طبعا جميعنا أو لنقل أغلبنا كان يميل للتغيب عن الدراسة، لأسباب مختلفة، وظاهرة التغيب عن المدرسة هي مشكلة تؤثر على العديد من الطلاب حول العالم، خاصة في فترة جائحة كورونا. وبعض الطلاب يشعرون بالقلق والخوف من الذهاب إلى المدرسة لأسباب مختلفة، مثل التنمر أو الضغط الدراسي أو الصحي. ويفضلون البقاء في المنزل ومتابعة دروسهم عبر الإنترنت، ولكن هذا لا يكفي لإنشاء بيئة تعليمية تفاعلية ومشجعة.

لحل هذه المشكلة، قامت بعض المدارس في اليابان بتبني فكرة جديدة ومبتكرة والمتمثلة في استخدام روبوتات تستخدم تقنية الذكاء الاصطناعي للذهاب إلى المدرسة بدلا من الطالب المتغيب، بحيث يمكن للطالب المتغيب أن يتحكم بها عن بعد. وهذا يساعد على خفض حاجز الخجل والانطواء، وزيادة الثقة والانخراط.

ولكن هذا لا يعني أن الروبوتات تستطيع استبدال البشر في التعليم. بل يجب أن تكون الروبوتات شركاء ومساعدين للمعلمين والطلاب، وأن تتوافق مع الأهداف والمناهج والقيم التربوية.

في رأيي، أنا معجب بفكرة استخدام روبوتات، أعتقد أن هذه التقنية تفتح آفاقا جديدة للتعليم الشامل والمرن، وتحقق التوازن بين الحضور الجسدي والافتراضي. ولكن هل تعتقد أن استخدام الروبوتات في التعليم بهذه الطريقة يؤثر على التفاعل الاجتماعي والانفعالي بين الطلاب والمعلمين ومشكلات الطلاب الاجتماعية بالسلب أم الإيجاب ولماذا؟