منذ مدة يحاول العلماء بناء حواسيب تعتمد على أنظمة بيولوجية متقدمة، حيث أن الحواسيب التقليدية تتفوق بكثير على الدماغ في التعامل مع الأرقام، ولكن الدماغ البشري يتفوق في معالجة المعلومات المعقدة باستخدام كمية طاقة محدودة نسبيا.

حيث قامت فرقة باحثين في جامعة إنديانا بإنشاء هيكل عضوي للدماغ باستخدام خلايا جذعية، يتم توصيله بشريحة حاسوب وربطه بأداة ذكاء صناعي تعرف بـ Brainoware، وقد اكتشفوا أن هذا النظام المختلط قادر على معالجة وتعلم المعلومات، وحتى قادر على إجراء بعض عمليات التعرف على الكلام.

الهدف هو استخدام خلايا الدماغ الفعلية لإرسال واستقبال المعلومات، عند تطبيق التحفيز الكهربائي على النظام المختلط الذي بنوه الباحثون، استجاب Brainoware لهذه الإشارات، وحدثت تغييرات في شبكاته العصبية، ووفقا للباحثين تشير هذه النتيجة إلى أن النظام المختلط قادر على معالجة المعلومات، وربما يمكنه أداء مهام الحوسبة بشكل أفضل.

كما يمكنه فك تشفير الإشارات من تسجيلات الصوت، وهو نوع من تعرف الكلام،  ووصلت  الدقة الى حوالي 78  بالمئة وهي نسبة جيدة كتجربة أولى في هذا المجال، وأعتقد أنه يمكن أن تتطور هذه التجربة للوصول الى معالجة وتخزين المعلومات على المدى الطويل أو حتى تعلم المهام المتعددة، لذا في رأيك هل ستنجح هذه التجارب مستقبلا؟ وما هي التطبيقات الطبية أو العلمية  لهذه  التقنية؟