في الأونة الأخيرة ، غير الذكاء الاصطناعي الطريقة التي نعيش بها ونعمل بها ، فتغير السؤال الآن من هل الذكاء الاصطناعي يستطيع كذا وكذا إلى كيف يُمكننا التأقلم والتكيف في عالم أصبح الذكاء الاصطناعي جزءًا منه ؟

لا أريد أن أقول عامةً .. لكن شخصيًا فأنا عندما أتعامل مع تكنولوجيا جديدة فأكون حريصًا جدًا حول مسألة الخصوصية والأمان ، لدي هوس بذلك الأمر ، فلا أحب أن أتعامل مع مواقع ومنصات لا أعلم ما البيانات التي تُجمعها حولي خصوصًا بعدما أصبحت علوم الحاسوب هي مجال تخصصي ، ماذا عنكم ؟ هل يُشكل الأمر ضرورة لكم ؟

في ضوء ذلك ، هناك بعض النصائح والخطوات المُرشحة لمزيد من الأمان والخصوصية عند التعامل مع أدوات الذكاء الاصطناعي ك ChatGPT كمثال .

فأولًا ، تفقد سياسة الأداة وتفاصيلها ، ربما يكون الأمر مملًا لكنه يستحق أن تبذل فيه بعض المجهود ، فاستخدامنا لتطبيق ما على هاتفك قد يعني أن نقوم بمنحهم كافة الصلاحيات لوصولهم إلى بياناتنا واستخدامها لأغراضهم ، على سبيل المثال فضمن سياسة ChatGPT وكأمر طبيعي أي شيء تتحدث عنه يتم استخدامهم لتهيئة وتقوية ال language Model .

ثانيًا ، ضبط الإعدادات الخاصة بالأداة ، على سبيل المثال داخل Google Bard يُمكننا التحكم في بعض الصلاحيات مثل حذف البيانات التي وضعتها بعد مدة زمنية محددة وهكذا .

شاركونا نصائحكم ، ما الخطوات الأخرى التي يُمكن فعلها لاستخدام أدوات الذكاء الاصطناعي مع حماية خصوصياتنا ؟ كيف تتعاملون مع الامر؟