اعتدنا على تدخل الذكاء الإصطناعي في جل المجالات وهاهو الآن نراه في مجال والذي يعتبر غريبا نوعا ما، ألا وهو الموت المفاجئ، وهو حالة تحدث عندما يتوقف القلب عن النبض بشكل مفاجئ وغير متوقع، ويؤدي إلى فقدان الوعي والتنفس.

يعتبر الموت المفاجئ من أكبر التحديات الصحية في القرن الحادي والعشرين، إلا أنه هناك أمل في الذكاء الاصطناعي بأن يساهم في الحد من هذه الظاهرة، حيث يمكن للذكاء الاصطناعي أن يستخدم تحليل البيانات والتعلم الآلي للكشف عن العوامل الخطرة والأعراض المبكرة للموت المفاجئ، أهمها ارتفاع ضغط الدم، كما يمكننا دمج الأجهزة الذكية والمستشعرات لمراقبة صحة القلب والتنفس للأفراد، وإرسال تنبيهات وتوصيات في حالة الاشتباه بوجود خطر.

أعتقد أنه وحسب التطور الذي لحق بالذكاء الإصطناعي فيمكنه فعلا أن يساهم أيضا في تحسين العلاج والمتابعة للناجين من الموت المفاجئ، ويكون هذا من خلال استخدام التشخيص والتنبؤ لاختيار أفضل الخيارات العلاجية والوقائية، وأعتقد أنه مستقبلا يمكن أن يعوض عمل الطبيب بشكل جزئي بحيث يبقى على إطلاع دائم بالمريض وبكل معلوماته ويشخص حالته على حسب المعطيات التي استنتجها.

لذا نستطيع أن نقول أن الذكاء الاصطناعي له دور كبير في الحد من هذه الظاهرة، إلا أنه يجب أن نكون حذرين من الاعتماد الزائد على الذكاء الاصطناعي، لذا هل تعتقد أن نسبة نجاح الذكاء الاصطناعي في هذا المجال ستكون عالية؟