بالتأكيد من الأمور التي تشغلنا كمستخدمين للإنترنت هي فكرة الحفاظ على خصوصية البيانات، لذلك كان البحث عن وسيلة لتأمين البيانات لضمان ألا يطلع عليها إلا الشخص المصرح له بالوصول إليها فقط، ولسنوات طويلة كان الاعتماد الوحيد على كلمة المرور فقط للولوج إلى الحسابات الشخصية الخاصة بنا كمستخدمين.

بعد فترة ظهرت مشكلة أخرى، وهي أنه في حالة معرفة شخص آخر لكلمة المرور -بطريقة ما- فإن من الممكن وبكل سهولة أن يدخل على حسابنا دون علم منا، بل ويستخدم الحساب بشكل كامل كما لو كان هو صاحب الحساب الأصلي، وهنا عكفت فرق الأمن السيبراني على التفكير بحل آخر يزيد من تعقيد عملية تسجيل الدخول ويضمن قدر أكبر من الحماية لنا كمستخدمين.

فلقد تمت إضافة طبقة إضافية من الأمان إلى الحساب منعاً لوصول المتلصصين والمتطفلين، وهي كود مؤقت يستخدم لمرة واحدة فقط يتم إرساله في رسالة نصية قصيرة على هاتفنا لنقوم بإدخاله في الخانة المخصصة لذلك في الصفحة التالية لصفحة كلمة المرور.

وتستخدم معظم مواقع الإنترنت التي يدخل إليها المستخدمون بحساباتهم الخاصة تلك الميزة الهامة، مثل فيسبوك وإنستاجرام ويوتيوب وجيميل وغيرهم، إلا أنه في الآونة الأخيرة قام موقع تويتر بطلب غريب من المستخدمين الذين يستخدمون هذه الميزة بأن يقوموا بتعطيلها، منعاً لحدوث مشاكل في الولوج إلى حساباتهم بعد إلغاء هذه الميزة، وقصرها على المستخدمين الموثقين الذين سيدفعون اشتراكاً شهرياً يبلغ 8 دولارات لميزة الاستخدام الموثق لموقع تويتر (تويتر بلو)

ما رأيك في التصرف الغريب الذي قام به موقع "تويتر" مؤخراً رغم أن جميع المواقع والتطبيقات تطرح هذه الخاصية بشكل مجاني تماماً حتى تزيد من معدلات ثقة المستخدمين فيها وفي أمانها الرقمي.. فكيف سينعكس ذلك على ثقة المستخدمين بموقع تويتر حسب رأيك؟