نشر إلون ماسك المالكُ الرّسمي لشركة تويتر تغريدةً على حسابه الشّخصي يُؤكِّدُ فيها أنَّ منصّة تويتر ستشهد تغييرات هامّة على مستوى خوادمها وهذا بهدف تسريع عمل المنصّة وجاء في نصِّها "تمَّ إدخالُ تغييراتٍ هامّة في بنية الخوادم الخلفية للمنصّة، من المفترض أن يساعد هذا الأمر تويتر ليعملَ بشكلٍ أسرع"، ويأتي هذا الإجراء خصوصا بعد الشّكاوي التي طرَحها مُستخدموا تويتر مؤخّرًا، وسلسلة الإنقطاعات التي مسّت آلاف المُسخدمين عبر العالم، كذلك العديدُ لم يستطيعوا نشر منشورات جديدة وآخرون تذمّروا من مشكلةِ عدم الوصول إلى "تويتر" عبر الحواسيب، في ذات السّياق أرى أنّ تويتر ومنذُ أن إستولى عليها رجلُ الأعمال إلون ماسك بدأت تواجهُ مُشكلاتٍ عويصة خُصوصًا مع ظهور شركاتٍ ومنصّاتٍ منافسة فقد سمعتُ أنَّ منصّة "ماستودون" الألمانية دخلت سباق المنافسة لإقتناص مُستخدمي تويتر، فهاته الأخيرة يمكن للمستخدمين العثور على مُتابعيهم في تويتر بكلِّ سهولة على المنصّة، هاته الأحداثُ والأخبارُ المتناثرةُ هنا وهناك طرحت في ذهني هذا التّساؤل، إلى متى سيبقى إيلون يعدّلُ في المنصّة؟ هل هاته التّعديلات لها علاقة بالشّركات المنافسة على المستوى العالي؟ أم أنّه فقط يُحاولُ إقناع الجميع بأنَّ إدارتَهُ الحالية هي المُثلى بالنّظر لسابِقتِها! خُصوصا وأنَّ المغرِّدين على تويتر إنقسموا بين مؤيِّدٍ ومُعارض لتلك التّعديلات. 

بعيدا عن الجوّ المشحون لتغريدات إيلون ماسك، فلنتمعّن قليلا في ماهية عمل خوادم تويتر، وكيف يمكن تحسينُها مُستقبلا..

يمكن للشّركة أن تستثمر في أجهزة جديدة لتعويض الخوادم القديمة، والقيام بترقية أجهزتها لإصدارات حديثة، هذه الخطوة من شأنها أن تُساهِم في تسريع عمل المُعالجات في النّظام بكافَّةِ أنواعها، نفس الشّيء بالنّسبة لقواعد البيانات، أجهزة التّخزين والذّاكرة.

لكن في حالة ما أردنا تجرُبةً فريدةً من نوعها سيكونُ تحسينُ البرنامج والخوارزميات المعمولة به دورٌ كبير في إحداث تغييرات ملموسة على عمل المنصّة، وسُرعتها، والتّخفيف من الإنقطاعات التي قد تحدُث مُستقبلا.

هذه بعضُ الفرضيّات المُحتملة بخصوص تغريدة ماسك التي تبقى مُبهمة ولا أحدَ يعلمُ كيفَ ومتى ستُجرى هذه التّعديلات، وأنت ما رأيك في إعلان ماسك عن أي تعديلات بشكل مسبق، وكونك مستخدم هل هناك فرق لك كمستخدم بتويتر بعد استحواذ ماسك عليه؟