

5-لاني اجد ميزة ادخل اول حرفين من اسم المجتمع غير مفيدة فساجعل اسم المجتمع يظهر بناء على عنوان المشاركه اى يتم اقتراح المجتمعات الانسب للمشاركة والمشارك يختار الافضل.

أتمنى ان لا تكون المكافئة شاورما من عند ثمود هههه

عمل مجتمع خاص للفتيات وطبعًا تمييزهن :D .

تستطيعي انشاؤه من الآن دون الحاجة لصلاحيات إدارية

أتمنى ان لا تكون المكافئة شاورما من عند ثمود هههه

لا ليس شاورما :) الهدف كان ايجاد أكثر شخص مناسب لإدارة حسوب I/O من داخل المجتمع نفسه وبنفس الوقت مناقشة المستخدمين لمعرفة التغييرات التي يرغبوا بإجرائها، بعض الإقتراحات كانت مثيرة للإهتمام.

استطيع نعم لكن ماذا عن تمييز الفتيات هههه

كتسلية

قم بعمل سكريبت يحسب عدد التنبيهات الموجودة في قاعدة البيانات التي تحتوي على كلمة "شاورما" او كلمة "قهوة".

قد تصل للآلاف

فقط

SELECT COUNT(*) FROM users WHERE notification LIKE '%شاورما%';

:)

بهذه السهولة ؟؟

كان كل شيء صعب وحوالي عشرة اسطر فقط لعرض كلمة معينة تبحث عنها والمعلومات المنسوبة لها

كما ان كثير من الأشياء لم افهمها :(

1- تعيين تقنين محترفيين بأجر وظيفتهم خلق نقاشات ومواضيع تقنية ذات طابع احترافي، أي أن يضع نقاشات ويحدد لها أهدافا بحيث يقود ويدير النقاش إلى تلك الأهداف (أقصد هنا مواضيع تقنية وليست مواضيع عامة).

مثال بسيط: يقوم بطرح موضوع للمقارنة بين Flat Design و Material Design ويضع هدف النقاش وهو أن يخرج من النقاش بمرجع يبين ميزات وعيوب كل واحدة منهم وعرض خبرات وتجارب المستخدمين لكل منهم ويحاول أن يقود النقاش لذلك الهدف.

2- زيادة التركيز على ما سيحتويه تبويب "اكتشف" فتقسيم المواضيع زاد وهو المرجع الوحيد للتعريف بالمجتمعات وبالتالي يجب أن يكون أكثر ذكاءا في عرض المواضيع بحيث يعرض المواضيع حسب اهتمامات كل شخص وبالتالي لا يفوت المستخدم نقاشات ومواضيع هو مهتم بها بسبب عدم علمه بوجود ذلك المجتمع

3- الإستمرار في دعوة الأشخاص في مجتمع "إسألني" وبما أن السؤال لو كنت أنا المدير فسأختار الأشخاص الذين لهم تجارب نجاح في المجال العملي ولهم إنجازات ملموسة

4- الحد من النقاشات التي أعرف مسبقا أنه لا يرجى منها فائدة وإنما هي مجرد جدال لا أكثر.

5- تغيير صندوق الأسئلة بحيث يدعم تعدد الأسطر في السؤال مع إمكانية إدراج رابط ليتعرف عليه الموقع كرابط وليس كنص بحيث لا أحتاج إلى نسخ النص كله ثم الذهاب إلى مفكرة ونسخ الرابط، وأيضا تلوين الأكواد في المواضيع والردود

1- أحاول إنعاش الأقسام الأخرى، غير الأقسام التقنية، كالعلوم والفلك والفيزياء وغيرها.

2- يمكن لأي شخص أن يضع أي رابط يريده، لكن على مدير المجتمع مراقبة ذلك وحذف الروابط والإضافات المسيئة والتأكيد على أنّ النقاط السلبية ليست رأيك بالتعليق نفسه، لكن هل فعلًا التعليق لا علاقة له بالموضوع؟

3-محاولة دفع المجتمعات المختلفة على تقديم أفعال على أرض الواقع ومساعدة الأعضاء على معرفة بعضهم بشكل أكبر.

4-تطبيق حسوب للهواتف الذكيّة، إضافة إلى بودكاست أسبوعي خاص بأهم المواضيع التي تمّ نقاشها.

5-محاولة جذب العقول إلى حسوب I/O بنفس الطريقة التي استطاعت ريديت فيها الحصول على الخبراء في جميع المجالات.

أحاول إنعاش الأقسام الأخرى، غير الأقسام التقنية، كالعلوم والفلك والفيزياء وغيرها.

محاولة جذب العقول إلى حسوب I/O بنفس الطريقة التي استطاعت ريديت فيها الحصول على الخبراء في جميع المجالات.

هاتان النقطتان، لا أريد أن آُختار مديرًا، كل ما أريده أعضاء جادون، ائتوني بهم! فهم كثر، لا سيما في المنتديات المتخصصة، ولا أرى سبيلًا لهذا إلا الإعلانات.

تقصد بالإعلان عن حسوب I/O؟

ممكن، كثير من ال subreddits جذبتني بإعلاناتها.

نعم، إعلانات للمجتمعات المختلفة في المنتديات التي تتهتم بنفس مواضيعها. إعلان لمجتمع التصوير في مدونة تهتم بالتصوير مثلًا.

1- اول مشكلة هي هناك عدد من الاعضاء سجلوا في الموقع لكنهم لم يعودوا اليه لذلك سأراسلهم بالبريد هل هم بخير لماذا لم يتفقدوا حسابهم منذوا مدة وارسل لهم بعض المواضيع الشائعة من المجتمعات التي يتابعونها

2-تنضيم المجتمعات وتنشيطها وجعل هناك مجتمعات فرعية وعندما ينشر شخص موضوع في مجتمع فرعي ينشر الموضوع في المجتمع الرئيسي

3-تقيد انشاء المجتمعات لكن بأمكان الاعضاء طلب انشاء مجتمع جديد

4-وضع حد للمشاركات المكررة من نفس العضو (مثل شخص ينشر نفس الموضوع على اكثر من مجتمع )

5-حث الشخص الذي يقيم بالسالب على التعليق مثلا شخص قام بتقيم موضوع بالسالب يضهر له مربع حواري يحثه على كتابة سبب ذلك والمشاركة في الموضوع

ايضا الترويج للموقع عن طريق الفيس بوك

بالنسبة لي أهم 3 أشياء في الحاضر تتلخص في الحفاظ على المستخدمين الممتازين، زيادة هؤلاء المستخدمين، وتقليل المشاركات الغير بنَّاءة.

1 استقطاب شخصيات من المحترفين في مجالهم سواء كانت معروفة أو غير معروفة، وذلك عن طريق:

1.1 تفعيل نظام اشتراك للمجتمعات، بحيث أن المستخدم يستطيع أن يتلقى إشعار/ايميل مرة في اليوم، في حال بالمواضيع في المجتمع المشترك فيه تدعوه للمشاركة فيها.

1.2 تنشيط المجتمعات بنقاشات غنية. ربما بالاستعانة ببعض أفكار مواضيع من مواقع إنجليزية بعد "تعريبها" ثقافيا. هذه الخطوة ملتوية بعض الشيء، لكنها ستشجع المحترفين على المشاركة. وستكون في البداية فقط لفترة معينة ثم ستتوقف.

. . .

2 زيادة ارتباط افراد المجتمع بالمجتمع وذلك عن طريق:

2.1 إنشاء عضوية بريميم للأفراد النشيطين بمميزات أكثر.

2.2 إفشاء ثقافة العائلة المترابطة في المجتمع. مثل أن ترى في عنوان مشاركة ما: "أعزائي الحسوبيين: ما رأيكم في كذا وكذا.."

2.3 السماح للمطورين والمصممين بالمشاركة في جزء بسيط من تطوير المجتمع، مثل جزء تطبيقات الموبايل. من يُقبَل منه pull request يعطى اشارة في حسابه الشخصي أنه بنَّاء. الهدف هو بناء رابطة عاطفية بين المستخدم والموقع بما أنه شارك في بناءه. طبعا أهمية هذه النقطة يتوقف على نسبة المطورين والمصممين بالنسبة للمستخدمين الآخرين.

. . .

3 التقليل من المشاركات الغير هادفة أو المكررة، عن طريق:

3.1 توفير خاصية Re-Ask مثل الموجودة في Quora

3.2 في حالة كانت أول مرة نشر للمستخدم فسأعرض له نماذج (روابط) لمشاركات مثالية في بداية صفحة إنشاء الموضوع.

3.3 السماح للمستخدمين فوق حد معين من نقاط السمعة بالتعديل على المواضيع. ستقلل هذه الخاصية من الأخطاء الأملائية والنحوية والصياغية.

3.4 تنبيه المستخدم بالمواضيع المكررة عن طريق مطابقة العنوان (مثل الخاصية الموجودة في StackExchange) مثلا المستخدم كتب في العنوان "التقييمات السلبية" ستظهر له قائمة بكل المواضيع التي تحتوي في عناوينها تقييمات سلبية، والتي متأكد أنها لن تكفي لعرضها في صفحة واحدة :) ثم بعد ذلك يستطيع اختيار Re-Ask . . .

بعد ذلك سيصل المجتمع لحالة تشبع "ذروة" من المستخدمين الممتازين، فسأتجه للمحتوى نفسه، مثل استضافة شخصيات عامة في قسم AMA. إنشاء مسابقة سنوية في أقسام مختلفة تهدف لتحسين المحتوى العربي وإبراز المواهب العربية. كتاب سنوي (لم لا؟). كل هذه الأمور هدفها الأساسي ليس إشهار المجتمع، (المجتمع سيكون وقتها مشهور بما فيه الكفاية) بل بالعكس ستكون هي من ستشهر وتخدم مستخدمي المجتمع.

حسوب I/O ليس يحتاج الكثير وشخصياً ليس لدي خبرة بتكلفة حسوب I/O الاستهلاكية فيما لو تم تغيير على حسب وجهة نظري مثلاً لذلك لن أعتقد نفسي أفضل من الادارة الحالية. ولكن بما انها سمحت لي الفرصة أن اعيش خيال مدير حسوب I/O سوف أستغلها وأستفيد من خبرة عبدالمهيمن في تحسين توجهي الفكري نحو الادارة.

اولاً سوف اسمح للاعضاء ذو الأكثر من ٢٠٠٠ نقطة، إنشاء مجتمعات خاصة لا يسمح بالمشاركة بها الا المنتمي اليها والإدارة. وصاحب المجتمع يستطيع دعوة أي عضو. ويتم حذف تلك المجتمعات ومواضيعها تلقائياً بعد فترة محسوبة من عدم التفاعل. تحسب فترة الحذف التلقائي حسب المحتوى, شهر كأقل فترة، أو عدد المواضيع والمشاركات زائداً عدد اعضاء المجتمع المجتمع تقسيم عدد اعضاء المجتمع . من تاريخ اخر مشاركة. مثلاً مجتمع (أ) عدد المشاركين ٢٠٠ وعدد المواضيع والمشاركات ٥٠٠، تكون الفترة (٢٠٠+٥٠٠) ÷ ٢٠٠ مما يعني ثلاثة اشهر وخمسة عشر يوماً من تاريخ آخر مشاركة. وترسل نسخة على البريد الاكتروني من المشاركات والتعليقات لجميع الاعضاء المنتمين لذلك المجتمع.

ثانياً سوف انشئ مجتمعاً خاصاً لاعضاء اعتبرهم النخبة لاستشارتهم في التحسين ودراسة حلول المشاكل. ومناقشة ارائهم حول مقترحات الاعضاء المميزة في حسوب I/O.

ثالثاً في حال سُمِح لي كمدير التعديل على الشفرة المصدرية، سوف انشئ مجتمعاً خاصاً للتطوير وتحليل كل متطلّب وكيف يمكن انجازة بجودة عالية وبكلفة استهلاكية قليلة ودراسة ومعالجة الاثار السلبية التي ممكن تنتج عن تطوير كل متطلب مثل تطبيق الهاتف، تحسين المظهر. وسوف أسعى في هذا المجتمع الخاص بدعوة الاعضاء الذين لديهم خبرة ويودّون المشاركة في التطوير.

رابعاً سوف أدرس امكانية تطبيق اقتراحي السابق(١).

للاسف ليس لدي أمر خامس :))

(١) https://io.hsoub.com/go/26554

  • اولاً سوف اسمح للاعضاء ذو الأكثر من ٢٠٠٠ نقطة، إنشاء مجتمعات خاصة لا يسمح بالمشاركة بها الا المنتمي اليها والإدارة

لا أحد يريد حسوب إيو أن يصبح شبكة تواصل إجتماعية.

  • ثانياً سوف انشئ مجتمعاً خاصاً لاعضاء اعتبرهم النخبة لاستشارتهم في التحسين ودراسة حلول المشاكل. ومناقشة ارائهم حول مقترحات الاعضاء المميزة في حسوب I/O.

إذا علم الأعضاء أن هناك تمييز فسيترك أغلبهم هذا الموقع, رغم كل ما يحدث مع الإدارة ستصبح الأمور أسوء.

المجتمعات الخاصة فكرة مثيرة للاهتمام وقد نعمل على تنفيذها قريباً ان شاء الله وعلى الأغلب ستكون مفيدة للمشرفين وعدة مجموعات أخرى.

الإقتراح الذي طرحته سيحول المجتمعات الى كلمات مفتاحية. ببساطة، اطرح الموضوع بالمجتمع الأكثر مناسبة والمستخدم سيصل اليه بسهولة من صفحة البحث وكمستخدم تابع جميع المجتمعات التي تهمك وعند نشر موضوع ما انشره بالمجتمع الأنسب. ردي هنا يجيب على نفس النقطة، أنا لا أرى أن تعدد وتنوع المجتمعات مشكلة تستدعي حل: https://io.hsoub.com/go/28044/135044

سأحاول بقدر المستطاع تطويع الموقع بطريقه تجعله يقدم فائدة المستخدم على فائدة الموقع الشخصية، مثلًا:

1- اي عضو يجلس لساعات طويلة على الموقع، سأقوم بحظر الموقع عنه (فترة مؤقته)، واظهار رسالة مفاداها: ان وقتك اثمن من تضيعه هكذا!

2- ارسال رسالة للاعضاء كل فترة لتذكيرهم بمواضيعهم القديمة والحالية لمعرفة طريقة تغيير تفكيرهم ومعرفة نقاط القوة والضعف فيها.

1.اجعل حسوب IO مجتمع خاص للنقاش وانشئ موقع آخر بنفس فكرته خاص بالتقنية (او على الأقل اقسام رئيسية) --> حتى لا تختلط المواضيع

2.اقوم بعمل حملات تشجع على النقاش بالطريقة الصحيحة هنا --> السبب واضح

3.امنع الروابط للمستخدمين الذين هم اقل من 100 نقطة سمعة وامنع المواقع ذات الدومين المجاني --> سبام الروابط كثير جدا

4.اضيف خاصية لتصفح النقاشات الطويلة جدا بطريقة مبسطة جدا (مجرد صفحة html ولا يوجد فيها اي شيء سوى النقاش(لا ادري ان كان ممكن تمثيل الردود في html بسهولة) ) --> لأن الصفحة تصبح ثقيلة جدا عندما تطول النقاشات

5.اجبار المستخدم على وضع سبب مقنع للتقيم السلبي (وإن لم يكن مقنع للإدارة لن يتم احتسابه)

لا تتحمس كثير، مدير لحسوب I/O فقط وليس حسوب الشركة ;)

:(

بعضها قد يحتاج لصلاحيات المدير الكبير (شخص مبدع يقال عنه عبدالمهيمن) :P

باستثناء النقطة الأولى، ما ذكرته تغييرات بسيطة يمكن تنفيذها خلال بضعة ساعات ونقطة واحدة مثل (تغييرات ببعض إعدادات الموقع لتحسين تجربة استخدام المجتمع مثلاً) تكفي لها. سيبقى 4 أمور أخرى لم تذكرها وكمدير مشروع، جرب أن تضع أهداف بعيدة المدى قليلاً وحاول أن تفكر بشكل استراتيجي وليس تكتيكي.

وأخيراً جاء هذا السؤال:

1- سوف أوظف مبرمج ليبرمج تطبيق لهواتف اندرويد و IOS.

2- إضافة أكثر من نوع للمواضيع مثلاً [نقاش] [سؤال].

3- توظيف شخص آخر لصنع خوارزمية لفلترة المواضيع وكشف المواضيع المكررة أو التي تتحدث عن نفس الموضوع، ويمكن للمدراء دمج المواضيع المكررة.

4- تغيير خوارزمية الصفحة الرئيسية، لأنها تجلب المواضيع حسب التاريخ بأفضلية على التعليقات الجديدة التي على المواضيع.

5- برمجة نظام Reports متطور قليلاً -هذا إن لم يكن موجوداً بالفعل- ليقوم بتوليد تقارير عن المستخدمين مثلاً عدد المطورين، عدد المصممين، ما هي أكثر المواضيع التي يتحدث عنها الناس في هذا الشهر وهكذا، هذا سوف يفيد جداً في مشاريع حسوب :)

6- عمل Tour للموقع، بحيث إذا دخل مستخدم جديد يستطيع فوراً أن يتأقلم على الوضع، لأن فكرته غريبة بعض الشيء وجديدة، ولهذا لا تجد غير التقنيين فيه، من الممكن أن نضع شرحاً للموقع كصفحة رئيسة، بدل أن يظهر للمستخدم صفحة الموضوعات العامة بدون أن يفهم شيئاً.

7- بالنسبة للتقييم السلبي، عند الضغط على الزر، يجب أن يظهر سؤال للمستخدم يسأله عن سبب وضع التقييم (ليس له علاقة بالمجتمع، يخالف شروط حسوب IO وهكذا)

8- عمل تخصيصات أكبر بالنسبة للمجتمعات، مثل تغيير اللون، وضع لوغو، والكثير، ألا تظن أن شكل المجتمعات هكذا ممل جداً، ومربك، لماذا لا يكون لكل مجتمع شكل يدل عليه.

والنقطتين 3 و 4 يشكلان فكرة واحدة، وهي عند وضع موضوع جديد، يتم البحث عن شبيه، وإذا كان حقاً يشبهه، بإمكان المستخدم وضع تعليق ليظهر المنشور مرة أخرى في الرئيسية، أو يمكن للمستخدم تحسين الموضوع القديم مثلاً بتعديله، ويمكنك رؤية هذه الخاصية في موقع Stack Overflow.

هذه بعض التفاصيل التقنية، وآسف لم أستطع أن أختصرهم ب 5.

عمل تخصيصات أكبر بالنسبة للمجتمعات، مثل تغيير اللون، وضع لوغو، والكثير، ألا تظن أن شكل المجتمعات هكذا ممل جداً، ومربك، لماذا لا يكون لكل مجتمع شكل يدل عليه.

هل تقصد مثل reddit

  • واجهة برمجية للموقع

  • تطويرات في عرض المواضيع (موضوعات شائعة بينما كنت غائب , إخفاء المواضيع التي قيمتها بالسالب (على الأغلب سبام) أو التي رددت عليها أصبحت أواجه صعوبة في رؤية جميع المواضيع)

  • إضافة نوع مواضيع سؤال منفصل مع إمكانية تعليم الاجابة الصحيحة يتم غلقه أو بدل ذلك نقل الاسئلة إلى أكادمية حسوب

تعديلات بسيطة :

  • إضافة خصائص markdown الأخرى الصور والجداول وأسماء الروابط

  • إلغاء صفحة الاعضاء الأعلى مساهمة من الرئيسية من المجتمعات كذلك

0- تحسين عرض الصور في الموقع

1- تحسين عرض المجتمعات و إعادة ترتيبها لتصبح هنالك مجتمعات رئسية كتطوير واب و تحتها PHP ....

2- تطبيق للاندرويد و ios

3- جعل موقع حسوب I/O تقنيا

4- دمج نظام الاسئلة بموقع أكدمية حسوب بمجتمع حسوب I/O

انا شخصيا...

1-اضافة خاصية لكتابة سبب التقييم السلبي بدون اظهار الاسم.

2-تطبيق اندرويد

3-تنظيم مثلا مسابقة افضل موضوع مرة في الشهر

4-تنظيم لقاء اسبوعي او كل شهر لسماع اراء المستخدمين واقتراحتهم عن طريق طرح موضوع انا المدير اسئلني

5-اضافة خاصية امكانية متابعة الاشخاص مثلا لما يبلغ نقاط سمعة معينة...

هذه امور مبدأية فقط

وتوجد الكثير من الامور التي يجب عملها وضرورية...

وايضا....

وضع جانب مخصص للمحترفين ولنقاشاتهم...

و وضع رسائل جماعية بينهم...

3 أمور من وجهة نظري أرى أنها يمكن أن تطور من الموقع

1-تطبيق للهواتف الذكية

سيساعد من تحسين تجربة المستخدم و و المساهمة في إنتشار الموقع و إرتفاع عدد الأعضاء

2- إضافة زر متابعة للأعضاء حيث يمكن متابعة أعضاء المميزين { مبرمجين محترفين،مصممين محترفين،خبراء تسويق، كتاب ،تقنيين، مدونين، أصحاب المشاريع الأفكار الناجحة } الذي يقدمون مواضيع تساهم تقديم الإضافة و نشر المعرفة

3- صفحات معرفة و رسمية بعلامة زرقاء لمسؤولي الموقع و لصفحات أكبر المساهمين و الأكثر نقاطا من أجل المزيد من المصداقية في الموقع .

  1. ترقية نظام النقاط، بإنشاء رتب (لا أعرف ربما مرقمة من 1 إلى 10 مثلا) ويتم إكتساب الرتب الستة أو السبعة الأولى عبر النقاط، أما الأعلى تكون بإختيار باقي الأعضاء، وأيضا نظام توثيق لمن يرغب بتوثيق تخصصه عبر شهادة علمية أو خبرة، وينعكس ذلك على ملفه الشخصي بعرضه كموثوق في المجال الذي أثبته (لي أفكار أخرى بهذا الصدد، لأن الأناركية التي يحملها المجتمع أحيانا لها بعض السلبيات، وتحتاج بعض التدريب).

  2. الجميع تحدث عن اسألني ما تشاء، وأنه يجب استقطاب المزيد من الشخصيات لمجتمع "اسألني"، شخصيا أفضّل استراتيجية جذب الشخصيات في حد ذاتها للمشاركة في كل الموضوعات وليس فقط بموضوع واحد، وأقصد بالشخصيات من خريجي الكليات حتى حاملي شهادات الدكتوراة إلى المستقلين وغيرهم.

  3. أرى أن فكرة المجتمع في البداية كمجتمع للنقاش التقني ثم فتحه لجميع أنواع النقاش فيها خلل، وهو أن المجتمع استقطب الكثير من محبي التقنية من أمثالنا، وقليل من المهتمين بنواحي الحياة الأخرى (كم من شخص هنا من متابعي ومحبي الطبخ أكثر من البرمجة مثلا ؟!!)، ومن هذا سأقوم بالدعايه له كموقع نقاشي للجميع.

  4. أضيف قوانين للمجتمع تمنع النقاشات السياسية التي تلمح للطائفة أو العرق وأيضا الشتم للأشخاص و/أو المؤسسات داخل المجتمع وخارجه.

  5. هنا بعض الأشياء التقنية، مثل تطبيق الجوال الذي أجمع عليه الكثير هنا، أيضا تفعيل الوسوم (لم أعد أراها منذ التحديث)، ولكن بطريقة الهاش تاج، أو عبر خوارزمية تنتقي الكلمات الرئيسية بدون تدخل المستخدم (عبر التكرار، والإرتباط مع موضوع المجتمع الذي تم طرح الموضوع به)، أيضا سأقوم بعمل API للأعضاء، لأسهل على مدراء باقي مواقع حسوب، دمج الحسابات بحساب موحّد.

وأخيرا، سأستقيل، وسأرشّح عودة @thamood كمدير للموقع، لكي يتكلف هو ثمن كل الشاورما ... :D (نسيت شيئا سأضيف هذه الإبتسامة لي فقط :D )

  1. استثمار أفضل لأرصدة المستخدمين من النقاط للتحكم بصلاحيات المستخدمين: للحد من الروابط الدعائية والمواضيع غير الجادة. وستقتصر صلاحيات الأعضاء ممن تقل نقاطهم عن حد معين من على الردود فقط، دون طرح المواضيع أو تقييمها أو تقييم الردود.

  2. استثمار أرصدة المستخدمين من النقاط في مختلف خدمات شركة حسوب.

  3. نظام استفتاءات: مع قيود وضوابط معينة، على سبيل المثال: يسمح بطرحه فقط لمن تجاوز رصيده الـ 1000 نقطة، وبالتصويت عليه لمن تجاوز رصيده الـ 100 نقطة.

  4. تقييد إضافة مجتمع جديد بشرطين: رصيد معين من النقاط لدى المستخدم، وموافقة الإدارة، وذلك للحد من فوضى المجتمعات وتكرارها.

  5. وبصفتي موظفاً في شركة حسوب حينها، سأسعى لإقناع إدارة الشركة بضرورة البحث عن صيغة ما لدمج حسوب I/O مع أكاديمية حسوب.

وسأعمل على تدارك هذين الخطأين:

  1. عدم اقتصار طرح المواضيع (وليس الردود) في مجتمع (اسألني) على المدعوين رسمياً من قبل الإدارة.

  2. مشاكل محرك البحث في حسوب I/O، إذ تبدو نتائج البحث محدودة.

بالنسبة لاستثمار أرصدة المستخدمين راجع تعليقي هنا: https://io.hsoub.com/go/28044/134953

تقييد إضافة مجتمع جديد بشرطين: رصيد معين من النقاط لدى المستخدم، وموافقة الإدارة، وذلك للحد من فوضى المجتمعات وتكرارها.

لا أعلم حقيقة لماذا بعض المستخدمين يعتبر كثرة وتعدد المجتمعات مشكلة تحتاج لحل. حسناً، هي فوضى لكنها لا تستدعي حل. كل ما عليك هو أن تتابع جميع المجتمعات التي تهمك وعند نشر موضوع أن تختار الأكثر تخصصاً والأكثر مناسبة للموضوع/النقاش الذي تطرحه. نحن نعلم أيضاً أن مع مرور الوقت ستموت بعض هذه المجتمعات ولا بأس بذلك فهي ستبقى موجودة وقد تعود لنشاطها بعد فترة. اعتبر كل مجتمع هو منتدى مستضاف لن يموت ان مل صاحبه أو توقف عن تسديد رسوم استضافته وعوضاً عن أن تسجل في عشرات المنتديات، بضغطة زر واحدة تستطيع متابعة أي مجتمع يهمك.

وبصفتي موظفاً في شركة حسوب حينها، سأسعى لإقناع إدارة الشركة بضرورة البحث عن صيغة ما لدمج حسوب I/O مع أكاديمية حسوب.

هذا ما لا أتوقع أن يحصل فأهداف كل مشروع وخططه المستقبلية منفصلة تماماً عن الآخر. قد يبدو لك أن قسم الأسئلة والأجوبة هناك مشابه للنقاشات هنا لكن بالحقيقة أن هذا تشابه بنسبة تقل عن 10%. ربما الصورة لم تتضح الآن بشكل كامل للجميع لكن مع مرور الوقت ومواصلة تطوير كلا المشروعين ستعرف أنهم لا يصلحوا ليكونوا مشروع واحد.

قد يبدو لك أن قسم الأسئلة والأجوبة هناك مشابه للنقاشات هنا لكن بالحقيقة أن هذا تشابه بنسبة تقل عن 10%.

يبدو لي أن هذا التشابه، كان سبباً في تشتيت المستخدمين، وبالتالي تدني مستوى التفاعل هنا في القضايا التقنية. لا أدري إن كنتُ محقاً في ذلك أم لا!

لا يوجد لدينا أي معلومات تظهر أن التفاعل هنا قل بسبب أكاديمية حسوب، على العكس التفاعل هنا بزيادة مستمرة وكما أخبرتك مع مرور مزيد من الوقت ستتضح الصورة أكثر وستجد وجود منتجين منفصلين أمر منطقي جداً

يبدو ان هناك كثيرا من الاقتراحات الجيدة المقدمة ولكن هل يمكن تقسيم هذه الميزات على الموقع و تطبيق الجوال ؟ لاني قرات ان لم تكن هناك ميزات في التطبيق فلا فائدة منه

1-في رأيي يبدو ان الاقتراحات المتعلقة بالتقييم السلبي غير عملية وان النظام الحالي يعبر عن تفاعل الافراد في المجتمع الواقعي فقد ياخذ الناس عنك نظرة سلبية او يتهمونك او يكرهونك بدون مبرر حقيقي ولكن ان كانت هذه الفكرة صحيحة فيجب على الادارة ان لا تحظر الاعضاء بعدد نقاط السمعة (نقاط السمعة ليست هي نقاط المخالفات) وانما تقصي اذ هناك مخالفات من طرف العضو ام لا كذلك نقاط السمعة تعبر عن الراي العام في المجتمع ولا تعبر عن الصحة و الخطأ

اضف ان هناك اعضاء لديهم نقاط سمعة اكثر من 5 الاف وذلك لأنهم يعرفون طريقة النقاش و التدخل و اختيار المواضيع ومادام هؤلاء الاعضاء وصلو يمكننا الوصول نحن كذلك

2- اضافة خاصية ربط الحسابات مثل خمسات و مستقل مع العضوية في حسوب لنزيد بعض المصداقية ويستفيد الاعضاء من التسويق لانفسهم عبر المجتمع

3-اضافة حاصية مواضيع ساخنة التي ربما يتم حسابها بعدد ايام انشاء الموضوع / عدد التفاعلات

4-ربما مكافئة بعض الاعضاء النشطين بجعلهم يعرضون اعلانات هنا اسفل اعلان مستقل عن طريق اعلانات حسوب وبذلك يستفيد العضو من الاعلان ويستفيد الاعضاء من نشاط العضو وتستفيد حسوب من جلب عملاء جدد لخدمة اعلانات حسوب وتطوير محتوى المجتمع

5-لا اركز ابدا على جلب اعضاء جدد بعدد كبير لان ذلك قد يؤثر على نوعية المواضيع والنقاشات وانما احافظ على نسبة نمو صغيرة مدروسة لجلب اعضاء ذات جودة :)

وللتسلية فقط ان كنت حقا مدير حسوب ساخطط لعمل انقلاب على عبد المهيمن بالتنسيق مع ثمود وبعض الاعضاء واسيطر على شركة حسوب تم اسيطر على المحتوى العربي ثم على العالم :)

حسنا

  • أول شئ سأناقشه معنى I/O .. مجتمع حسوب بعيد كثير البعد عن هدف مجتمعات I/O والتي أغلبيتها مخصصة للمبرمجين .. يجب أولا توفير البنية اللازمة للمبرمجين كمجتمعات الـ git المعروفة من أدوات تساعد على مشاركة البرمجيات مفتوحة المصدر وتطويرها .. ولكي لا نغلق المجال على باقي متجمعات حسوب غير التطويرية ، أن يخصص مشرفين عليها والإهتمام أكثر برقي العقل العربي .

  • عقد لقاءات بين المطوريين والمساهمين عموما تكون أكثر فعالية ويكون لها شعار موحد حيث يتدارس فيها العديد من الأشياء التي تجمع الحسوبيين

  • عمل لقاءات مع مطورين كبار عرب وأجانب مثل مطوري غوغل وفيسبوك وغيرها لمشاركة تجاربهم وخبراتهم .

  • العمل على تكوين فرق تشاركة في الفعاليات العالمية مثل مسابقات التطوير و الحماية وغيرها

  • العمل على تحسين مظهر الموقع من خلال التعديل على تصميم الموقع ليكون أكثر سهولة ومرونة من الشكل الحالي .. (مثلا فطول الصفحة ضيق بالنسبة لي)

وبالتوفيق

1- اضافة نظام الصداقات بين الاعضاء واضافة خدمة المراسلات الفورية بين عضو واخر.

هذه الخدمتين ستعزز من بقاء الشخص اطول فترة ممكنه على الموقع وكذلك مشاركته لبيانات كثيرة عن نفسه او الامور التي يفضلها، هذا يعني ان الادارة ستمتلك بيانات اكبر عن الاعضاء والذي سيجعلها تفهم اكثر اهتماماتهم وسلوكهم وبالتالي تطوير الموقع وفق اهتمامات الاعضاء، ولا ننسى ايضا ان هذه البيانات ممكن استثمارها بشكل تجاري وربح منها الالاف او ربما الملايين.

2- اضافة خدمة الوظائف.

اعتقد ان معظم الاعضاء في حسوب I/O متخصصين في التقنية او لهم اهتمامات تقنية، وهذا السوق نابض وهناك شركات كثيرة تبحث عن تقنيين وفي المقابل هناك بطالة كبيرة، ماذا لو اتاح الموقع لشركات التوظيف او الشركات التي تبحث عن موظفين من نشر عروض العمل في الموقع بمقابل مادي، وفي المقابل تقوم حسوب I/O بتقديم تقرير مفصل عن سلوك الشخص المتقدم للوظيفة في المجتمع او تقترح على الشركة اشخاص معينين على حسب مشاركاتهم وتفاعلهم في المجتمع، وبالتالي توفر على الشركة عنا التدقيق في بيانات الاشخاص المتقدمين للوظيفة وتوفر وسيلة سهله للمفاضلة بينهم. هذه الخدمة لن تكلف الموقع الكثير وربما تصبح مصدر دخل مهم للموقع وبنفس الوقت تعزز ايضا ً من ربط الاعضاء اكثر بالموقع.

3- تعزيز هوية الموقع كمجتمع ثقافي ومعرفي وليس كخدمة فرعية لحسوب.

اعتقد ان اسم الموقع (حسوب I/O ) يفقد هوية الموقع كمجتمع للنقاش والحوار وتبادل الاراء، واستبداله بأسم اخر وشعار جديد اعتقد انه سيخدم الموقع بشكل كبير في جانب التسويق وابراز الموقع كخدمة ثقافية معرفية، هذا الامر ممكن يستقطب المثقفين والنخب المتعلمة الى الموقع مما يثري محتوى الموقع بشكل افضل.

4- اضافة خدمة الشكاوى والاقتراحات.

اعتقد ان هناك مئات المشاكل او الامور التي يرغبون او لايرغبون في رؤيتها اعضاء الموقع، وعند توفير تظام تذاكر للاستفسارات والاقتراحات واخذها بعين الاعتبار هذا سيشكل مصدر ممتاز لتحسين الموقع من الناحية الفنية.

5- الغاء تفعيل التقييم السالب.

هذه نقطة مهمة تؤثر في تفاعل الاعضاء على الموقع، الابقاء على التقييم الايجابي فقط مع وصول تنبياهات للشخص عند التقييم هذا سيعمل كحافز ايجابي للعضو وسؤثر بلا شك في تفاعله وعطاءه على الموقع.

1- اضافة نظام الصداقات بين الاعضاء واضافة خدمة المراسلات الفورية بين عضو واخر.

هذا الأمر تعمدنا عدم اضافته. في تويتر، فيسبوك، لينكدان وتقريباً كل شبكة اجتماعية أخرى مبنية على مبدأ متابعة الأشخاص. نحن نرى أن متابعة الاهتمامات (المجتمعات) هو ما يجب أن نركز عليه. في تويتر كمثال أنا أتابع أشخاص لإهتمامهم بتطوير الويب مثلاً لكني لست مهتما بإهتماماتهم بالرياضة أو الألعاب أو الأخبار. هذا يعني أن تختلط هذه المنشورات التي لا تهمني مع المنشورات التي تهمني أو أستغني عن متابعة الشخص كلياً. نفس المشكلة موجودة في فيسبوك، مع مرور الوقت سيحدث تشويش كبير بسبب التنبيهات تؤثر على الأمور التي أهتم بها حقاً.

بالمقابل، هنا في حسوب I/O كل شخص يتابع اهتماماته. اذا كنت مهتم بالبرمجة وشخص ما شارك موضوع مثير للاهتمام عن البرمجة، أريد أن يظهر هذا الموضوع لي سواء كنت أعرف هذا الشخص وأتابعه أولا لا أعرفه.

2- اضافة خدمة الوظائف.

لها مجتمع خاص: https://io.hsoub.com/jobs لكنها تحتاج لتسويق أفضل

3- تعزيز هوية الموقع كمجتمع ثقافي ومعرفي وليس كخدمة فرعية لحسوب.

أنت تشعر ذلك لأنك عرفت خدمات حسوب قبل حسوب I/O. المستخدم الذي تعرف على حسوب I/O اليوم سيقترح أن تجد شركة حسوب هوية خاصة بها. مع مرور الوقت ستتضح أكثر رؤية حسوب لك ووقتها سترى الأمر منطقي جداً.

4- اضافة خدمة الشكاوى والاقتراحات.

هذه أيضاً لها مجتمع مخصص لذلك: https://io.hsoub.com/HsoubIO

1.تطبيق اندرويد و IOS

2.عمل خاصية المتابعة لكن بدون إظهار عدد المتابعين حتى لايصبح مثل مواقع التواصل الاجتماعي

3.تطوير تصميم الموقع ليصبح اكثر سهولة وبساطة

4.عرض مواضيع لها صلة اسفل كل موضوع

5.تنظيم مسابقات والمكافأة عبارة عن نقاط وزيادة اهمية النقاط في I/O

سأبدأ بتطوير تطبيق للموقع ، انا اكره استخدام المواقع لان اغلب وقتي اقضيه من خلالي تصفحي عبر الموبايل ، والتطبيق سيزيد من التفاعل ، فستصلني تنبيهات مباشرة عندما يشارك احد في موضوع طرحته او عندما تصلني رسالة

طبعا فكرة انشاء تطبيق لا تعني التوقف عن تطوير تصميم الموقع ، فهو يحتاج لتعديلات مهمة ، ذكرت في اغلب التعليقات

استخدم تطبيق coffee meets bagel ، هو تطبيق تعارف ، قم بتجربته واختبر التنبيهات التي يرسلونها ، هي فعلا ممتعة وتشدني للرجوع للتطبيق ورؤية مالجديد

ما يهمني ان لا تكون التنبيهات رسمية، مثلا " لقد قام احد بالتعليق على موضوعك .. الخ " ، التنبيهات المرحة تزيل حاجز الرسمية وتجعلني اشعر بأن هذا التطبيق صديقي وليس تطبيق موقع اخباري

التركيز على تجربة المستخدم ، اريد ان يشعر بالمتعة والفائدة في نفس الوقت عند استخدامه لحسوب I/O

هذا يمكن تحقيقه بعدة طرق :

  • عن طريق زرع فكرة الاحترافية بين المستخدمين ، بالنسبة لي الاحترافية لا تعني ان تكون الافضل في مجالك بل ان تشارك بأفضل ما عندك

  • عدم التشدد مع الاعضاء الجدد ، اعلم ان حسوب يستهدف فئة معينة ولكن اعتبر نفسك مستخدم جديد واردت المشاركة ولكن استخدمت العامية ، فيأتي سيبويه زمانه ليقوم بالتقييم السلبي على مشاركتك ، لا ارى فائدة من التقييم السلبي لمجرد استخدامه العامية فتعليق يذكره بأن هذا مجتمع يستخدم الفصحى فقط يكفي

  • بالنسبة لي ، يجب ان لا يكون مدير حسوب I/O معروفا ، او حتى المشرفين ، ان تمت اضافة مشرف يجب ان يكون الاسم وهمي او لقب او اي شيء ، لاني اكره ان يشعر المستخدم بأنه اقل مرتبة ، ويجب ان يكون المشرف مراقب فقط ولا يحق له المشاركة بالتعليق ، لانه كمشرف ان ظهر هذا الشيء بجانب حسابه عند اضافته لتعليق فسيجد من يؤيدون رأيه في موضوع معين فقط لانه مشرف لا اكثر وهذا سيؤثر على نوعية النقاش

طبعا لدي المزيد ولكن لا احب الاطالة ، فما سأزيده هي نقاط فرعية لفكرتي الاساسية وهي تقديم افضل تجربة للمستخدم

اعتذر عن التعليق المكرر

تعيين مختصيين لكل الفروع و بفترات على مدار اليوم لسرعه الرد على السؤال.

اولا :نشر دورات تعليمية لاهم لغات البرمجة

ثانيا : فتح علاقات تفاعلية بين المشتركين لانشاء تطبيقات

ثالثا : توسيع المعرفة بين المشتركين

رابعا : عمل استبيان حول المواضيع

خامسا : جعل هناك ترابط مع المختصين بمجال الحاسوب

اولا :نشر دورات تعليمية لاهم لغات البرمجة

ألا تكفي اكاديمية حسوب

سأحوله لشبكة اجتماعية خاصة بالمهتمين بالتكنولوجيا والتقنة وريادة الأعمال والاختراعات وأخبارها فقط

وستكون بدل الأقسام الموجودة حاليا قروبات بنظام الشبكات الإجتماعية

وأيضا سيحتوي الموقع على إمكانية إضافة صداقة الأعضاء والدردشة الخاصة عبر الشات

وسأجعل فيه ألقاب تقيميية تشجيعية من قبل الإدارة للأعضاء المتميزين تحت اسم معرفاتهم

سأجعله الموقع يسمح للمستخدمين الدخول من خلال حساب فيسبوك وتويتر حتى دون امتلاك حساب في حسوب

-1

1- سأعمل على وضع صندوق تعليق يظهر عند التقييمات السلبية.

2- سأقوم بتطوير الية تمنع وضع المواضيع المكررة.

3- سأعمل على حظر حسابات المستخدمين الغير فعالين.

4- سأبني مجتمعات جاهزة ولن اترك حرية انشائها للمستخدمين.

5- سأقوم بعمل استفتاء اسبوعي يشارك فيه جميع المستخدمين لأخذ ارائهم حول الموقع وكيفية تطويره.


هنالك امور اخرى ليست رئيسية :

1- سأقوم بتوصيل وجبة شاورما حقا وليس كتنبيه(إن سمحت الميزانية بذلك).

2- سأضع شرط بحيث لا يسمح لإشتراك المستخدمين إن كانت اعمارهم اقل من 13 عاما بالموقع.

3- سأعمل على تغيير إعلان مستقل على اليسار وجعله خانه اعلانية.

سأضع شرط بحيث لا يسمح لإشتراك المستخدمين إن كانت اعمارهم اقل من 13 عاما بالموقع.

وكيف ستعرف أنه لا يكذب ؟

بمساعدة الشبكات الاجتماعية, خصوصا ان اغلب المستخدمين يستخدمون نفس الايميل وبالتالي من السهل جدا معرفة تاريخ ميلاد اي شخص على الانترنت.

ايضا من الممكن وضع سؤال عند التسجيل يمكنك من تقدير عمر شخص ما من خلال الاجابة

بمساعدة الشبكات الاجتماعية

لكن هذا لا يحل المشكلة بشكل جذري هناك العديد من الاحتمالات ماذا لو كان يكذب في الشبكات الاجتماعية ايضاً

ماذا لو قام بعمل بريد الكتروني جديد (وما أسهل ذلك)

ايضا من الممكن وضع سؤال عند التسجيل يمكنك من تقدير عمر شخص ما من خلال الاجابة

ممكن تضع مثال

ما هو الشكل المفضل لديك؟

ما هو لونك المفضل؟

ماذا تريد ان تصبح عندما تكبر؟

لماذا كل هذا التعقيد وما المشكلة التي تحاول حلها هنا؟ المستخدم ان كان عمره أقل من 13 سنة ومساهماته سيئة لن يطول الأمر قبل أن يحصل على تقييمات سلبية ويمنع من المشاركة أو يحظر. هذا أسهل من أن تحفر حفرة أسفل قدميك ثم تحاول الخروج منها.

ليس بتعقيد في ظل تطور الذكاء الاصطناعي, والمشكلة التي احاول حلها هي تحويل الموقع الى موقع اكثر احترافية تقبل به المشاركات الجدية, لأن الموقع في وضعه الحالي بعيد كل البعد عن الاحترافية واغلب المواضيع لا تضيف اية قيم جديدة

أنت بدأت بحل مشكلة لست متأكد من سببها بعد، أجل المستخدمين الذين أعمارهم أقل من 13 سنة موجودين وسببوا بعض السبام لكنهم ليسوا المسبب الأول. تعريف الإحترافية يختلف من شخص لآخر أما بالنسبة لنقطة الذكاء الاصطناعي، ففي ظل تطور المنشار الكهربائي والليزر أنا مازلت أحتاج سكينة بسيطة لتقشير تفاحة.

من منطلق تخيل نفسي مديرا للموقع سأبدأ بالبحث عن اسباب كل المشاكل وحلها بطرق جديدة غير الطرق المتبعة سابقا لأنها لو نجحت لأثبتت نجاحها.

والمشكلة ليست من جراء مسبب واحد بل بسبب تسلسل بدأ منذ بداية الموقع.

واقبل رأيي تعليقا على نقطة السكينة البسيطة فأنت تستخدمها من دواعي امنية(خوفا على اصابعك) وليس من دواعي عملية.

وارجو منك تعريف الاحترافية من وجهة نظرك :)

الاحترافية أمر نسبي وكلمة "مطاطة"، ما تجده أنت احترافي قد أجده عكس ذلك ولا يوجد تعريف واحد لها. بالمناسبة، أنا متفق مع أن مستوى حسوب I/O يمكن تحسينه أكثر وليس "بالإحترافية" المطلوبة لكن ليس لنفس الأسباب التي ذكرتها.

واقبل رأيي تعليقا على نقطة السكينة البسيطة فأنت تستخدمها من دواعي امنية(خوفا على اصابعك) وليس من دواعي عملية.

على العكس، أنا أجد أن استخدام السكينة لتقشير تفاحة أمر عملي أكثر من تقشيرها بمنشار كهربائي. الغرض من المثال كان ايصال فكرة أنك اقترحت استخدام أمر متقدم كالذكاء الإصطناعي لحل مشكلة أبسط من ذلك بكثير.

لو اتجهنا الى نفس المجال لوصلنا الى اتفاق على تعريف الاحترافية فمثلا انا اجد الموقع هنا موقع للنقاش وبالتالي سيقبل به الرأي السلبي والايجابي وينتهي الامر بالحجة والاقناع.

فلو توجهنا نحو الاحترافية بالنقاش لوجدنا تعريفها ومن خلاله نستطيع ايجاد ثغرة واضحة وهي التقييم السلبي دون ابداء الرأي, فلو قام احد الاشخاص بإبداء رأيه على مشاركة لي وقام بإقناعي سأتقبل تقييمه السلبي بصدر رحب.

وبالنسبة لتلك التفاحة المسكينة فأنا على علم بأنه مثال وبهذه المناسبة تفضل فلدي كأس عصير تفاح تم تقشيره بمنشار كهربائي(juice maker)

السؤال الثالث ربما يحدد العمر (ولو بشكل غير دقيق) ولكن كيف ستعرف عمر شخص من لونه أو شكله المفضل

-5

ستقوم بوضع خيارات محددة للإجابة ومنها تبني اسس تحديد العمر,

وعلى الاغلب الاشخاص الاقل عمرا يتمتعون بتفكير محدود تبعا لتعليمهم ولا يعرفون إلا الاشكال الاساسية مثلا (مربع, دائرة,مستطيل) وبالنسبة للون المفضل وعلى الاغلب سيختارون لون يدل على الطفولة, وستدعم تقديرك للعمر من جواب السؤال الثالث.

وطبعا هنالك العديد من الاسئلة الاخرى التي تستطيع تقدير عمر الشخص من خلالها

-1

سأفعل نفس الفكرة التي طرحها أحد الأعضاء وأجد أنها ضرورة بعد إغلاق مجتمع عام وهي:

  • أن يشترك الأعضاء بكل المجتمعات الرئيسية(وليس مجتمعات مدونات الأعضاء) بشكل آلي ويكون بأمكانهم إلغاء متابعة ما لا يريدون وعموما لن يتم إلغاء متابعة سوى عدد محدود من المجتمعات المثيرة للجدل مثل نظرية التطور أو وهم نظرية التطور وأيضا شخص غير مهتم بالبرمجة سيلغي متابعة برمجة عامة وهكذا ..فالجميع كان يلجأ الى مجتمع عام بحجة عدم متابعة الأشخاص للمجتمعات الجديدة . فأنا سأتردد كثيرا قبل انشاء مجتمع جديد لأنني لاأضمن تفاعل الأعضاء معه .

بالمناسبة هل حدثتم الموقع بالأمس؟ من نسخة الهاتف أصبح اسم المجتمع يظهر تحت آحدث التعليقات وكأنه تعليق منها!كما في الصورة:

http://im87.gulfup.com/kkbBlc.png

ماذا سيحصل مثلاً ان غبت شهر عن الموقع وخلال هذه الفترة أصبحت تلقائياً تتابع 50 مجتمع جديد 48 لست مهتماً بهم؟ هذا الأسلوب أبداً ليس فعال. تخيل أن ينشئ شخص مجتمع للمهتمين بتربية الدواجن مثلاً، ربما 100 مستخدم مهتم بهذا الموضوع لكن الأسلوب الذي تقترحه يعني أن نطلب من عشرات آلاف المستخدمين الضغط على زر الغاء المتابعة عوضاً عن أن يبحث 100 عن المجتمع الذي يهمهم ويتابعوه.

الأمر الأبسط، أن تتابع جميع المجتمعات التي تهمك، الشريط الجانبي يرشح لك مجتمعات عشوائية لتتابعها، صفحة المجتمعات كذلك وصفحة اكتشف. ان كنت تخشى أن تسبب ضغط على قاعدة البيانات مثلاً بسبب عشرات أو مئات المجتمعات التي تتابعها فلا تقلق أبداً، هذه سنتكفل نحن بها ليظهر لك حسوب I/O المحتوى الذي يهمك فقط.

شكرا لتبليغي بالمشكلة، ستحل قريباً ان شاء الله.

-1

1- تطوير المجتمع الى فضاء الكتروني به كل ما تحتاج اي فرص العمل و الكورسات المتميزة و غيرها

2- اقامة مساباقات بين المشتركين بجوائز قيمة للفائزين

3- عمل تطبيق حسوب لكل المنصات

4- تاسيس مجلة اسبوعية

5- فتح امكانية اضافة الاصدقاء

-1

بمجرد أن أتولى الإدارة سأعتمد استراتجية تنقسم إلى جزئين: تحسين وتهيئة الموقع ثم تسويق و نشر الموقع.

بخصوص تحسين و تهيئة الموقع:

  • إعادة تصميم تجربة المستخدم من 0 ، يتضمن هذا تنظيم المناقشات، و الردود بحيث لا يضيع المستخدم عند قرائته و يستفيد من المناقشة، و إعادة تصميم صفحة المحادثات عوض جعلها مطابقة لشكل الموضيع، و قل بخلاصة إعادة تصميم الموقع من 0 و الخروج بواجهة استخدام جديدة جميلة و مريحة للعين.

  • تحسين ميزة البحث في الموقع و تطويرها.

  • تطبيق أندرويد و مستقبلا تطبيق IOS.

  • قد أقوم بإعادة الاسم القديم ارابيا I/O على الأقل له علاقة بالمجتمع، أو أغيره الى اسم آخر تماما، رغم ان هذا سيبدو غير منطقي صراحة، كيف لموقع أن يغير اسمه مرتين خلال عام واحد.

  • تنحي الإدارة عن السلطة بالكامل حتى نضمن حرية الافراد في النقاش، و من يخاللف القوانين يتكلف المجتمع بانهائه، عبر التبليغ عنه.

بخصوص تسويق و نشر الموقع:

اممم لا أعرف الكثير عن هذا لكن، ارى ان المجتمع مازال صغيرا جدا، و هناك الكثيرون لا يعرفون حتى بوجوده، لذلك سأستدعي أخصائيين في التسويق، و حمدا لله أظن أن الأخ محمد محمود ضمن فريق إدارة الموقع، سنحتاج الى حملات إعلانية فعاللة على فايسبوك و على يوتيب و على مواقع عربية كثيرة، قد أعتمد على أدسنس حتى :D

-1

احول الموقع لمجتمع علمي تقني بحت

اهتم بالجوانب الاقتصادية و التسويقية بشكل يتكامل مع توجهات بقية المشاريع كخمسات و مستقل

الغي الاعلانات الخارجية ان لم استطع فلترتها

-1

أولا شكرا جزيلا لك يا غالي على هذه الفرصة الطيبة التي نأمل من المولى تعالى أن تكون فاتحة خير كثير على حسوب io @aalagha

ثانيا إن وجود قاعدة كبيرة من خيرة المطوريين و المبرمجيين و المصممين العرب في حسوب i/o هو أمر رائع لابد من وضع إستراتجية فعالة حتى تكون الإستفادة القصوى و المأمولة من طرف مختلف أطياف المستخدمين مهما كان مستواهم في المجالات السابقة الذكر ..

حتى نحقق هذه الإستفادة يجب أن نتبادل نحن الأعضاء أولا الوعي الكافي بقيمة النقاش و تأثيره القوي في بناء المعرفة السليمة بيننا .

هذه من الناحية الشعبية :)

الناحية الحكومية أو الإدارية ، نقدر المجهودات التي تقوم بها إدارة هذا المجتمع و لكن حتى نكون واقعيين أكثر لا أرى تغييرات مهمة حدثت منذ إفتتاح هذا الصرح القوي لا أتحدث عن الجانب التقني بل الجانب الإداري . [ وجهة نظري ]

الأمور الـ 5 التي سأفعلها هي :

1 - إضافة خاصية تحديد الأشخاص الذين أرغب في سؤالهم حول موضوع و ليس في موضوع النقاش عام ..

مثال: لدي سؤال حول خطأ برمجي حدث لي ، حين أطرح هذا السؤال قد يتحدث الجميع و لكن هناك 4 أشخاص فقط أريد أن أستشيرهم في هذا المشكل لأنهم أصحاب الخبرة و مستوى قوي في هذا المجال ، إذا أحدد هؤلاء الأشخاص وهم يجيبونني ..

الهدف منها : جعل مواضيع الإستفسار و الأسئلة أكثر تحديدا و أكثر إستفادة للجميع لأنني إخترت أشخاص أكفاء فعلا و مجموع أجوبتهم ستكون مقنعة لي ، ولكل باحث عن السؤال نفسه .

2 - إضافة خاصية تجعل من المواضيع التي تلقت أكثر من 10 تقييمات سالبة لا تظهر للجميع بما أن من يستطيع التقييم بالسالب هو من يملك أكثر من 100 نقطة بذلك تكون قد عينت فريق كفئ لقيادة المجتمعات + الضمان بوجود نقاشات و إستفسارات ذات فائدة ، مع قابلية وصول إشعار للإدارة بأن الموضوع أصبح غير ظاهر حتى تتصرف الإدارة معه .

3 - وضع خوارزمية لتحديد وجود عنوان الموضوع من قبل أو لا حتى يكون هناك تفادي لـتكرار النقاشات و إن وجد الموضوع يتم إظهار العناوين بروابطها أسفل أنت شخص واع .

4 - إضافة إمكانية وضع الاستبيانات داخل المواضيع ، لأنه من الممكن أن أريد رأي الجميع حول خيارات كالإعتماد على هذا الإطار أو ذاك و هنا أكون قد أخذت إجابة كاملة ، و لو أريد أن أعرف المميزات يكفي أن أضع فقط نقاش عادي .

5 - العمل على تنظيم المجتمعات العشوائية الموجودة و دمج أكبر المجتمعات و السماح فقط بإضافة المجتمعات المتخصصة لا أكثر .


هذا ما أراه مناسبا لصرحنا الرائع ، تحياتي لك و لجميع العامليين على هذه المنصة .

أخوك في الله أمير .

إضافة خاصية تجعل من المواضيع التي تلقت أكثر من 10 تقييمات سالبة لا تظهر للجميع

بما انها وصلت الى -5 لا تظهر في اي قسم من اقسام الموقع الا عند صاحبها

مع قابلية وصول إشعار للإدارة بأن الموضوع أصبح غير ظاهر حتى تتصرف الإدارة معه .

اعتقد انها موجودة من السابق

-1

أمر واحد و هو إلغاء خاصية التقييم و إستبدالها بالمشرفين :)

-1

لو تم اختيارك كمدير لحسوب I/O ما هي أول 5 أمور ستفعلها ولماذا؟

1- سأضيف خاصية التواجد مع امكانية اخفاء الظهور

2- سأتيح امكانية انتقاد سياسة الشركة ما لم يتضمن اساءة، لأن هذا نقد بناء ويصب في مصلحة الشركة. بل اني سأطرح مواضيع بهذا الخصوص ولن انتظر النقد البناء لأن هناك من يرى الخطأ ويخشى ابداء رأيه خوفاً من تخفيض نقاط السمعة هنا أو خوفاً من الحظر في خمسات مثلاً.

الديمقراطية لا تخيف الا من لديه اخطاء أما من يسير بشكل صحيح فعليه تقبل جميع الآراء!

3- الموقع يحتاج لأعادة تنظيم من الناحية البرمجة ونوع الخط المستخدم، سأبدأ بتصحيح الأخطاء ثم سأتيح ارسال الرسائل للجميع وليس لفئة +100 نقطة كما هو الآن. ايضاً سأتيح طرح المواضيع حتى -50 نقطة بدلاً من -5 فأحياناً قد نضطر للدخول بحساب آخر لطرح موضوع اذا كانت نقاط السمعة -5 !

ايها أفضل ان يقوم المستخدم بإنشاء حساب جديد لطرح موضوع ام اتاحة المشاركة من حسابه الحالي حتى لو لديه -50 نقطة؟

4- بكل صراحة اشعر ان اسلوب ادارة الموقع غير جاذبة على الاطلاق، الموقع يحتاج لتوسعة الانتشار وعدم اغلاقه على فئة محددة. طبعاً اعرف انه يُدار بطريقة ذاتية تقريباً لكن اقصد اسلوب التقييمات وشروط الموقع.

5- سأعيد تنظيم المجتمعات لتكون 10 مجتمعات رئيسية ولا داعي لمجتمعات مثل (مجتمع خمسات) لأن الموقع نفسه فيه مجتمع. ايضاً سأستغل الجانب الأيسر لإعطاء رسائل ادارية سريعة او مختصرة.

مشاركتي هنا لأن اسلوب طرح الموضوع أعجبني فقط !!

-2

أول شيء سأقوم :

  • بتحسين مكرك البحث و أجعله يظهر النتائج قبل إكمال الكلمة.

    • تغيير التصميم ليصبح تصميم يبدي إحترافية و يعطي إنطباع للموقع.
-4

كنت سأسمح بنشر هذا الموضوع من جديد بعد ان تم اخفاؤه:

https://io.hsoub.com/go/28052

-6
  1. أستفسار الأعضاء عن أكثر خمس أشياء يريدونها في لحسوب I/O.

  2. أناقش الخمس الأشياء التي أختارها الأعضاء مع نفسي.

  3. أتجاهل كل خيارات الأعضاء و أختار خمس خيارات جديدة من عندي.

  4. وبما أني أكره الإدارة، سوف أقرر التنازل عن المنصب.

  5. أطرح موضوع جديد لترشيح مدير لحسوب I/O.

;) :) :]

حسوب I/O

مجتمع لطرح الشكاوي والإقتراحات المتعلقة بتطوير حسوب I/O والإعلانات المتعلقة به

14.2 ألف متابع