كنت أطالع أحد الأخبار فقرأت بأن الطاقة الحرارية الأرضية وهي تلك الطاقة التي تنبعث من الحرارة الموجودة في باطن الأرض أنه يمكن استخدامها في إنتاج الكهرباء أو التدفئة أو التبريد، فكيف يمكن أن يتم ذلك؟

مثلا لاستخدام الطاقة الحرارية الأرضية في شحن بطاريات الأجهزة الإلكترونية، يجب أولا تحويلها إلى طاقة كهربائية وهناك ثلاث طرق رئيسية لتحويل الطاقة الحرارية الأرضية إلى طاقة كهربائية:

حسبما أتذكر فالأولى هي الدورة المفتوحة: وتستخدم هذه الطريقة بخار الماء الموجود في باطن الأرض مباشرة لتشغيل توربينات كهربائية عبر ضخ الماء من خلال حفر في باطن الأرض، وعندما يصل إلى منطقة حارة، يتحول إلى بخار ويصعد إلى سطح الأرض. يمر البخار عبر التوربينات ويولد الكهرباء، ثم يتم تكثيفه مجددا إلى ماء وإعادة ضخه إلى باطن الأرض تعتبر طريقة الدورة المفتوحة من إحدى الحلول الناجعة للوصول إلى استخدام مثالي لطاقة باطن الأرض.

ما رأيكم في هذه الطريقة بالرغم من وجود دورتين ثانيتين وهما الدورة المزدوجة والدورة المغلقة! مع العلم أنه مثلا بعد توليد الكهرباء من خلال أحد هذه الطرق، يمكن استخدامها لشحن بطاريات الأجهزة الإلكترونية عبر شواحن كهربائية متوافقة على سبيل المثال، إذا كانت بطارية الجهاز الإلكتروني هي بطارية ليثيوم أيون، فإن جهد الشحن يجب أن يكون حوالي 3.8 فولت والتيار يجب أن يكون أقل من 2 أمبير!

طبعا بالفترة الأخيرة هناك أزمة واضحة بالكهرباء بدول عربية كثيرة، ونحتاج للحلول فعالة لتوليد الكهرباء، لذا هل تعرفون معلومات أكثر حول هذه الطرق؟وهل لديكم حلول أخرى يمكن أن تكون فعالة.