للأسف الشديد، سرطان الرئة هو أحد أكثر الأمراض الخطيرة التي تهدد حياة الملايين من الناس حول العالم، فحسب الإحصائيات التي اطلعت عليها فإن ما يقارب 1,8 مليون وفاة سنويا جرّاء هذا السرطان، يعتبر كذلك من أكثر أنواع السرطانات شيوعات وفتكا بين الرجال والنساء، لذلكم ن المهم جدا اكتشاف سرطان الرئة في مراحله المبكرة، حيث تكون فرص الشفاء منه أعلى، لكن كيف يمكن تشخيص سرطان الرئة بدقة وسرعة؟

هنا يأتي دور الذكاء الاصطناعي فيمكنه أن يساهم في تحسين دقة وسرعة تشخيص سرطان الرئة، باستخدام خوارزميات التعلم الآلي، التي تستطيع التعرف على الأنماط والتغيرات في البيانات الصورية، وتصنيفها إلى أورام حميدة أو خبيثة.

أحد التطبيقات العملية للذكاء الاصطناعي في تشخيص سرطان الرئة هو استخدامه لتحليل صور التصوير المقطعي المحوسب، وهي طريقة شائعة لفحص الصدر والبحث عن أية تغيرات غير طبيعية في الأنسجة.

هذه التقنيات يمكن أن تساعد في رفع مستوى دقة تشخيص سرطان الرئة، كما أظهرت بعض الدراسات. على سبيل المثال، في دراسة نشرت في مجلة نيتشر في عام 2020، أين تم تطوير نظام ذكاء اصطناعي مشترك بين جوجل وجامعة نورث وسترن ومؤسسات أخرى، قادر على اكتشاف الأورام السرطانية في صور CT بدقة أعلى من الأطباء المتخصصين. كما تمكن النظام من العثور على السرطان في صور قديمة لمرضى تطورت حالتهم لاحقا، وهو ما لم يستطع الأطباء رؤيته. وفقا للباحثين، يمكن لهذا النظام أن يساهم في خفض معدل الوفيات بسرطان الرئة بنسبة 40%.

على ضوء ما رأيته واطلعت عليه فيمكن للذكاء الاصطناعي أن يحدث ثورة في تشخيص سرطان الرئة، حيث يوفر أدوات قوية وفعالة للكشف المبكر عن هذا المرض الفتاك لكن هذا لا يعني أن الذكاء الاصطناعي يستطيع أن يحل محل دور الأطباء، بل يجب أن يكون شريكا لهم، وأنتم ما رأيكم في أبعاد هذه التقنية، وإلى أي مدى يمكن أن يتطور استخدامات الذكاء الاصطناعي في المجال الطبي؟