في الوقت الحالي ألاحظ انتشارًا غريبًا للبث المباشر ( Live Streaming ) في معظم وسائل الترفيه ، وما أقصده بالترفيه هنا هو مجال الألعاب خصوصًا، أجد أن حيزًا كبيرًا من المحتوى في الويب العربي يشغله عددًا من المؤثرين الذي يقدمون ذلك النوع من المحتوى، ولا أكاد في أي لحظة أستكشف المحتوى الشائع على منصات مواقع التواصل الاجتماعي إلا وجدته، ولا أقصد أي نوع من أنواع البث المباشر بل أعني تصوير بث مباشر بصفة يومية أو أسبوعية تستمر لساعات طويلة يلعب فيها صاحبه لعبة معينة ك PUBG مثلًا .

الغريب أن لذلك النوع من المحتوى عددًا كبيرًا من المتابعين ، وبالأخص الفئة ما بين ٨ ل ١٨ سنة ، فهو يتضمن كما نرى الفئة التي يُبنى عليها مستقبل الأمة ... فئتي الأطفال الصغار والمراهقين الشباب ، ولا أنكر أو أعيب أن الألعاب الإلكترونية هي مصدر أساسي للمتعة والترفيه ... لا مشكلة في ذلك فأنا شخصيًا ألعب لعبة FIFA في أوقات فراغي ، لكن المشكلة تكمن في استهلاك هذه الفئة من الجمهور وقتًا كبيرًا جدًا من يومهم في مشاهدة ذلك، بل أصبحت آمالهم وطموحاتهم متمثلة في أن يصبحوا هم الأخرين صانعي بث مباشر ( استريمرز ) فيسعون لجمع المال وتوفير الوقت والجهد كله في مثل هذه الأمور .

لكن رؤيتي أن تلك الفئة المستهدفة الصغيرة في السن يجب أن يشغل أوقاتهم نشاطات أخرى تشكل وعيهم وتطور من عقليتهم وثقافتهم وأن يدركوا أن تلك الأمور هي أمور ترفيهية لا ترقى أن تكون جُلَّ طموحاتهم ومغزى حياتهم ... بل هنالك في الحياة الكثير والكثير أهم من ذلك ، فهل تظنون يا أصدقائي أن البث المباشر في مثل تلك المجالات أصبح ضرره أكثر من نفعه ؟ وإن كان كذلك فما الحلول التي يمكننا تقديمها لتوجيه الشباب في ذلك السن ؟