اشترى إليون ماسك تويتر بعد أسابيع من الشدّ والجذب، ورغم أنّه لم يُقدِّم خطة واضحة لما سيفعله مع تويتر حين يملكه بالكامل، إلّا أنّه قد سرَّب بعض هذه الخطط من خلال تغريداته على تويتر، ومنها حريّة التعبير، وزر تعديل التغريدات وجعل خوارزميات تويتر مفتوحة المصدر. 

ما الذي يستطيع إليون فعله من هذه الأشياء؟ ما فائدة كل تغيير على المنصّة؟ لن أخمِّن بنفسي، إنما سأنقل لكم ما قاله أحد المهندسين الذين عملوا في تويتر في فترة 2014-2016 وهو أليكس رويتير، لبودكاست The Big Techology يوم الأربعاء الماضي. 

التحقّق من البشر

قبل اتمام صفقة الشراء، ماسك كان يُريد أن يجعل جميع مستخدمي البرنامج يتحقّقون من ايميلاتهم وأرقام هواتفهم؟ في خطوة لتقليل الحسابات المزيّفة. هذه الخطوة كانت على بال تويتر في السابق لكنّهم لم يطبّقوها أبدًا، ربما لخشيتهم من تناقص أعداد المستخدمين ممّا سيؤثّر على الأسهم. امتلاك تويتر بشكل خاص لدى ماسك سيجعله يتحمَّل انخفاض اعداد المستخدمين لو أراد فعلًا التحقّق من البشر.

التخلّص من السبام

ماسك يبغض بوتات السبام، فقد قال "سنهزم بوتات السبام أو نموت محاولين" المهندس رويتير شجّع على هذه الفكرة، لكنّه تكلّم على الفلتر الذي سيُستخدم للتعرّف على هذه البوتات ثمَّ حظرها.

كيف ستكون إعدادات ذلك الفلتر؟ هل ستكون صارمة بحيث تحظر جميع البوتات فتحظر معها بعض البشر بشكل عرضي، أم ستكون بإعدادات أكثر تحفظًا فتبقي بعض البوتات في سبيل الحفاظ على المستخدمين البشر؟

حرية التعبير

الهدف المعلن للاستيلاء على تويتر كان حرية التعبير. وقد يكون هناك بعض الصعوبات التقنية في تحقيق رؤية ماسك. يقول رويتير أنّه لا يعتقد أن ما سيقوم به ماسك سيجعل الجميع سعداء. لكنّه يستطيع أن يُرّخِّي حبل القوانين الصارمة الموجودة في تويتر حاليًا، وينظر ماذا سيحصل.

الاشتراكات المدفوعة

ماسك مهتم بتحويل تويتر إلى مُنتج يدفع الناس بعض المال لقاء الخواص المدفوعة. وهذا بدوره سيقلّل السبام وبعض المحتوى قليل الفائدة. هناك الكثير الذي ينتظر ماسك لجعل هذه الفكرة معقولة وقابلة للتطبيق، ومنها نتائج معركته مع السبام.

جعل الخوارزميات مفتوحة المصدر

لبناء الثقة في تويتر، ماسك يريد فتح مصدر الخوارزميات المستخدمة، لكنّ الخوارزميات نفسها لن تخبرك الكثير، إنما هي تعمل بما تُعالجه من المعلومات الهائلة المتوفّرة على المنصّة لتجعل المحتوى مخصصًا لك. فالخوارزيمات لن تجري بصياغة "إذا كنت بالحزب الفلاني، سنقوم بحظرك"

لهذا هذه الحركة ستكون لطرد نظريات المؤامرة أكثر من تقديمها للفائدة للمستخدمين.

تغريدات أطول وقابلة للتعديل

ماسك يريد فتح الحدّ الأعلى للحروف في التغريدة وحتّى السماح بتعديلها، وهذه فكرة سهلة التطبيق. ورغم أنّها لن تحقّق الكثير للمستخدم العادي الذي يستطيع إنشاء سلسلة من التغريدات للتغلّب على حدّ الحروف أو مسح التغريدة سريعًا للتغلّب عل الأخطاء الإملائية، لكن وجودها بحسب رويتير لن يضر.