لاحظت قدرة الذكاء الاصطناعي مثل جي بي تي (GPT) و بارد (Bard) الخاص بجوجل وغيرهم، بإمكانهم توليد نصوص معقدة بعدة لغات (بالطبع مع بعض الحدود لكل منهم وطريقة عمله) بسهولة. ولا يتوقف الأمر عن توليد النصوص بل بإمكانهم الترجمة وحل المسائل الرياضية والمشكلات البرمجية وغيرهم من الأمور التي احتاج المستخدم سابقَا لزيارة مواقع مثل Stack Overflow أو الأستعانة بمترجم (قضية الترجمة وحدها موضوع يمكن مناقشته في مساهمة لاحقة).

وأعلم يقينَا انني لم أكن الوحيد الذي تسائل: هل تنتقص هذه التكنولوجيا من قيمة الكتابة؟ وهنا أنا لا اتحدث عن النصوص المكتوبة، بل فعل الكتابة بذاته، ما الذي يدفعني إلى كتابة قصة قصيرة أو مقالة صغيرة أو غيرهم إذا كنت اعلم في قرارة نفسي (خاصة إذا كنت مبتدًَا) بأن آلة يمكنها القيام بذلك بشكل أفضل وفي ثوان محدودة؟

لدي صديق اخبرني منذ مدة انه، وبدون ان يلاحظ، اصبح يستخدم Chat GPT كبديل لجوجل، وبالطبع يستخدمه الطلاب ليكتب واجبهم لهم، والمبرمجين ليحل مشاكلهم بسرعة، قد يؤدي كل هذا إلى اجيال جديدة مهارتهم لا في كتابة المقالة، بل كتابة الأسئلة التي تولد المقالة بالشكل الذي يريدون، وبما أن الذكاء الاصطناعي يستخدم النصوص المكتوبة سابقًا، هل نحن على طريق حقبة تدور في حلقة مفرغة ادبيَا حيث نستخدم النصوص القديمة كي نولد الأفلام والروايات والمقالات الحديثة؟ هل تكون الحقبة التالية للبشرية مجرد تكرير كسول للحقبة السابقة؟

أعلم ان تلك الادعاءات مبالغ بها بعض الشئ، لكن لا يمكن إنكار الامكانية في رأيي.