لنقل أنك صادفت موقعاً يتحدث عن منحة ما لبلد مغمورة لم تسمع باسمها قبلاً، او موقعاً رسمياً لشركة تصميم، تقدم أسعار خيالية، او موقعاً "حكومياً" يقدم لك فرصة للهجرة الى بلد ما... كيف تتأكد من مصداقية هذا الموقع فعلاً؟ وهل تتحقق أصلاً من مصداقية موقع قبل استخدامه؟

بالنسبة لي، الأمر هوسيّ قليلاً، أدقق كثيراً في المواقع التي أستخدمها، اقرأ سياسة الاستخدام جيداً في المواقع التي أتوقع انني سأحصل منها على المال، او سأخزن عليها بيانات هامة... التحقق من مصداقية الموقع هو تقريباً اول شيء أفعله بعد معرفة ما يقدمه الموقع، وبرأيي هذا ما يجب أن يكون لدى الجميع.

هناك العديد من الأشياء التي أبني على أساسها ثقتي بموقع ما، أغلبها "common sense" ولكن سأضعها هنا لمن لا ينتبه لها عادة، علها تنقذ وقت شخص ما لا يعلم.

التصميم المتماسك

المتماسك :") لم اجد كلمة تعبر عن ما اريد قوله لذا استخدمتها، هناك غالباً كلمة أفضل

عندما أجد شيئاً خارجاً من مكانه، عنصراً من قائمة ما، صورة، نص، أو مشكلة في رابط ما... أميل دائماً لاعتبار الموقع غير موثوقاً... المواقع الجدية غالباً تمر بالكثير من الاختبارات والتجارب التي تتلافى ظهور اخطاء غبية كعنصر من القائمة خارج من مكانه او زر لا يعمل... لذلك وجود مشكلة كهذه في موقع ما ليس نذير خير اطلاقاً

التصميم الجذاب زيادة عن اللزوم أحياناً يكون سلبياً، بالنسبة لي، عندما أرى موقعاً لمنحة أو دائرة دولة ما بتصميم "مبهر" اتوقف عن الثقة به مباشرة وأتأكد من مصداقيته... مواقع الدولة والمنح والمواقع الرسمية غالباً ما تمتلك تصميماً "لطفل في السادس الابتدائي" لسبب لا اعرفه حقاً

معلومات التواصل الحقيقية

هل يستخدم الموقع بريداً ادارياً مستضافاً على gmail؟ حقاً؟ أحدهم يعرض علي حفظ محتواي بمكان آمن، أو أن يقدم لي منحة الى هنغاريا، او أن يدفع مقابل خدماتي مئات الدولارات، ويستخدم بريداً غير رسمي؟ لا أقتنع بهذا.

اذا كان الامر متعلقا بشخص، سأقتنع تماماً ان البريد الحقيقي هو هذا المجاني المستضاف في غوغل، ولكن عندما يأتي الأمر الى مؤسسة اذا لم يكن البريد على النطاق الشخصي الخاص بهم، لا أثق مطلقاً بما يقدمونه.

help@paypal.com أم paypal_help@gmail.com يبدو أكثر اقناعا لك؟ قرر وأخبرني.

في بعض الأحيان أيضاً لا يتوقف الأمر على البريد الالكتروني، ولا على رقم الهاتف "الذي يجب توفيره في 99% من الوقت" وانما أيضاً على الموقع الفيزيائي للشركة.

اذا اردت الشراء من موقع يدعي انه يبيع في تركيا ويمكنه التوصيل داخلها على الاقل علي معرفة من اي مدينة اشتري، هل الموقع مسجل فعلا ام لا؟ هل هي شركة حقيقية ام لا؟ كل هذا يمكن ذكره بسطر صغير في اسفل الموقع او في صفحة اعرف اكثر... غالباً ما أبحث عن هذا السطر قبل كل شيء في مواقع الشراء الالكترونية.

عدد المستخدمين

هل الموقع مهجور بينما من المفترض ان يكون اعداد مستخدميه بالملايين "كونه يقدم مالاً مجانياً" او "يعدك بالعثور على الشهرة في ثوان"؟ اذا لم يكن هناك عدد مستخدمين منطقي مقارنة بالخدمات التي يقدمها فهو غالباً كاذب.

اتبع هذه القاعدة مع مواقع الربح مقابل الضغطات وما يشابهها من مواقع "الربح" من الانترنت... نظرة سريعة الى ترتيبها في اليكسا تمكنك من معرفة عدد الزوار ومعرفة هل الموقع مهجور ام لا

ايضاً، يمكنك من خلال عمليات حسابية بسيطة تحديد هل ستصل للحد الادنى للسحب في فترة حياتك ام لن تصل؟

بالمجمل، احاول الابتعاد عن اي موقع يعدني بشيء مجاني يكون عادة مدفوع، او اي موقع يعدني بتقديم المال المجاني لي، او اي موقع يعدني بالحصول على المال "بسهولة"

سياسة الخصوصية وشروط الاستخدام

اقرأها قبل التسجيل مباشرة لكي أعرف ما أنا مقبل عليه، لا أريد أن تتم السيطرة على كل محتوى موقعي فقط لانني لم اقرأ شروط الاستخدام بالاستضافة التي تقول ان "كل ما على الاستضافة ملك للشركة وبوضعك ملفاتك عليها انت تقر ان ملفاتك اصبحت ملكاً للشركة"... لذلك اتوخى الحذر في هذه النقطة

الكثير من الشركات الان تتخذ مبدا تبسيط شروط الاستخدام وسياسة الخصوصية، واتوقع ان يتحول الامر الى مسأله "بضعة اسطر" في الاعوام المقبلة، بدلا من الألف سطر المعتادة الان.


هل تتبع هذه الخطوات قبل استخدامك لخدمة ما على الانترنت؟ كيف تحدد مصداقية موقع ما؟ وهل تم خداعك سابقاً من موقع مزيف؟