بالبداية أريد أن أوضح أن سبايك هي مهمة تستهدف استكشاف أصل النظام الشمسي وتطوره من خلال دراسة كوكب سبايك الذي يُعتبر فريداً من نوعه في المجموعة الشمسية سبايك قد يحتوي على معادن نادرة وثمينة مثل الذهب والبلاتين والروديوم.

لذا قامت شركة ناسا بإطلاق مهمة سبايك (Psyche) باستخدام نظام اتصال بالليزر، هذه التسمية راجعة إلى كويكب صغير يسمى "سبايك" حسب الدراسات فالعلماء يعتبرونه جسما معدنيا يعتقد أنه نواة كوكب لم يتكون بالكامل، بطبيعة الحال هذه المهمة تهدف إلى إرسال بيانات علمية من مسافة تتجاوز مدار القمر! تستخدم ناسا جهازا اسمه Deep Space Optical Communications (DSOC) لإرسال إشارات ليزرية إلى محطة أرضية تابعة لناسا في ولاية كاليفورنيا، سيتم استخدام تلسكوب صغير وموديلات لتوليد نبضات ليزرية دقيقة ومتزامنة مع ساعة ذرية على متن سبايك، فكيف تصلها تلك الإشارات؟

هذه الخطوات العملية تبذل ناسا جهدها من أجل بلوغ سرعة اتصالات بصرية قياسية تنعكس على سرعة نقل البيانات لتصل إلى المحطات الأرضية بشكل سريع ومباشر، المترقّب لأخبار الشبكات والاتصالات البصرية، السلكية واللاسلكية لا يخفى عليه مفهوم اﻷمن السيبراني للشبكات، فأينما حضرت الشبكة ذُكرت الاختراقات والأعطاب النظامية، لذلك فتحقيق أمان أكبر مقابل سرعة نقل بيانات قياسية هي من أهداف مشروع سبايك العالمي، ليس ذلك فحسب، من التحديات المعروفة أن الاتصالات البصرية تتأثّر بعوامل مثل: (التشويش، الإنحراف، الإنعكاس الإنكسار والإمتصاص والإنتشار) المصاحبة لأشعة الليزر في المسار، كما أنها تحتاج إلى توجيه دقيق وثابت بين المرسل والمستقبل! وإلا فلن تتم العملية ويفشل الإرسال.

هل تعرفون أمورا أخرى عن مهمة سبايك ورؤيتها؟ أفيدونا أكثر بمعلومات عن هذا الكويكب وعن المهمة التي حملت اسمه، متى ستصل سبايك إلى سبايك في رأيكم؟