في يوليو من هذا العام وبالتحديد في مدينة جنيف، تم عقد مؤتمر تكنولوجي هام تحت عنوان (الذكاء الاصطناعي من أجل الخير)، وخلال المؤتمر تم عرض الكثير من الروبوتات المتعددة الاستخدامات والمواهب لكن الغريب أن كل تلك الروبوتات لم تضم سوى روبوت واحد على هيئة رجل، مما أثار تساؤل غريب وهو لماذا يتم صناعة أغلب الروبوتات على هيئة نساء؟ بل إن أغلبنا سيلاحظ أنه حتى الأصوات الإلكترونية يكون أغلبها ذات نبرة صوت أنثوية.

وبدأ الصحفيين يترجمون الحيرة التي في رؤوسهم إلى سؤال وجهوه للعلماء الذين قاموا بصناعة الروبوتات؟ وهو هل هناك تحيز جندري وتفضيل للنساء على الرجال في تصميم الروبوتات؟

لكن العلماء لم يتفقوا على إجابة واحدة وتباينوا في ردودهم، فقالت واحدةً منهم أن الأمر غير صحيح لأنها صنعت الروبوت على هيئتها هي شخصيًا، فهي تعتبر الروبوت الذي صنعته كأنه صورة سيلفي مجسمة لها، وقد فعل زميلها العالم نفس الشيء وصنع روبوت على هيئة رجل يشبهه في الملامح، لكن رد عالمة اخرى كان مختلف تمامًا، واعترفت أن اختيارها للروبوت ليمثل الجنس الأنثوي هو أمر مقصود بالفعل وذلك لتسليط الضوء على واحدة من الفئات المهمشة وهي فئة النساء.

بينما صرح بعض العلماء أن سبب اختيارهم للهيئة الأنثوية للروبوت هو علم النفس، ففي تجربة قاموا بإجرائها لمعرفة أي جنس يفضل النساء والرجال التعامل معه، فضلت النساء التعامل مع نساء مثلهن، بينما كان الرجال غير منحازين لجنس معين، لكن لما تم اقتراح التعامل مع نساء عليهم، وجودوا أنه أمر مناسب، لهذا رأى هؤلاء العلماء أن صُنع الروبوتات على شكل إناث هو أمر مناسب للجميع مهما اختلف جنسهم.

فما هو رأيك في الأمر هل هو انحياز جندري لجنس النساء أم أن الأمر مجرد مصادفة أم هو الأنسب للجنسين فعلًا وفق علم النفس أم أن الأمر مختلف تمامًا وماذا يمكن أن يكون من وجهة نظرك؟