تميل معظم الشركات اليوم إلى استخدام الاستضافات السحابية لتوفير خدماتها وتطبيقاتها، فالسحابة هي بيئة تعتمد على مجموعة من الخوادم المتصلة ببعضها البعض عبر الإنترنت، بينما تعتمد الخوادم التقليدية على الاستضافة على جهاز مخصص في مكان محدد.

وقد أصبحت خدمات الحوسبة السحابية شائعة جدًا في الفترة الأخيرة ويعتبر الخبراء أن الحوسبة السحابية هي التي ستشكل مستقبل الحوسبة، حيث تعتمد الشركات في جميع أنحاء العالم بشكل متزايد على الحوسبة السحابية لإدارة أعمالها واستضافة تطبيقاتها.

ما الذي يجعل الحوسبة السحابية مهمةً بهذا القدر!! حسنًا، إليك بعض الأمور المثيرة التي يمكنك فعلها باستخدامها:

يمكنك استخدام الحوسبة السحابية لتخزين جميع بياناتك، في حال تضررت أو فقدت حاسوبك المحمول أو هاتفك الذكي، حتى في حال تضرر أحد خوادم السحابة فلن تفقد بياناتك وملفاتك وستتمكن من استرداد البيانات بسرعة وتقليل وقت التوقف عن العمل.

إذا كان لديك هاتف ذكي يمكنك استخدام الحوسبة السحابية لمزامنة تلقائية لأشياء مثل البريد الإلكتروني والصور والموسيقى وجهات الاتصال وما إلى ذلك..

يمكنك استخدام الحوسبة السحابية لتشغيل أعمالك التجارية، مثلاً بدلاً من تثبيت برنامج محاسبة على جميع الحواسيب الفردية في عملك، قم بتثبيت برنامج المحاسبة على السحابة ويمكن للجميع داخل عملك الوصول إلى هذا البرنامج من خلال الحاسوب المحمول أو الهاتف الذكي عبر الإنترنت.

إلى جانب العديد من الفوائد الأخرى التي تجعلنا نتفهم سبب انتقال العديد من الأفراد والشركات إلى التقنيات السحابية لتحسين أدائها وإنتاجيتها.

فإذا لم تقم بعد بإجراء التبديل إلى الحوسبة السحابية، أو إذا كانت مؤسستك أو الشركة التي تعمل بها غير مهتمة بدعم تكنولوجيا المعلومات أو باستخدام الحوسبة السحابية، فما هي برأيك المعوقات أو الجوانب السلبية التي تمنع من استخدامها كبديل عن الخوادم التقليدية؟