في كل مرة يثير البلبلة بتصريحاته هاهو إيلون ماسك يصرح مؤخرا حول شريحة نورالينك وقدرتها على علاج الأمراض، وخاصة بعد تأكيده في تغريدة على حسابه الرسمي بأن الشريحة زرعها في مريض وأنه يظهر عليه تحسن ملحوظ.

وهذا الخبر أثار حفيظتي جدا خاصة أننا جميعا نتذكر وقت زراعة هذه الشريحة بمخ قرد، وكيف كانت النتائج بعد ذلك بوفاة القرد رغم أنه أنكر ذلك مؤخرا ولا أدرى كيف.

ففي أبريل 2021، نشرت الشركة فيديو يظهر قردا يلعب لعبة البونغ باستخدام عقله فقط، بعد أن زرعت له شريحة نورالينك في القشرة الحركية، وهي المنطقة المسؤولة عن التخطيط والتنفيذ للحركات، ويجدر بنا أن نأخذ بعين الاعتبار الحذر في التعامل مع هذه البيانات، حيث إن التقنية لا تزال في مراحلها البدائية وتحتاج إلى المزيد من الأبحاث والتجارب السريرية لتأكيد فعاليتها.ولمن لم يسمع عن هذه الشريحة فهي تقنية متقدمة تهدف إلى ربط الدماغ بأجهزة خارجية عبر زراعة شريحة دقيقة، ووفقا لتصريحات إيلون ماسك، يتوقع أن تكون هذه التقنية قادرة على تحسين قدرات الدماغ وربما علاج بعض الأمراض.

أرى أنه ينبغي أن نسلط الضوء على الجوانب الأخلاقية والأمان في استخدام مثل هذه التقنيات، وتوفير آليات لتحسين الرؤية أو معالجة الأمراض يثير تساؤلات حول مدى حماية الخصوصية والتأثير الطويل الأمد على الصحة البشرية، فيمكن أن نتوقع الكثير من هذه التقنية، فلا استبعد إيقاظ زارعي هذه الشريحة في منتصف الليل من أجل عرض إعلان لديهم تم بثه من خلال هذه الشريحة.

التطور الذي وصلنا إليه أصبح يفوق توقعاتنا، صحيح يمكن أن يوفر حل للعديد من الأمراض والمشاكل، ولكن في رأيك ما هي الآثار الجانبية والتحديات التي تواجه هذه التقنية الجديدة؟