الإمارات وعلى غرار العديد من الدول المتقدمة، تسعى لمواجهة تحديات المناخ، سمعت مؤخرا عن فكرة تم طرحها تناقش إستخدام الطائرات بدون طيار لاستمطار السحب كوسيلة لتعزيز كمية الأمطار ومواجهة شح الموارد المائية، رغم أن التجارب أظهرت زيادة مؤقتة في هطول الأمطار وتخفيض درجات الحرارة إلا أنني سمعت أن هنالك مخاوف بيئية وإقتصادية جسيمة.

أقول هذا لأنه يشار إلى تأثير المواد الكيميائية المستخدمة على البيئة والصحة، بالإضافة إلى التكلفة الاقتصادية العالية وعدم اليقين بشأن استدامة النتائج ويبرز بهذا الضرورة الملحة لإجراء دراسات أوسع نطاقا لتقييم الجدوى البيئية، لكن هذه القضية كما نعلم تتجاذب بين مؤيد ومعارض لها؟

فيرى المؤيدون أن هذه التقنية قد جلبت زيادة ملموسة في كمية الأمطار، مما يسهم في مواجهة تحديات المناخ وشح الموارد المائية في المنطقة، كما يرون أن فيها إمكانية استفادة اقتصادية وتنموية من خلال استخدام المياه الإضافية في الزراعة والصناعة.

أما على الجانب الآخر، يعبر المعارضون عن قلقهم إزاء التأثيرات البيئية السلبية المحتملة والتكاليف الاقتصادية العالية لهذه التقنية، يرفضون استخدام المواد الكيميائية في عملية استمطار السحب، مشيرين إلى أن ذلك قد يؤدي إلى تلويث بيئي وتأثيرات غير محسوبة على البيئة والصحة العامة كما أرى أن هنالك بدائل مستدامة أخرى يجب النظر فيها، مثل تحلية مياه البحر وإعادة استخدام المياه، والتي قد تكون أقل خطورة بيئيا من هذه العملية، وأنت ما رأيك؟ هل تؤيد أم ترفض تطبيق هذه التقنية؟ وأي بدائل تقنية تقترحها؟