السلام عليكم. بدأت أتخذ خطواتي نحو مجال تطوير الواجهات Front-End منذ شهرين تقريبًا، وذلك من خلال منحة عبر منصة Udacity بالتعاون مع الحكومة المصرية "أعتقد المقيمين في مصر يعرفوها"، صحيح بدأت من أول مستوى ببعض الأمور البسيطة لكنّها على الأقل جعلتني Certified على الأقل من ناحية الووردبريس، مع العلم إني بشتغل لدى العديد من المواقع لكن ككاتب ومحرر وليس كمطور، ما ينقصني فقط هو بعض النماذج.

المهم، حجزت للمستوى الثاني "المبادرة تتضمن ثلاث مستويات"، وإذا تم قبولي، سأبدأ الدراسة في الشهر القادم. بالرغم أني مقبل على المزيد في هذا المجال، إلا إني لازلت أشعر أني لا أتخذ خطوة فعلية في هذا المجال، هل إذا أتممت المستوى الثاني أو حتى الثالث سأكون مطور واجهات؟ هل ستكون لدي المعرفة الكافية لإنشاء الـ Portfolio الخاص بي؟ هل سيكون لدي سمعة كافية للعمل كمستقل أو حتى في شركة؟

الشاهد، لست متأكد من أن خطاي ثابتة، خصوصًا وأني أعمل بدوام كامل كمستقل، وأحاول بشتى الطرق توفير الوقت للتركيز على هذا المجال، فأنا لن أظل كاتب ومترجم لبقية عمري، وعاجلًا أم آجلًا سيتم تسريحي.

برأيكم، هل أكتفي بهذه الدورات؟ أهناك أشياء أخرى يتوجب علي القيام بها "طبعًا بجانب الممارسة وإنشاء المعرض وهذه الأمور"، أريد خطوات فعلية.