حينما قمت بمطالعة بعض المواضيع التقنية مؤخرا، إستوقفني مصطلح الهضم اللاهوائي، وحينما بحثت عن هذا الموضوع وجدت أن العديد من التقارير المتباينة حيال هذه التكنولوجيا، فهذه الأخيرة تتمثل في تحويل المخلفات العضوية إلى سماد عن طريق إستغلال أمثل للبكتيريا المتواجدة في الطبيعة مع التحكم في التغيرات المناخية كدرجة الحرارة ودرجة الوسط، فما رأيكم هل هذه التكنولوجيا مفيدة للبيئة أم أن آثارها السلبية تفوق الإيجابيات التي يمكن تحصيلها منها؟!

حسب ما طالعته فإنها ستمكننا من التخلص التدريجي من النفايات، وبرأيي أن هذا عامل إيجابي خصوصا بالنسبة لعالمنا العربي الذي يعاني الأمرين جراء تراكم النفايات التي تتسبب في أزمة مناخ وإحتباس حراري مقيت.

تداخل التقنية مع الهضم اللاهوائي!! كيف يمكن ذلك؟!

التقنية وجدت لتحل مشاكل البشر، هذا ما أتيقنه فأي مجال سواء كان حيويا أو طاقويا يمكن للتقنية أن تحسنه وتنظمه بشكل ملائم، فمثلا يمكن إعداد برمجيات تتحكم في توفير درجات حرارة ودرجة وسط ملائمة، إضافة للتحكم في درجة الحموضة.

بعض الدول العربية كلبنان مثلا أقدمت سابقا على عدم إعتماد هذه التكنولوجيا وألغتها من إستراتيجية النفايات الخاصة بها، شخصيا رأيت أن هذا القرار غريب نوعا ما، لكن حينما بحثت في الأسباب وجدت أن معها حق في ذلكم، من بين الأسباب التي ذكرت هي إرتفاع التكلفة، وأن لديها تأثيرا سلبيا على الاحتباس الحراري نظرا للإنبعاثات التي تنجم عن هذه العمليةومن بينها الغاز الحيوي الذي يسبب زيادة غاز ثنائي أوكسيد الكربون!

بين هذا وذاك تتجلى لي سلبيات وإيجابيات استخدام هذا النوع من التكنولوجيا بين أثر إيجابي يساعدنا في التحلص من أزمة النفايات وبين آثار سلبة تؤثر على المناخ والبيئة! فما رأيكم؟ أين يمكننا أن نصنف الهضم اللاهوائي؟!